س : ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟
1- إنشائى : إذا وجدنا ( أمر ، نهى ، استفهام ، تمنى ، نداء ) .
2- خبرى : إن خلا الكلام من الإنشاء يكون : خبرى غرضه التقرير والتوكيد وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك
3- خبرى لفظا إنشائى معنى : لو كان دعاء
×معللتى بالوصل والموت دونه ù
إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر
س : علل : استخدام الشاعر الأسلوبين الخبرى والإنشائى ؟
ج : استخدم الشاعر الأسلوب الخبرى للتقرير والتوكيد ، وأن ما يقول حقائق لا تقبل الشك . ×واستخدم الأسلوب الإنشائى للإثارة والتشويق ، ×وجمع بينهما ليجعلنا نشاركه مشاعره ، وأفكاره .
س : استخرج أسلوب قصر وبين طريقته وقيمته .
1- بتقديم الجار والمجرور ( عين إليك تحدر ) .
2- بالنفى والاستثناء ( لا نعبد إلا الله ) .
3- عن طريق إنما ( إنما هو من فضول كذب قلبه ) .
4- العطف بـ : لا ، لكن ، بل ( قال الثانى بل أنا أملكه)
×قيمته وفائدته : يفيد التوكيد والتخصيص .
س : استخرج لونا خياليا / بيانيا / بلاغيا / تصويرا .
1- التشبيه :-
×قبل أن تحدد نوع الصورة عليك أن تشرحها لنفسك أولاً ، فإن كان المشبه والمشبه به مذكورين يكون الخيال ( تشبيها ) القائد أسد ، شبه القائد بالأسد .
×انتبه : إذا وجدت ( الكاف / كأن / مثل ) فالتشبيه يكون واضحاً ولا مجال فيه للحيرة ( تأرن أحيانا كما يأرن المهر )
]سر جماله توضيح المعنى فى صورة حسية ملموسة.
2- الاستعارة التصريحية :-
×أما إذا قلنا ( شاهدت الأسد يقود الجنود ) شبهنا القائد بالأسد ونلاحظ أن المشبه ( القائد ) غير مذكور ×وهنا يكون الخيال ( استعارة تصريحية لأنه حذف المشبه وصرح بالمشبه به ×جيش به أسد الكريهة .
Y- الاستعارة المكنية :-
×أما إذا قلنا ( سمعت القائد يزأر فى جنوده ) شبهنا القائد بالأسد ، ونلاحظ أن المشبه به ( الأسد ) محذوف وأتى بصفة من صفاته ( يزأر )
×ما كانت الأيام تسلب بهجة : استعارة مكنية شبه الأيام بإنسان ( تشخيص ) والبهجة بشئ مادي ( تجسيم ) .
] سر جمال الاستعارة :
1- التشخيص لو كان المشبه به إنسانا .
2- التجسيم لو شبهنا المعنوى بمادى .
3- الكناية :–
هى تعبير يقصد به لازم معناه ، التلميذ نائم والمعلم يشرح : كناية عن الغفلة ، فنحن لا نقصد أنه نائم فعلا ولكن نبين أنه غير منتبه .
×دار وحشة كناية عن القبر *دار أنس كناية عن الدنيا
] وسر جمالها : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم .
4- المجاز المرسل :-
×هو اللفظ المستعمل فى غير ما وضع له ( فازت المدرسة ) فالذى فاز هم الطلاب ولكنه عبر بالمكان ( فالعلاقة محلية أو مكانية )
×( جفا أجفانه ) مجاز مرسل عن العين علاقته الجزئية .
]سر جماله : الإيجاز و الدقة فى اختيار العلاقة
]استخرج لونا بديعيا / محسنا بديعيا .
1- التضاد : أ- الطباق ( تضاد بين كلمتين )
ب - المقابلة ( تضاد بين جملتين )
]سر جمال التضاد : يوضح المعنى ويؤكده .
2- الجناس : أ ) تام : تتفق الكلمتان فى ( الحروف ، عددها ، ترتيبها ، تشكيلها ) ×الوقت من ذهب وقد ذهب .
ب) ناقص : إذا اختلفت الكلمتان فى أى مما سبق :
×الخيل / الليل ×الصفائح / الصحائف ×مات / فات .
3- التصريع :
×اتفاق شطرى البيت الأول فى الحرف الأخير :
×هل تذكرون غريبا عاده شجن ù
من ذكركم وجفا أجفانه الوسن
4- حسن التقسيم :
×تقطيع البيت الشعرى إلى جمل متساوية بينها فاصلة او عطف بالواو ×بلى أنا مشتاق و عندى لوعة.
الخيل والليل والبيداء تعرفنى / والسيف والرمح والقرطاس والقلم
] سر جمال الجناس و التصريع وحسن التقسيم : يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
5- التورية : ×يكون للكلمة معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود ، والثانى بعيد خفى وهو المقصود .
×ولا برحت مصر أحق بيوسف : المعنى القريب النبى يوسف ، والبعيد يوسف صلاح الدين .
]وسر جمالها جذب الانتباه وإثارة الذهن .
س : استخرج من الأبيات إيجازاً وبين نوعه :-
1- ابحث عن فعل فاعله مستتر ×ألام لما أبدى : إيجاز بحذف الفاعل الضمير المستتر ( أنا ) الإغراء والتحذير ( إيجاز بحذف الفعل والفاعل) .
2- ابحث عن فعل وفاعل حذف مفعولهما ×بكاؤكما يشفى وإن : إيجاز بحذف المفعول به ، يشفى ... الآلام .
3- إذا وجدنا نكرة فى بداية البيت فتكون خبر لمبتدا محذوف تقديره ( هو ) ×جيش به أسد الكريهة .
4- منادى حذفت أداة ندائه × بنى مصر / أيها العربى / معللتى بالوصل : إيجاز بحذف أداة النداء ( يا ) .
5- أسلوب الإغراء والتحذير × فالاتئاد الاتئاد ، والتثبت التثبت : إيجاز بحذف الفعل والفاعل .
س : استخرج إطنابا وبين نوعه وقيمته الفنية :-
1- إطناب بالاعتراض : ابحث عن جملة تقع بين شرطتين ×تساوى – لديه – السر والعلن .
2- إطناب بالترادف : ابحث عن كلمتين مترادفتين
×فثم عهود بيننا ومواثق .
3- إطناب بالتكرار : ابحث عن كلمة مكررة
×يدلكنى دلكاً ، يغمزنى غمزاً .
قيمته وفائدته : يوضح المعنى ويؤكده .
س : بم توحى كلمة (...) ما القيمة التعبيرية لـ (..) ؟
×الإجابة عن مثل هذا السؤال تكون بشرح المعنى وبيان مايدل عليه ×أنت مغامر : توحى كلمة مغامر بالشجاعة والقوة وعدم الخوف .
س : ماذا أفاد تكرار كلمة ( ...... ) فى الأبيات ؟
( ج ) التكرار دائماً يفيد التوكيد والتعظيم .
س : ما عاطفة الشاعر ؟ وما أثرها فى الألفاظ ؟
ج : تسيطر على الشاعر عاطفة { الحب ، الحزن ، الإعجاب ، التفاؤل } وقد جاءت الألفاظ معبرة عن تلك العاطفة بصورة دقيقة وصادقة ويتضح لنا ذلك من خلال الألفاظ الآتية ( نختار من كل بيت أى كلمتين ) .
( بلاغة أغسطس 2007م )لشاعر معاصر فى حق الفقير :
أ ) ما تأثير أفكار الشاعر فى الأبيات على كلماته وعباراته ؟
ب )1 – لم استخدم الشاعر الأسلوبين الخبرى والإنشائى معاً ؟
2 – استخرج من الأبيات أسلوب قصر ، وبين أثره فى المعنى
( بلاغة أغسطس 2006م )لشاعر معاصر فى حب قريته :
قريتى لا تقر روحى إلا وإذا ما نأيت عنك صبت أنت فى القلب حيثما كنت إن فى تتراءين لى كأنك فردوس | فيك ما بين أسرتى ورفاقى روحى لألقاك دافق الأشواق مصر أو فى الكويت أو فى العراق فتهمى الدموع من أماقى |
أ ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر تجاه قريته ؟ اكتب جملتين من الأبيات تدلان على هذه العاطفة .
ب ) استخرج من البيت الأول أسلوب قصر ، ومن البيت الثانى محسناً بديعياً وبين القيمة الفنية لكل منهما
( بلاغة مايو 2002م ) لفاروق جويدة يخاطب المصريين المغتربين :
عودوا إلى مصر غوصوا فى شواطئها عودوا إلى مصر صدر الأم يعرفنا فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعنا | فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينا مهما هجرناه فى شوق يلاقينا وقطرة الماء بالإيمان تروينا |
أ ) إلام يدعو الشاعر فى الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
ب ) هات من الأبيات : - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغى .
- محسناً بديعياً ووضح سر جماله .
( بلاغة مايو 2001م ) لمحمود حسن إسماعيل على لسان الشرق
أنا البعث مهما قاوم الغرب ثورتى أنا الحر يدرى كل حر مواقفى أنا العزة الكبرى أنا الشرق فليعد | أنا النور مهما قاوم الليل يقظتى ويشهد لى التاريخ فى كل صفحة إلى كيانى بعد طول التفـــــتت |
أ ) وضح عاطفة الشاعر ، مبيناً أثرها فى ألفاظه .
ب ) هات من الأبيات ما يلى : - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغى . - -- محسناً بديعياً ووضح سر جماله
( بلاغة أغسطس 1997م ) قال الشاعر :
أبيات شعرك كالقصور ومن العجائب لفظها | ولا قصور بها يعوق حر ومعناها رقيق |
أ ) ما نوع الأسلوب فى البيتين ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
ب ) عين الصورة البيانية فى البيت الأول ، واشرحها .
الجمعة 10 مايو - 1:16 من طرف halim
» gulliver's travels chapter 5
السبت 2 مارس - 22:25 من طرف halim
» لغز riddle by mr abdlhalim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:37 من طرف halim
» زندا معربه اهداء من mr abdl halim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:25 من طرف halim
» zenda characters by mr abdlhalim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:16 من طرف halim
» هذا الموقع غير مبرمج من قبل المدرسة
الإثنين 29 أكتوبر - 19:32 من طرف المصمم/عبدالله السكري
» اين عنوان التطوير التكنولوجى والتعلم النشط على موقع المدرسة
الإثنين 29 أكتوبر - 19:10 من طرف المصمم/عبدالله السكري
» قبل أن أستفيد وأفيد حدراتكم
الإثنين 29 أكتوبر - 11:17 من طرف المصمم/عبدالله السكري
» ترجمة امتحان شهر اكتوبر 2012 الصف الثانى الثانوى
السبت 20 أكتوبر - 13:52 من طرف halim