مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكمة اليوم

مرحباً : أنت الزائر رقم

walidsoft

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» sudan exam 2013 by mr abdl halim heder
كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو - 1:16 من طرف halim

» gulliver's travels chapter 5
كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالسبت 2 مارس - 22:25 من طرف halim

» لغز riddle by mr abdlhalim heder
كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:37 من طرف halim

» زندا معربه اهداء من mr abdl halim heder
كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:25 من طرف halim

» zenda characters by mr abdlhalim heder
كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:16 من طرف halim

» هذا الموقع غير مبرمج من قبل المدرسة
كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 19:32 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» اين عنوان التطوير التكنولوجى والتعلم النشط على موقع المدرسة
كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 19:10 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» قبل أن أستفيد وأفيد حدراتكم
كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 11:17 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» ترجمة امتحان شهر اكتوبر 2012 الصف الثانى الثانوى
كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر - 13:52 من طرف halim

تصويت

هل انت موافق على التعديلات الدستورية الجديدة
كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟للصف الثالث الثانوى I_vote_rcap58%كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟للصف الثالث الثانوى I_vote_lcap 58% [ 11 ]
كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟للصف الثالث الثانوى I_vote_rcap42%كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟للصف الثالث الثانوى I_vote_lcap 42% [ 8 ]
كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟للصف الثالث الثانوى I_vote_rcap0%كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟للصف الثالث الثانوى I_vote_lcap 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 19

التبادل الاعلاني


    كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟للصف الثالث الثانوى

    avatar
    أ/طارق سعيد


    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 09/03/2011

    كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟للصف الثالث الثانوى Empty كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟للصف الثالث الثانوى

    مُساهمة من طرف أ/طارق سعيد السبت 12 مارس - 13:02






    كيف نجيب على سؤال البلاغة ؟


    & إذا سأل في الامتحان عن جانب
    الفكر في الأبيات



    عند الإجابة عليك أن تشرح
    الأبيات شرحاً عاماً وافياً .



    & إذا سأل في الامتحان عن جانب
    الوجدان



    عند الإجابة عليك أن تتعرف
    على أحاسيس الشاعر و مشاعره في الأبيات ، و هي غالباً ما تكون (فرحة - حزناً -
    حباً – فخراً .... إلخ) .



    & إذا سأل في الامتحان عن [ امتزاج
    الفكر بالوجدان ، أو الترابط الفكري و الشعوري ،أو مزج الشاعر بين أفكاره



    و
    أحاسيسه .. إلخ



    عند الإجابة عليك بتحديد
    العاطفة المسيطرة على الشاعر ، ثم توضح
    الفكرة التي تدور حولها الأبيات ، ثم تبين أثر هذا الامتزاج امتزاج الفكر بالوجدان
    في اختيار الشاعر للألفاظ المعبرة و الصور الموحية



    &
    إذا سأل في الامتحان عن الموسيقا في الأبيات



    عند الإجابة عليك تذكر أن الموسيقا في الشعر
    نوعان " ظاهرة وداخلية ":



    1 - الموسيقا الظاهرة
    (خارجية) : و تتمثل في :



    الوزن - القافية - المحسنات
    البديعية : من جناس و حسن تقسيم و تصريع وكل ماله جرس صوتي تحسه الآذان.



    2 - الموسيقا
    الخفية(الداخلية) :



    وتنبع من اختيار الشاعر
    لألفاظ موحية منسجمة ، و من جودة الأفكار و عمقها وترابطها وتسلسلها ، و من روعة
    التصوير.



    & إذا سأل في الامتحان
    عن الوحدة العضوية و هل تحققت .
    .



    عند الإجابة ننظر إلى
    الأبيات فإذا كانت تدور حول موضوع واحد (فكرة واحدة) نقول في الإجابة تحققت الوحدة
    العضوية فيما يلي :



    1 - وحدة الموضوع : فالموضوع
    واحد و يدور حول .......



    2 - وحدة الجو النفسي : حيث
    يسيطر على الشاعر جو نفسي واحد هو .........



    3 - ترابط الأفكار : حيث
    جاءت الأفكار مترابطة بحيث لا نستطيع تقديم بيت على بيت أوفكرة على فكرة .



    س & جـ


    س1 : في الأبيات ترابط
    فكري . وضحه .



    جـ : للإجابة عن هذا السؤال
    نقول : لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنها تدور حول فكرة واحدة هي (اذكر الفكرة
    العامة) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت على حدة) قد التقت بالفكرة
    العامة ، وجاءت موضحة مفسرة لها و ارتبط كل بيت بسابقه في بناء عضوي رائع يصعب فيه
    تقديم بيت على بيت آخر.



    س2 : التجربة الشعرية
    الصادقة يمتزج فيها الفكر بالوجدان . وضح ذلك مبيناً مدى توفيق الشاعر في اختيار
    ألفاظه.



    جـ : للإجابة عن هذا السؤال
    نشرح الأبيات و نقول :



    الفكر موضوع التجربة الشعرية
    ومضمونها ، والوجدان هو العنصر العاطفي في التجربة ، وبامتزاج الفكر بالوجدان في
    التجربة الشعرية يحس القارئ بصدق التجربة ، و الشاعرالموهوب من يفكر بوجدانه و
    يشعر بعقله .



    - وفى الأبيات نرى أفكار
    الشاعر تتمثل في ...........



    كما نحس بعاطفته الفياضة
    التي تتمثل في ...........



    - وقد وفق الشاعر غاية
    التوفيق في اختيار ألفاظه، فحينما عبر عن
    ........ كانت هناك كلمة (......) ، وحينما عبر عن ....... كانت هناك كلمة
    (......).



    س3 : مزج الشاعر فكره
    بعاطفته فأبدع وأجاد ، وضح ذلك.



    -
    إذا مزج الشاعر فكرته السامية بعاطفته الصادقة كانت
    الإجادة ، وكان الإبداع ، وقدتوفر ذلك للشاعر، فـ (.. شرح الأبيات) ، و قد امتزج
    ذلك بعاطفة (اذكر العاطفة) ، ثم تقول و قد جاءت أبياته في صورة تعبيرية صادقة ،
    تروعك (تثير إعجابك) وأنت تقرؤها .









    س4 : ما العاطفة المسيطرة
    على الشاعر؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟



    جـ : تسيطر على الشاعر عاطفة
    (.......) ، وظهر ذلك في اختيار ألفاظه المعبرة
    مثل (.................) .



    س5 : دلل من خلال الأبيات
    السابقة على أن الألفاظ وليدة العاطفة.



    جـ : العاطفة الجميلة تبعث في الشاعر الإحساس
    بالجمال ، ولهذا يختار للتعبير عنها كل ما هو مشرق وجميل من الألفاظ ، ولأن عاطفة
    الشاعر في هذه الأبيات هي ......... فقد جاءت الألفاظ معبرة عن هذه العاطفة الجميلة
    ، ومن هذه الألفاظ "..............إلخ ".



    س6 : للعاطفة المسيطرة على
    الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟



    جـ : للإجابة عن هذا السؤال
    نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ------ وقدظهر أثر هذه العاطفة في
    اختياره لألفاظه الموحية ومنها :------ ، -----



    س7 : هل تحققت الوحدة
    العضوية في الأبيات ؟



    جـ : نعم تحققت الوحدة
    العضوية في الأبيات بكل مقوماتها فمن حيث :



    1 - وحدة الموضوع : فقد تحدث
    الشاعر في الأبيات كلها عن موضوع واحد هو ..........



    2 - وحدة الجو النفسي : فلقد
    سيطرت على الشاعر في الأبيات عاطفة واحدة و جو نفسي واحد و هو ........



    ثم نتحدث عن ترتيب الأفكار و
    ترابطها و نقول : فلقد أتت الأفكار مرتبة و مترابطة ، فلا يمكن تقديم بيت على آخر
    ، و بذلك يتضح أن الوحدة العضوية قد اكتملت في الأبيات بكل مقوماتها .



    س8 : رسم الشاعر لنا صورة
    كلية وضح عناصرها الرئيسية من الأبيات ؟



    رسم الشاعر لنا في هذه
    الأبيات لوحة فنية أو صور كلية عناصرها
    .......... ،وأطرافها في : الصوت و نسمعه في ........ ، واللون نراه في ........ ،
    والحركة نحسها في ................



    أثر الصورة الكلية : تعبر عن
    تجربة الشاعر الكاملة وتبرز الإطار الفني لها .



    س9 : اعتمد الشاعر على
    التصوير الجزئي . وضح ذلك من الأبيات .



    أو استخرج لون بياني - صورة خيالية - لون بلاغي ، وبين قيمته الفنية .


    جـ : استخرج من النص الصور
    الجزئية وهى [تشبيه - استعارة - كناية - مجاز] .



    Ôالقيمة الفنية للتشبيه هي : التوضيح - التشخيص
    - التجسيم.



    Ôالقيمة الفنية الاستعارة هي : التوضيح -
    التشخيص - التجسيم.



    Ôالقيمة الفنية للكناية هي : الإتيان بالمعنى
    مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم .



    Ôالقيمة الفنية للمجاز هي : الدقة فى اختيار
    العلاقة مع الإيجاز والمبالغة المقبولة أحيانا.



    س10 : ما نوع الأسلوب في
    الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟



    جـ : للإجابة عن هذا السؤال
    تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع :



    1 - الأسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛
    لأنه يعرض حقائق ، وهذا له تأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات .



    2 - الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن
    المخاطب * تذكر الأساليب الإنشائية هي
    نوعان



    Ô طلبية: و هي الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني
    .



    Ô غير طلبية: و هي التعجب والقسم والمدح والذم.


    غير ذلك
    فالأسلوب خبري .



    - و يجمع الكاتب بين
    الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي
    ؛ ليجعل القارئ يشاركهأفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه
    الملل .



    3 - أسلوب خبري لفظاً إنشائي
    معنى ، وغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً).



    س11 : لماذا آثر الشاعر
    الأسلوب الخبري في الأبيات ؟



    جـ : للإجابة نقول : آثر
    الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح و الشاعر يتحدث
    عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري .



    س12 : لماذا لجأ الشاعر إلى
    الأسلوب الإنشائي ؟



    جـ : لجذب انتباه السامع ،
    وإثارة ذهنه و تشويقه .






      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 11 مايو - 6:52