مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكمة اليوم

مرحباً : أنت الزائر رقم

walidsoft

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» sudan exam 2013 by mr abdl halim heder
بلاغة الثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو - 1:16 من طرف halim

» gulliver's travels chapter 5
بلاغة الثانوية العامة I_icon_minitimeالسبت 2 مارس - 22:25 من طرف halim

» لغز riddle by mr abdlhalim heder
بلاغة الثانوية العامة I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:37 من طرف halim

» زندا معربه اهداء من mr abdl halim heder
بلاغة الثانوية العامة I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:25 من طرف halim

» zenda characters by mr abdlhalim heder
بلاغة الثانوية العامة I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:16 من طرف halim

» هذا الموقع غير مبرمج من قبل المدرسة
بلاغة الثانوية العامة I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 19:32 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» اين عنوان التطوير التكنولوجى والتعلم النشط على موقع المدرسة
بلاغة الثانوية العامة I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 19:10 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» قبل أن أستفيد وأفيد حدراتكم
بلاغة الثانوية العامة I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 11:17 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» ترجمة امتحان شهر اكتوبر 2012 الصف الثانى الثانوى
بلاغة الثانوية العامة I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر - 13:52 من طرف halim

تصويت

هل انت موافق على التعديلات الدستورية الجديدة
بلاغة الثانوية العامة I_vote_rcap58%بلاغة الثانوية العامة I_vote_lcap 58% [ 11 ]
بلاغة الثانوية العامة I_vote_rcap42%بلاغة الثانوية العامة I_vote_lcap 42% [ 8 ]
بلاغة الثانوية العامة I_vote_rcap0%بلاغة الثانوية العامة I_vote_lcap 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 19

التبادل الاعلاني


    بلاغة الثانوية العامة

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 18/04/2010

    بلاغة الثانوية العامة Empty بلاغة الثانوية العامة

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 5 أبريل - 0:09

    مفهوم البلاغة
    ***مطابقة الكلام لمقتضى الحال ( أى يكون الكلام ملائما لموضوعه وحال المخاطبين).
    إذا قلنا :- هذا الرجل يبالغ فى الكلام ، فالمقصود أنه يزيد على المعنى الحقيقى للموضوع 0
     وهنا نعلم أن التعبير عن الكلام يكون بطريقتين :-
     القائد شجاع ، هذا التعبير حقيقى لا زيادة فيه .
    * أما إذا قلنا * القائد أسد ، فهذا التعبير مجازى : أى تجاوز الحقيقة فتخيلنا أن القائد
    مثل الأسد ، فى الشجاعة والقوة والسيطرة .
     حول التعبيرات الحقيقية فيما يأتى إلى تعبيرات مجازية - ولاحظ الفرق : -
    1. الشمس تشرق صباحاً  الشمس تبتسم كل صباح
    2. عبر جنودنا قناة السويس 2. عبر أسود مصر قناة السويس
    3. العلم يفيد الكون  3. العلم ينير الكون
    4. الفتاة جميلة  4. الفتاة قمر
     وهنا ندرك - بعد تأمل الأمثلة السابقة - أن التعبير المجازى أكثر جمالاً وتأثيراً لأنه يكسب اللفظ
    الواحد العديد من المعانى التى تؤثر فى النفس .
     فنحن عندما نريد أن نؤثر فى المتلقى ( السامع أو القارئ ) فإننا نستخدم الخيال ، وهو الخروج بالألفاظ عن معانيها التى وضعت لها لعلاقة المشابهة أو غيرها .
     وهذا ما نسميه بالصورة البلاغية أو الخيالية أو المجازية أو البيانية .
     وهى لا تخرج عن أربعة أنواع هى :
    (1) التشبيه . (2) الاستعارة . (3) الكناية . (4) المجاز .
     ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما غرضه ؟
     إذا كان الكلام يحتوى على : ( أمر - نهى - استفهام - تمنى - نداء) :-
    الأمثلة نوع الأسلوب غرضه
    وكيف أنام عن سادات قوم ؟
    هل تذكرون غريبا عاده شجن ؟
    هل ينجح المهمل ؟
    ألا تحب الوصول إلى القمة ؟
    استذكر دروسك .
    اعطنى القلم ياصديقى
    لا تلعب فالامتحان قريب
    يا رافعا راية الشورى
    ليت الحروب تنتهى إنشائى نوعه استفهام
    إنشائى نوعه استفهام
    إنشائى نوعه استفهام
    إنشائى نوعه استفهام
    إنشائى نوعه أمر
    إنشائى نوعه أمر
    إنشائى نوعه نهى
    إنشائى نوعه نداء
    إنشائى نوعه تمنى غرضه التعجب والاستنكار
    غرضه التمنى
    غرضه النفى
    غرضه التقرير
    غرضه النصح والإرشاد
    غرضه الالتماس
    غرضه التحذير
    غرضه التعظيم
    غرضه الرغبة فى السلام
    * انتبه يفهم الغرض البلاغى من خلال مضمون الكلام ،، لكن الاستفهام المنفى غرضه - دائما - التقرير .
    * من أدوات أسلوب التمنى ( ليت ، هل ، عسى ، لو ، لعل ) .
     إن خلا الكلام مما مضى فيكون الأسلوب خبرى .
    سكت فغر أعدائى السكوت ♦️♦️♦️ وظنونى لأهلى قد نسيت .
     نوع الأسلوب هنا خبرى يفيد التقرير والتوكيد وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك .

     إذا احتوى الكلام على دعاء فيكون الأسلوب خبرى لفظا إنشائى معنى غرضه الدعاء
    يا رافعا راية الشورى وحارسها ♦️♦️♦️ جزاك ربك خيرا عن محبيها .
     الأسلوب فى الشطر الأول إنشائى نداء يفيد التعظيم .
     والأسلوب فى الشطر الثانى خبرى لفظا إنشائى معنى غرضه الدعاء .
    س : علل – استخدام الشاعر الأسلوبين الخبرى والإنشائى للتعبير عن أفكاره ؟
    ج : استخدم الشاعر الأسلوب الخبرى للتقرير والتوكيد ، واستخدم الأسلوب الإنشائى للإثارة والتشويق
    وجمع بينهما ليجعلنا نشاركه مشاعره ، وأفكاره 0
     استخرج أسلوب قصر من الأبيات وبين طريقته ، وغرضه البلاغى .
    القصر طريقته غرضه
     أنا فى فضل نعمتهم ربيت 1. عن طريق التقديم والتأخير غرضه التوكيد والتخصيص
     لا نعبد إلا الله 2. النفى والاستثناء
     إنما المؤمنون إخوة 3. عن طريق إنما
     ما أحب الكسل بل النشاط 4. العطف بــ ( لكن - بل - لا )
     أنت المتفوق 5. تعريف المبتدأ والخبر
    س/ استخرج لونا بيانيا (خياليا- بلاغيا- صورة جميلة ) ، وضحها واذكر سر جمالها ، أثرها فى المعنى ( قيمتها الفنية ).
    ج / الصورة البلاغية لا تخرج عن الأنواع الآتية ( التشبيه - الاستعارة الكناية - المجاز ).
    هو اشتراك شيئين فى صفة أو أكثر وله أربعة أركان هى :-
    ♥️ المشبه + أداة التشبيه (الكاف- كأن- مثل- شبه) + مشبه به + وجه الشبه .
     ومن أنواع التشبيه : -
    (1) التشبيه المفصل :
    ( إذا اكتمل : المشبه / الأداة / المشبه به / وجه الشبه ) القائد كالأسد فى الشجاعة.
    (2) التشبيه المجمل :
    ( إذا حذفنا الأداة ، أو وجه الشبه ) القائد كالأسد ، القائد أسد فى الشجاعة.
    (3) التشبيه البليغ :
    ( إذا حذفنا وجه الشبه وأداة التشبيه ) صوره المبتدأ والخبر ( القائد أسد )
    الحال وصاحبها ( بدت الفتاة قمراً )  المضاف والمضاف إليه ( نور العلم )
     إن واسمها وخبرها ( إنك أسد )
    (4) التشبيه التمثيلى:
     يكون وجه الشبه صورة منتزعة من أمور متعددة .
    قال الله عز وجل Sad مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفاراً ) شبه اليهود بالحمار الذى يتعب فى حمل الكتب دون أن يستفيد منها .
    (5) التشبيه الضمنى :
    ( يأتى المشبه متضمنا وجهة نظر ، ثم يأتى المشبه به وكأنه مستقل عنه ، لكننا عند التأمل
    ندرك أنه يؤكده ودليل على صحته ) :
    سيذكرنى قومى إذا جد جدهم ♦️♦️♦️ وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر .
    المشبه حاجة قومه له عند الشدائد، المشبه به حال البدر يطلب عند الظلام .
     سر جمال التشبيه : - التوضيح وإبراز المعنى فى صورة حسية ملموسة .
     الاستعارة :- هى استعارة صفة أو أكثر لغير صاحبها .
    ويقال أيضا فى تعريفها أنها عبارة عن تشبيه حذف أحد طرفيه. وتنقسم إلى ←
    (1) الاستعارة التصريحية :-
     هى التى يحذف فيها المشبه ، ويصرح بالمشبه به ( سلمت على أسد ) شبه الشخص الذى سلم عليه بالأسد ، وحذف المشبه (الشخص) وصرح بالمشبه به.
    (2) الاستعارة المكنية :-
     هى التى يحذف فيها المشبه به ، ويأتى بصفة من صفاته ( استمعت القائد يزأر للجنود) شبه القائد بالأسد وحذف المشبه به (الأسد) وأتى بصفة من صفاته (يزأر).
     سر جمال الاستعارة  التشخيص : لو كان المشبه به إنسانا ( الشمس تبتسم ).
     التجسيم : لو كان المشبه معنويا والمشبه به مادياً ( أمسكت بأفكار الموضوع ).
     الكناية :- هى تعبير يقصد به لازم معناه .
    * فإذا قلنا ( هذا الرجل بابه مفتوح للجميع ) فالمعنى المقصود هو ( الكرم ) والدليل أن
    ( بابه مفتوح ) كناية عن صفة 0
    * (بناة الأهرام فى سالف الدهر ) كناية عن المصريين القدماء ( كناية عن موصوف )
    * ( الخيل معقود بنواصيها الخير ) كناية عن نسبة الخير إلى نواصى الخيل 0
    سر جمال الكناية : - الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم .
     هو اللفظ المستعمل فى غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة .
    مثال – قال تعالى ( أسأل القرية ) عبر الله بالقرية وقصد أهلها .
    وهنا استعملت كلمة القرية فى غير معناها الحقيقى وليست العلاقة بين الكلمتين المشابهة فالقرية لا تشبه أهلها فى شئ وإنما القرية هى محل ومكان لهم فعبر بالمكان وقصد من فيه، وهكذا يكون المجاز مرسل علاقته المحلية.
     وللمجاز علاقات عديدة منهــــــــــــــا : ←
    1- جزئية : - يذكر الجزء ويريد الكل ( ألقى الرئيس كلمة ).
    2- كليـــة :- يذكر الكل ويريد الجزء ( وضعوا أصابعهم فى آذانهم ).
    3- السببية : - ( يد الله فوق أيديهم ) مجاز عن القوة وذكر اليد لأنها السبب فى القوة.
    4- المسببية : - ( أنزل الله من السماء رزقا ) مجاز عن المطر الذى تسبب فى ظهور النبات والخير .
    5- المحلية أو المكانية : - ( نجحت المدرسة ) مجاز عن الطلاب وذكر مكانهم.
    6- الحالية : - ( إن الأبرار لفى نعيم ) مجاز عن الجنة وذكر النعيم لأنه الحالة التى هم فيها .
    7- اعتبار ما كان : - ( ألبس قطنا ) فأنت تلبس ثوبا ولكن عبرت عنه بما كان عليه سابقاً .
    8- اعتبار ما سيكون : - ( غرست شجرا ) لو نظرنا نجد أننا نغرس البذور ، ولكن عبر بالشجر باعتبار ما سيكون .
    سر جمال المجاز ( التوضيح والإيجاز و الدقة فى اختيار العلاقة ) 
    س/ استخرج محسنا بديعيا/ زينة لفظية/ لونا بديعيا ، واذكر سر جماله ( أثره فى المعنى ) .
     ينقسم إلى ←
    1- طباق ( تضاد بين كلمتين) وينقسم إلى ( طباق إيجاب " أسود × أبيض ) .
    (طباق سلب " الكلمة ونفيها " بخيلا × ليس بخيلا ) .
    2- مقابلة ( تضاد بين جملتين ) المجتهد محبوب × المهمل مكروه .
    سر جمال التضاد ، أو القيمة الفنية : – يوضح المعنى ويؤكده 
     تشابه الكلمتان فى النطق واختلاف المعنى. وينقسم إلى : -
    1- جناس تام ← عندما تتفق الكلمتان فى ( الحروف/ عددها / ترتيبها / تشكيلها )
    * صليت المغرب فى المغرب . * الوقت من ذهب وقد ذهب .
    2- جناس ناقص ← إذا اختلف اللفظان فيما سبق( الخيل والليل ، بيض الصفائح لاسود الصحائف .
     اتفاق شطرى البيت الأول فى الحرف الأخير ( يأتى فى الشعر فقط ).
    سكت فغر أعدائى السكوت ♦️♦️♦️ وظنونى لأهلى قد نسيت .
     اتفاق فواصل الجمل فى الحرف الأخير ( يأتى فى النثر فقط ) .
     مثال :- ( أيها الناس إن من عاش مات ، من مات فات ، وكل ما هو آت آت ) .
     وفيه يقسم البيت إلى جمل متساوية فى الطول والإيقاع .
    عادة ماتأتى بينها ( فصلة / أو حرف عطف بالواو ) يأتى فى الشعر فقط .
     مثال :- طويل النجاد ، رفيــــع العماد ســاد عشيــــــــرته أمــــــــــردا 0
    الخيل والليل والبيداء تعرفنى والسيف والرمح والقرطاس والقلم 0


     هو توازن الجمل فى الطول والرنين والموسيقى (ويأتى فى النثر فقط ) .
     مثال :- للمعلم فى متعلمه ، والوالد فى ولده .
     اعلم أن سر جمال الجناس و السجع و التصريع وحسن التقسيم والازدواج : -
    ( يعطى جرسا موسيقيا يؤثر فى النفس ويطرب الأذن ) .
     كلمتان لا تستغنى إحداهما عن الآخرى .
     مثال :- ( " السماء : النجوم " / " القرطاس : القلم " /" الطائر : الغصن " ) .
     وسر جماله جذب الانتباه وإثارة الذهن .
     يكون للكلمة معنيان أحدهما قريب غير مقصود ، والثانى بعيد خفى وهو المقصود .
     مثال :- أيها المعرض عنا حسبك الله تعالى / فكلمة تعالى معناها تعاظم وارتفع شأنه
    وهذا المعنى القريب الغير مقصود ، والمعنى الثانى تعالى بمعنى اقبل , هو المعنى
    البعيد المقصود .  ويقول حافظ مداعباً شوقى
    عهدى بأن نار الشوق سعرت فما بال شوقى اليوم أضحى بارداً .
     وسر جمال التورية جذب الانتباه وإثارة الذهن 
     س / استخرج من الأبيات " إيجازاً " وبين نوعه : -
     الإيجاز : - هو أداء المقصود من الكلام بأقل عبارة لفظية ، ويتحقق بوسيلتين :-
    1- الإيجاز بالحذف يكون بحذف ( المفعول به / الفاعل / المبتدأ ) .
     مثال / قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم .فقد حذف المبتدأ ( هم ) وذكر خبره ( قوم ) .
     مثال / أود الخير للدنيا جميعا . أود : إيجاز حيث حذف الفاعل الضمير المستتر (أنا).
    2- الإيجاز بالقصر ، ويكون هنا الكلام قليل - بدون حذف - ولكن المعنى المفهوم كثير وعميق .
     مثال / لكم فى القصاص حياة .
     العبارة هنا موجزة ، ولكنها تحمل معانى كثيرة ، لأن من يفكر فى قتل إنسان ويدرك أنه سيطبق عليه حكم الإعدام ، سيتراجع عن القتل ، وبذلك يكون الحفاظ على الحياة .
     القيمة الفنية للإيجاز ( جذب الذهن وإثارة الانتباه ) .
     س / استخرج من الأبيات " إطنابا " وبين نوعه وقيمته الفنية :-
     الإطناب / هو زيادة اللفظ على المعنى لتوضيح فكرة معينة .
    وله صور متعددة منها :-
    (1) الجملة الاعتراضية : ولى – إن هاجت الأحقاد – قلب .
    (2) الشطر الثانى من البيت يكون : -
    ( تفصيل بعد إجمال / ترادف / ذكر العام بعد الخاص أو العكس ) .
    مثال : ونفس الشريف لها غايتان  ورود المنايا ونيل المنى
    • إطنــاب عن طريق التفصيل بعــد الإجمــال .
    مثال : اعطنى حريتى ، أطلق يدى .  إطناب عن طريق الترادف .
    القيمة الفنية للإطناب : التوكيــــد 
    س / استخرج أسلوباً مؤكداً ، وبين وسيلته ، وقيمته الفنية :-
     نستخرج جملة فى بدايتها : إن ، قد ، لقد ، أسلوب القسم ، المفعول المطلق
    نون التوكيد ، أسلوب قصر ، حرف جر زائد ، التوكيد اللفظى ،
    التوكيد المعنوى ( نفس ، عين ، جميع ، كل ، كلا ، كلتا + الضمير ) ،.
     قيمته : يعطى الكلام قوة ويزيد من قدرته على الإقناع والتأثير .
    س / ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى الألفاظ ؟
    ج / تسيطر على الشاعر عاطفة {الحب ، الألم والحزن ، الإعجاب، التفاؤل ، التشاؤم}
    وقد جاءت الألفاظ معبرة عن تلك العاطفة بصورة دقيقة و صادقة ويتضح لنا ذلك من خلال الألفاظ الآتية ( نختار من كل بيت كلمة أو كلمتين ) .
    س / بم توحى كلمة ( - ) ؟ أو ماذا أفاد قوله ( - ) ؟ أو ما القيمة التعبيرية لـ ( - ) ؟
     الإجابة على هذا السؤل : تكون بشرح المعنى وبيان مايدل عليه .
     مثال : أحبك مصر من أعماق قلبى وحبك فى صميم القلب نامى
     كلمة ( نامى ) توحى باستمرار الحب وعظمته .
    س / ما الفكرة الأساسية فى الأبيات ؟ / / الإجابة : تكون شـــرحاً مبســـطاً للأبيات .
    س / ماذا أفاد تكرار كلمة ( ---- ) فى الأبيات ؟ الإجابة : أفاد التوكيد و التعظيم
    س / ما العلاقة بين البيت ------ والبيت ------- ؟
    تعليل لما قبله إذا وجدنا : ( كى ، لام التعليل ، إن وأن ، معنى يبرر حدوث ما قبله ).
    نتيجة لما قبلها إذا وحدنا ( ترتيب مثل / اسمعوا واعوا / جواب طلب ، أو شرط ).
    تفصيل بعد إجمال ( إذا وجدناه يشرح القول السابق عليه ) 0
     إن + فعل – شرطية تفيد الشك . ( إن دارت بهم خيل الأعادى ) .
     إن + اسم – ناسخة تفيد التوكيد . ( إن العرب متفرقون ).
     إذا الشرطية – تفيد التحقيق والتوكيد . ( إذا ذاكرت تنجح ) .
     قد + الفعل الماضى تفيد التحقيق والتوكيد . ( قد نجح الطالب ) .
     قد + المضارع تفيد الشك والاحتمال . ( قد ينجح الطالب ) .
     العطف بالواو يفيد التنوع .
     الفعل المضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
     الماضى يفيد الثبوت والتحقق .
     الأمر للعاقل يفيد النصح والإرشاد، ولغير العاقل يفيد التمنى .
     الكلمة الجمع تفيد الكثرة .
     إذا كانت النكرة عامة تفيد العموم والشمول .
     النكرة إن دلت على جميل تفيد التعظيم ، وإن دلت على قبيح تفيد التحقير .
     الحذف يفيد العموم والشمول .
    1- الصورة المفردة : إذا كان التعبير يشتمل على صورة واحدة أو عدة صور كل صورة منها مستقلة عن غيرها
    * مثل : ( القلم مثل السيف ) ( العلم نور والجهل مثل الظلام ) 0
    2- الصورة المتداخلة ( الممتدة ) : إذا كان التعبير يشتمل على صورتين وتوجد كلمة مشتركة بين الصورتين
    * مثال ( 1 ) ( الحضارة مملوءة بالخير )
    إذا كانت الصورتان من نوع واحد ( تشبيهان – استعارتان ) يشرحان وكأنهما صورة واحدة ففي ( الحضارة مملوءة بالخير ) صور الحضارة بإناء والخير بسائل وحذف المشبه به فيهما وأتى بكلمة ( مملوءة ) 0
    * مثال ( 2 ) ( رحم الله زماناً كالحديقة المتنوعة الأزهار ) 0
    إذا كانت الصورتان مختلفتين ( تشبيه واستعارة ) تشرح كل صورة مستقلة عن الأخرى ففي مثال ( رحم الله زماناً كالحديقة المتنوعة الأزهار ) استعارة وتشبيه فقد صور الزمان بإنسان يدعو له بالرحمة وحذف المشبه به وأتى بكلمة ( رحم الله ) وشبه الزمان بالحديقة المتنوعة الأزهار وكلمة ( الزمان ) مشتركة بينهما 0
    3- الصورة المركبة : إذا كان التعبير يشتمل على عدة صور ركبت فوق بعضها فصارت كأنها صورة واحدة وتوجد فيها كلمة تشترك فيها جميع الصور : * مثال : أزال النجاح بفرحته آلام التعب 00
    فقد شبه النجاح بإنسان يزيل وشبه الفرحة بشيء مادي يزيل وشبه آلام التعب بشيء مادي يزال وحذف المشبه به في هذه الصور وأتى بكلمة أزال0
     التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالوجدان ، وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة مبينا مدى توفيق الشاعر فى اختيار ألفاظه 0
    إن الشعر الجيد ما امتزج فيه الفكر بالوجدان حتى يفكر الشاعر بقلبه ويشعر بعقله فهما وجهان لعملة واحدة ، وقد وجدنا ذلك في الأبيات حيث يقول الشاعر ( شرح مختصر للأبيات ) وقد ظهرت تلك الأفكار من خلال ( تذكر عاطفة الشاعر ) ، والتى اختار لها الألفاظ المعبرة عنها ( نختار من كل بيت كلمتين ) 0
     ما مصدر الموسيقى فى الأبيات ؟
    1- ظاهرة : وحدة الوزن والقافية ، و المحسنات البديعية 0
    2- خفية : صدق العاطفة ، جمال التصوير ، ترابط الأفكار 0
     هل تحققت الوحدة الفنية ( العضوية ) فى الأبيات ؟ ناقش وعلل 0
    * تحققت حيث تظهر فى : -
    1- وحدة الموضوع : تدور الأبيات كلها حول موضوع واحد ( شرح مختصر للأبيات )
    2- وحدة الجو النفسي : سيطرت على الشاعر عاطفة ( 000000 )
    3- ترابط الأفكار وتسلسلها : جاءت الأفكار مترابطة مرتبة ترتيبا منطقيا 0
     ( ث 0 ع مايو 2007 )
    قال الشاعر :
    جمع الهوى فى مصر والسـودان شعبين حول النيل يأتلفـــــان
    عرفا الحضارة فوق جنبيه كمــــا ورثا العروبة من لدن عدنان
    والنيل قد غزتهما خيراتـــــــــــــه من قبل أن غذوا من الألبــان
    يجرى بماء الحب فى الوادى كما يجرى بخفقان الهوى قلبــان
    1 ) ارتبط فكر الشاعر بعاطفته فى الأبيات السابقة ، وضح ذلك مع بيان أثر ذلك فى ألفاظه 0
    2 ) ( جمع الهوى ) ما الخيال فيها ؟ وما قيمته الفنية ؟
    3 ) ماذا أفادت كل من : يأتلفان ، قلبان : فى أداء المعنى ؟
     ( ث 0 ع مايو 2006 )
    قال ناجي في قصيدة الغد :
    يا حنانا كــــــــيد الأسى الرؤوم وشعاعا يشــــتهي بعد الغيوم
    أنا في بعدك مفــــــقود الهــدى ضائع أعــــشو إلى نـور كريم
    أشتري الأحلام في سوق المنى وأبيع العمر في سوق الهموم
    لا تقل لي في غــــــد موعــــدنا فالغد الموعـــــود ناء كالنجوم
    1) تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس :
    النداء في البيت الأول ( التماس واستمالة – تمني – تعظيم – تنبيه )
    الصورة البيانية في اشترى الأحلام ( تشبيه – مكنية – تصريحية – كناية ) وبين سر جمالها
    تمثلت الوحدة العضوية في الأبيات في ( امتزاج الفكر بالشعور في موضوع واحد – وضوح العاطفة – غلبة الفكر – توافق الألفاظ )
    2) وضح الجرس الموسيقي النابع من البيت الثالث مما سبق مبيناً سر جماله 0
     ( ث 0 ع مايو 2005 )
    قال على محمود طه في رائعته الجندول :
    قلت والنشوة تـــــسري في لساني هاجت الذكرى فأين الهرمان
    أين وادي السحر صداح المغاني ؟ أين ماء النيل ؟ أين الضفتان
    آه لو كنت معي تختال عبرة
    بشراع تسبح الأنجــــم أثره
    1) ما الذي تعلق به وجدان الشاعر وفكره في الأبيات ؟
    2) تسبح الأنجم إثره 00 صورة بيانية وضحها وبين قيمتها الفنية 0
     ( ث 0 ع أغسطس 2005 )
    قال الشاعر :
    ولقد نظرت إلى الحمائم في الربا فعجبت من حال الأنام وحالها
    تشدو وصائدها يمـــد لها الردى فأعجب لمحسنة إلى مغـتالها
    فغبـطها في أمنـــــــها وسلامها وودت لو أعطيت راحـة بالها
    وجعـلت مذهبهـــا لنفسي مذهبا ونسجت أخلاقي على منوالها
    1) للشاعر دعوة للتعامل مع الحياة 00 بين مدى ترابط الأبيات وتكاملها في التعبير عن هذه الدعوة 0
    2) ما أثر عاطفة الشاعر ووجدانه في اختيار الألفاظ والعبارات ؟
     ( ث 0 ع مايو 2004 )
    قال الشاعر محمود حسن إسماعيل يناجي النيل :
    يا واهـب الخلد للزمان يا ساقي الشعر والأغاني
    هات اســـقني ودعني أهيم كالــــطير في الجنان
    يا ليتني موجة فأحكي إلى لــــياليك ما شـــجاني
    1) من قراءتك للأبيات ما مدى الترابط الفكري بين الأبيات ؟
    2) ما دور العاطفة والوجدان في اختيار الألفاظ والعبارات ؟
     ( ث 0 ع مايو 2003 )
    يقول الشاعر إلياس فرحات :
    إنا وإن تــــــكن الشـــــام ديارنا فقلوبنا للــــعـــرب بالإجــــــمال
    نهوى العراق ورافديه وما على أرض الجزيرة من حصى ورمال
    وإذا ذكــــــــرت لنا الكنانة خلتنا نروي بســـائغ نيــــلها السلسال
    1) كان لصدق الشاعر تأثير على الصورة التعبيرية 00 وضح ذلك 0
    2) ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
     ( ث 0 ع أغسطس 2003 )
    لم تنأ بغداد عن مصر ولا بعــدت لبنان والمسجد الأقصى وشهباء
    أي التخوم تنـــــاءت بين أربعــها لها مــــن الــروح تقريب وإدناء
    أرض عليها جرى تاريخنا وجرى دم به كــــــتب التـــــاريخ آبــاء
    1) هل تحققت الوحدة الفنية في الأبيات ؟ علل لما تقول ؟
    2) ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منها ؟
     ( ث 0 مايو 2002 )
    يقول الشاعر :
    أسليل يعرب طـــال مــــنك تريث حتام تلبث لاهــــياً حيراناً ؟
    هلا امتطيت مـــــن الجياد عناقها وجلوت عنا العار والخذلانا
    إذن كنت من عدنان فاسلك نهجه وإذا جبنت فلست من عدنانا
    1) صدقت تجربة الشاعر فيما تضمنه أفكاره من عواطف حارة 00 وضح ذلك 0
    2) بين القيمة الفنية لكل من : النداء في أسليل يعرب – والصورة في جلوت عنا العار 0
     ( ث 0 ع أغسطس 2002 )
    يقول الشاعر على الجارم في مصر :
    أنت يا مصر بسمة في فم الحسـ ـن ودمع الحنان فوق الخدود
    أنت للاجــــــئــــــــــين أم وورد لظماء القلوب عـــذب الورود
    قد حمـــلت السراج للناس والكو ن غريق في ظلمة وخـــــمود
    1) تجلت عاطفة الشاعر من خلال أفكاره في هذه الأبيات 00 وضح ذلك 0
    2) أيهما أدق دلالة على ما يقصده الشاعر فيما يلي ؟ ولماذا ؟ ( أنت للاجئين أم ) أم ( أنت للاجئين حصن )
     ( ث 0 ع مايو 2001 )
    يقول الشاعر : عقل الجر :
    وأبكي فيضجر بي والدي وليس يلم بأمـــي الضجر
    أئن فتشعر في صــــدرها كـــأن أنيني وخــــز الإبر
    تود لو أن الفـــــدا ممكن فتفدي حياتي بنور البصر
    وتخلع إن تستطع عمرها على لآمـــن بطش القــدر
    1) امتزج فكر الشاعر بوجدانه في هذه الأبيات 00 وضح ذلك 0
    2) الخيال وليد العاطفة 00 وضح ذلك من خلال صورتين من الأبيات مبيناً القيمة الفنية لكل منهما 0
     ( ث 0 ع أغسطس 2001 )
    قال الشاعر :
    فيم التناحر والخلائق إخــــوة والعيش حق للجميع مبـــــاح
    والدهر سمح والحياة خصيبة والرزق جم والبلاد فســـــاح
    أنظل في الدنيا يفــــــرق بيننا بغى ويجمعنا وغي وسلاح ؟
    1) في الأبيات ترابط قوي وشعوري 00 وضح ذلك 0
    2) هات من البيت الثالث لوناً بيانياً وآخر بديعياً 00 وبين فائدة كل منهما 0
     ( ث 0 ع مايو 2000 )
    يقول أبو القاسم الشابي في قصيدة صلوات في هيكل الحب :
    بابنة النور ، إنني أنا وحـــدي من رأى فيك روعـــة المعبود
    فدعيني أعــــيش في ظلك العذ ب وفي قرب حسنك المشهود
    عيشة الناسك البتول يناجي الر ب في نشوة الذهـــول الشديد
    1) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
    2) في الأبيات ترابط فكري وشعوري 00 وضح ذلك ؟
     ( ث 0 ع أغسطس 2000 )
    يقول هاشم الرفاعي :
    شباب لم تحـــــطمه الليالي ولم يسلم إلى الخضم العرينا
    وما عرفوا الأغاني مائعات ولكـــن العـــلا صيغت لحونا
    ولم يتشدقوا بقشور عـــلم ولم يتقلــــــبوا في الملحدينا
    فيتخذون أخلاقاً عـــــــذابا ويأتلفون مجتــــمعــاً رزيــنا
    1) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
    2) في الأبيات ترابط فكري وشعوري 00 وضح ذلك ؟
     ( ث 0 ع مايو 1999 )
    يقول الشاعر القروي من قصيدة ( قلب الطفل ) :
    ولى – إن هاجت الأحقاد – قلب كقلب الطفل يفتقر الذنــوبا
    أود الخـــــير للــــدنيا جــــــميعا وإن أك بين أهليها غــريبا
    إذا ما نعمة وافـــــــــــت لغيري شكرت كان لي فيها نصيبا
    تفيض جوانحي بالحــــــب حتى أظن الناس كلهم الحـــــبيبا
    1) امتزج فكر الشاعر بوجدانه 00 وضح ذلك 0
    2) ما نصيب الوحدة العضوية في هذه الأبيات ؟


     ( ث 0 ع أغسطس 1999 )
    قال الشاعر وهو يتناول توبة آدم بعد خروجه عن أمر ربه :
    قلبت وجهي في السماء وفي الثرى وأنا الطريد فلم أجــــــــــد إلاكا
    من ذا الذي يصغى سـواك لشكوتي هل لي سواك لأشتكي لسواكا ؟
    فبحق هذا اليــــــوم والنــــور الذي أطلــــقته في طيـــني فــــدعاكا
    اغفر لعــــــــبدك فــــهي أول مـرة أخطأت عن جهل وحسبي ذاكا
    1) يقوم العمل الفني على أساس امتزاج الفكر بالعاطفة 00 وضح ذلك من خلال الأبيات 0
    2) ما نصيب الوحدة العضوية من هذه الأبيات ؟
     ( ث 0 ع أغسطس 1998 )
    قال البحتري في وصف الربيع :
    أتاك الربيع الطلق يختال ضاحــكاً من الحسن ، حتى كاد أن يتكلما
    وقد نبه النيروز في غسق الدجى أوائل ورد ، كــــن بالأمس نوما
    يفتقـها بــــرد الـــندى ، فكـــــأنه يبث حــــديثاً كان قــبل مكـــتما
    فمن شـــجـر رد الربيـــــع لباسه عليه ، كما نشرت وشيا منمنما
    ( غسق الدجى : ظلمة الليل – وشياً : نقشاً – منمنماً : مزخرفاً )
    1) التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالعاطفة 00 وضح ذلك من خلال هذه الأبيات 0
    2) تخير من الأبيات صورة بلاغية وبينها ثم اذكر قيمتها الفنية 0
     ( ث 0 ع مايو 1997 )
    قال شاعر معاصر:
    وطني ، خذ العـهد الأكيد بأنني روحي وما ملكت يداي فداء
    لا عشت إلا أن أراك مـحــــرراً لبنيك عــــــز باذخ وعـــلاء
    العدل يعمر من ربوعك والحجا وتعــــم فـيك سعادة ورخاء
    لك في دمــي دين وإن سجيتي ألا يؤخــــر للديون وفـــــاء
    ( الحجا : العقل – السجية : الطبيعة والخلق )
    1) التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالوجدان 00 وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة مبيناً مدى توفيق الشاعر في اختيار ألفاظه 0
    2) استخرج من البيت الأول صورة جميلة ووضحها مبيناً مدى ملاءمتها لعاطفة الشاعر 0
     ( ث 0 ع مايو 1996 )
    قال شاعر معاصر :
    أنا لم أهن عند الخطوب ولا فقــــدت شجاعتي
    أنا ما هدرت على بلاط الأقويـــــاء كــــرامتي
    أنا ما خفــــضت لغير ربي والعـــــدالة هامتي
    أنا في سبيل الضاد أحمل في الصعاب رسالتي
    للوحدة الكبرى نذرت دمــي ونــــــور براعتي
    ( اليراعة : القلم )
    1) تكشف تجربة الشاعر عن تعانق الأفكار مع العاطفة . وضح ذلك مبيناً أثر العاطفة في اختيار الألفاظ 0
    2) اشرح الصورة في البيت الثالث وبين قيمتها الفنية .
    3) علل لتكرار الضمير أنا في الأبيات 0

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل - 3:46