مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكمة اليوم

مرحباً : أنت الزائر رقم

walidsoft

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» sudan exam 2013 by mr abdl halim heder
مراجعة عربى من موقع الوزارة  الصف الثانى ث I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو - 1:16 من طرف halim

» gulliver's travels chapter 5
مراجعة عربى من موقع الوزارة  الصف الثانى ث I_icon_minitimeالسبت 2 مارس - 22:25 من طرف halim

» لغز riddle by mr abdlhalim heder
مراجعة عربى من موقع الوزارة  الصف الثانى ث I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:37 من طرف halim

» زندا معربه اهداء من mr abdl halim heder
مراجعة عربى من موقع الوزارة  الصف الثانى ث I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:25 من طرف halim

» zenda characters by mr abdlhalim heder
مراجعة عربى من موقع الوزارة  الصف الثانى ث I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:16 من طرف halim

» هذا الموقع غير مبرمج من قبل المدرسة
مراجعة عربى من موقع الوزارة  الصف الثانى ث I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 19:32 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» اين عنوان التطوير التكنولوجى والتعلم النشط على موقع المدرسة
مراجعة عربى من موقع الوزارة  الصف الثانى ث I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 19:10 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» قبل أن أستفيد وأفيد حدراتكم
مراجعة عربى من موقع الوزارة  الصف الثانى ث I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 11:17 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» ترجمة امتحان شهر اكتوبر 2012 الصف الثانى الثانوى
مراجعة عربى من موقع الوزارة  الصف الثانى ث I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر - 13:52 من طرف halim

تصويت

هل انت موافق على التعديلات الدستورية الجديدة
مراجعة عربى من موقع الوزارة  الصف الثانى ث I_vote_rcap58%مراجعة عربى من موقع الوزارة  الصف الثانى ث I_vote_lcap 58% [ 11 ]
مراجعة عربى من موقع الوزارة  الصف الثانى ث I_vote_rcap42%مراجعة عربى من موقع الوزارة  الصف الثانى ث I_vote_lcap 42% [ 8 ]
مراجعة عربى من موقع الوزارة  الصف الثانى ث I_vote_rcap0%مراجعة عربى من موقع الوزارة  الصف الثانى ث I_vote_lcap 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 19

التبادل الاعلاني


    مراجعة عربى من موقع الوزارة الصف الثانى ث

    avatar
    أ/طارق سعيد


    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 09/03/2011

    مراجعة عربى من موقع الوزارة  الصف الثانى ث Empty مراجعة عربى من موقع الوزارة الصف الثانى ث

    مُساهمة من طرف أ/طارق سعيد الجمعة 10 يونيو - 22:44


    اختبار اللغة العربیة للصف الثاني الثانوي
    أولا : التعبیر اكتب في أحد الموضوعات الآتیة :
    -1 السلام الذي تشتاق إلیة شعوب العالم ھو السلام القائم على العدل .
    -2 ما أحوج مصر الیوم إلى جھود كل أبنائھا حتى تعوض ما فاتھا من تقدم ، وتحقق انطلاقتھا الكبرى في مجال البناء والتعمیر .
    -3 وھكذا تنتھي حیاة كل من استبد بھ الغرور وتمكن العناد من نفسھ . (اكتب قصة تنتھي بالعبارة السابقة )
    ثانیا : القراءة
    ( المجموعة الأولى ) من الكتاب ذي الموضوع الواحد " قصة واإسلاماه" أجب عن أحد السؤالین الآتیین :
    س 1 - ( وعجب السلطان من رباطة جأش الغلام وتھللھ للموت، وتقدّم یحرّضُ رجالھ ویجمع صفوفھم ، ویقاتل بنفسھ ، والأمیر الصغیر وراءه وعلى جواده والسیف في یمینھ ، فلما رأى المسلمون ذلك دبت فیھم الحمیة ، فقاتلوا دون السلطان قتالا عنیفا ) .
    أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    - معنى " رباطة الجأش ": ( طریقتھ في الحرب – قوتھ الجسدیة – ذكاؤه- اشتداد قلبھ )
    - مضاد " یحرض " : ( یھديء – یضعف – یثبط – یرفض )
    ب- لماذا غضب جنكیز خان ؟ وبم توعد ؟
    ج- اذكر ما تعرفھ عن : -1 جیش الخلاص 2- قلعة أزدھن
    س 2 - " ولكن السلطان الجدید الملك المعظم " توران شاه " لم یشكر نعمة الله علیھ ، ولم یعرف حق أولئك الأبطال الذین حموا بیضة الدین ، وشفوا صدور المؤمنین ، ورفعوا مجد مصر عالیاً على العالمین ، فأخذ في إبعاد رجال الدولة ، وإطراح الأمراء والأكابر من أھل الحل والعقد ."
    أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    - المقصود ب " إطراح " : ( إبعاد – محاربة – عصیان –تأدیب)
    - مضاد " حموا " : ( أھانوا – سلموا – صنعوا – فقدوا )
    ب- ما الأسباب : الحقیقیة وراء التخلص من توران شاه ؟
    ج-- بم تعلل : خلع ( شجرة الدر ) لنفسھا بعد تولیھا الحكم ؟
    ( المجموعة الثانية )
    من موضوعات القراءة المتعددة أجب عن أحد السؤالین الآتیین :س 3 من موضوع ( أدب الرحلات )
    (وھذا یتیح لنا فرصة استكناه كل عمل وجلاء ما یتمیز بھ، وما أضافھ، كما یسمح بالمقارنة بین الأعمال المختلفة، على إنھ یكشف عن الاتجاھات المتباینة لأدب الرحلات، وفقاً لما تتضمنھ كل رحلة .. )
    أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :معنى(استكنا ه )، و مضاد( جلاء ) في جملتين مفيدتين من تعبيرك .
    ب) لأدب الرحلات اتجاھات متعددة- وضحھا
    ج) للرحلة بناء فني وضح أھم عناصره كما ذكرھا الكاتب.
    س 4 س 1: ( ولقد بادر إنسان القرن العشرین بالعدوان على بیئة الأرض، ولم یكن الدافع من وراء عدوانھ ھذا شراً متأصلا في نفسھ، إنما وقع ھذا التعدي من باب الغفلة، في غمرة تقدمھ العلمي والصناعي وكان من الطبیعي – طبقاً لسنة الخلق – أن تقلب البیئة للإنسان ظھر المجن، علھ یرتدع )
    أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    معنى ( بادر ) ، و مضاد( الغفلة ) في جملتين مفيدتين من تعبيرك
    -1 - ( قلبت لھ ظھر المجن ) تعبیر یدل على Sad التمرد – المعادة – القدرة – التردد )
    ب- بم تتسم معارك استنزاف البیئة ؟ ولمن الغلبة فیھا ؟
    ج- علل : 1- لم یكن الدافع من وراء العدوان على البیئة الشر المتأصل في الإنسان .
    -2 إن الإنسان الذي یعتدي على البیئة إنما یعتدي على نفسھ
    ثالثا : الأدب
    س 5 أ - (كان النثر أقدر على استیعاب معظم الثقافات التي عرفھا العصر العباسي الأول )
    فما مظاھر ذلك ؟ وما سمات أسلوب النثر في العصر العباسي الأول ؟
    ب- لماذا سمى كتاب "الأغاني "بھذا الاسم ؟ وما المآخذ والعیوب التي أخذت علیھ؟
    رابعا: البلاغة
    س 6 قال الشاعر :
    نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
    ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا
    وليس الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعضا عيانا
    أ ) وضح الفكرة الرئیسة في الأبیات .
    ب) استخرج من البیت الأول : أسلوب قصر ، وبین فائدتھ .و من البیت الثاني : لونا بیانیا ،وبین سر جمالھ.
    و من البیت الثالث : محسنا بدیعیا ، وبین أثره.
    خامسا : النصوص
    س 7 من نص " المقامة الحلوانية " لبديع الزمان الهمذاني:
    ( فخرج ملياً ، وعاد بطياً ، وقال : قد اخترته كما رسمت ، فأخذنا إلى الحمام السمت ، وأتيناه فلم نر قوامه ، لكنني دخلته ، ودخل على إثري رجل ، وعمد إلى قطعة طين فلطخ بها جبيني ، ووضعها على رأسي ثم خرج ).
    أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    - المراد ب " السمت ": ( المنظر / الطريق / الهيئة / النظام ).
    - بطل مقامات بديع الزمان : ( عيسى بن هشام / الحريرى / أبو الفتح السكندري / ابن عبد ربه ).
    ب) اشتملت الفقرة على مجموعة من المحسنات البديعية ، وضحها وبين أثرها.
    ج) ما المقامة ؟ وما سبب نشأتها ؟
    د) ظهرت فى هذا المقطع اثنتان من خصائص مقامات "بديع الزمان" وضحهما
    س 8 من نص " رثاء " لابن الرومي :
    بكاؤكما یشفى وإن كان لا یجدي فجودا فقد أودى نظیركما عندي
    توخي حِمام الموت أوسط صبیتي فالله كیف اختار واسطة العقد ؟
    طواه الردى عنى فأضحى مزاره بعیداً على قرب قریباً على بعد
    لقد أنجزت فیھ المنایا وعیدھا وأخلفت الآمال ما كان من وعد
    أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    - "أنجزت فيه المنايا وعيدها " خيال نوعهSad تشبيه / استعارة مكنية / مجاز مرسل / كناية )
    - المحسن البديعي في البيت الثالث: ( جناس ناقص / تورية / مقابلة / تصريع )
    - " جودا " أمر غرضهSad الحث / الالتماس / التمني / الرجاء ).
    ب) تظهر من خلال الأبيات شدة حزن الأب على فقدان ابنه . وضح ذلك
    ج) هات من الأبيات ( أسلوباً مؤكداً وبين وسيلته ، أسلوب قصر وبين طريقته )
    س 9 من نص " مناجاة من الغربة" لابن زیدون
    إن كان عادكم عید فرب فتى بالشوق قد عاده من ذكركم حزن
    وأفردتھ اللیالي من أحبتھ فبات ینشدھا مما جنى الزمن
    بم التعلل ؟ لا أھل ! ولا وطن ولا ندیم ! ولا كأس ولا سكن!
    أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    - " رُبّ" تفید: ( الكثرة / القلة/ الظن / التوكید)
    - المراد ب " سكن": ( المنزل / الزوجة / البلد / الحي)
    ب) وضح الخیال في " أفردتھ اللیالي" ، والبدیع في البیت الأخیر
    ج) هات من الأبيات ( أسلوباً مؤكداً وبين وسيلته ، أسلوب قصر وبين طريقته )
    سادسا : النحو
    س 10 - " ... إن خروج الإنسان على سجایاه وانفصالھ عن طباعھ العقلیة والنفسیة التي لاعوج فیھا ، أمر یفسد على الإنسان حیاتھ ، ویثیر الاضطراب في سلوكھ .. إنھ عسیر على الإنسان أن یكون غیره . فما أغرب من یعیش على غیر طبیعتھ! " .
    أ ) أعرب ما فوق الخط ب) ھات من الفقرة السابقة ما یلي
    -1 اسم " لا " النافیة للجنس وحدد نوعھ . 2 – جملة لھا محل من الإعراب واذكر موقعھا .
    -3 خبرا لفعل ناسخ واضبطھ . -4 أسلوب تعجب ، وبین المتعجب منھ .
    ج) 1- في أي مادة تكشف عن كلمة " طبیعتھ " ؟
    -2 " یعیش " ضع الفعل في جملة من تعبیرك بحیث یكون ممتنع التوكید بالنون .
    اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثاني الثانوي
    أولاً : التعبیر اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالیة :
    -1 علینا أن نبني الوطن الغالي ونفدیھ بكل ما نملك .
    -2 الشباب أمل كل أمة ومستقبلھا ولكن التیارات الثقافیة الوافدة إلینا بدأت تزحف على السلوكیات المجتمعیة الوطنیة
    3 – الریاضة حصن یلوذ بھ االشباب لیكونوا أصحاء أسویاء .
    ثانیا : القراءة
    ( المجموعة الأولى ) من الكتاب ذي الموضوع الواحد " قصة واإسلاماه" أجب عن أحد السؤالین الآتیین :
    س 1- " لم تمض ثلاثة أیام على ما سبق ، حتى أتم الحاج على الفراش الخطة التي دبرھا لخلاص صدیقھ ، فنجحت على خیر وجھ وانتقل قطز إلى ملك السید ابن الزعیم "
    أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    - معنى " خلاص ": ( ضعف – شفاء –تحریر– وصول )
    - مضاد "أتم" : (قلل–تأخر– تراجع –أنقص)
    ب- (ب) علل : ثقة كل من ابن الزعیم والشیخ ابن عبد السلام في قطز
    (ج) حمل الشیخ ابن عبد السلام على الصالح إسماعیل وندد بتصرفھ . وضح ھذه العبارة موضحاً رأیك في القیادي الحكیم العادل والصفات التي یجب أن یتحلى بھا .
    2- " وكان قطز من أول ما وطيء أرض مصر موكّلُ القلب بالبحث عن حبیبتھ " جلنار" ، وقد فكر كثیراً في الطریقة التي یتمكن بھا من الاھتداء إلیھا .فظل زمناً یتصفح وجوه الناس لعلھ یجد بینھم شخصاً من معارف سیده القدیم الشیخ " غانم المقدسي" ممن قد رآه ورآھا عنده ، فیسألھ ھل رأى "جلنار" أوسمع بھا في مصر ؟ "
    أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    - المراد ب " وطيء " : ( داس – غزا – قارب – عرف )
    - مضاد " الاھتداء ": ( الضیاع – الضلال – الفقدان –التأخر))
    ب- علل : : بحث ( قطز ) عن ( بیبرس البندقداري )
    ج- كیف كافأت الملكة " شجرة الدر" " قطز" على صنیعھ لھا ولزوجھا ؟
    ( المجموعة الثانية ) من موضوعات القراءة المتعددة أجب عن أحد السؤالین الآتیین :
    س 3 من موضوع " الأدب النبوي"
    ( تھدف الشرائع السماویة إلى سعادة الإنسان ورقیھ ، ولن یتأتى ذلك إلا بجھاد النفس ، ومقاومة رغباتھا في حب السیطرة ، والفوز بإعجاب الناس بأي ثمن ،والثرثرة دون التروي من أجل تحقیق الذات وطمعاً في الملذات )
    أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    - معنى - مرادف ( یتأتى ) : ( یأتي – یدوم – یقوم – یتحقق )
    - - مضاد (سعادة) : ( حزن – شقاء – معاناة – ألم )
    ب- في العبارة مبدأ وشروط لتحقیقھ ، فما ھما ؟
    ج- وضح الرسول " صلى الله علیھ وسلم " بعض الجوانب الأساسیة في تربیة
    النفس . اذكر اثنین منھا كما فھمت من الموضوع.
    س 4 من موضوع " أصالة القصة العربیة"
    Sad فلیت شعري، ما سر ھذه الحظوة التي لقیھا القصص الغربي في بیئتنا لشرقیة، فسرعان ما تأثرنا بھ، وسرعان ما حاكیناه واحتذیناه، وسرعان ما أزھرت لنا فیھ ریاحین زكیة شرع الغرب یستنشي عبیرھا العطر، ویثبت بھا
    لأدبنا العربي الحدیث مكاناً كریماً في عالم الأدب الحي ) 0
    أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    - معنى ( الحظوة ) : ( التمیز – الحظ – السعادة – المكانة )
    - مفرد ( ریاحین ) : ( ریاح – ریح – ریحان – أریحھ )
    ب- ما رأي محمود تیمور في أصل فن القصة في الأدب العربي ؟
    ج- أنكر البعض أن الأدب العربي فیھ قصة . علل .
    ثالثا : الأدب
    س 5) أ ) من موضوعات الشعر القدیمة التى تطورت في العصر العباسي الثاني:الرثاء والزھد . وضح ذلك .
    (ب) علل : ھدف كتاب الأغاني الإمتاع ولیس التأریخ .
    رابعا: البلاغة
    س 6 قال البحتري :
    أتاك الربیع الطلق یختال ضاحكا من الحسن حتى كاد أن یتكلما
    وقد نبھ النیروز في غسق الدجى أوائل ورد كن بالأمس نوما
    یفتقھا برد الندى فكأنھ یبث حدیثا كان قبل مكتما
    أ ) ما العاطقة المسیطرة على الشاعر في الأبیات ؟ ب ) وضح الصورة في البیت الثالث.
    ج ) ما نوع الأسلوب في الأبیات ؟ ولماذا آثره الشاعر؟
    خامسا : النصوص
    أجب عن السؤال التالي " إجباري "
    س 7 من نص (المقامة الحلوانية) لبديع الزمان الهمذاني :
    ( فأتيانى وقالا : لنا عندك شهادة فتجشم ، فقمت وأتيت ، شئت أم أبيت فقال الحمامى : يا رجل لا تقل غير الصدق، ولا تشهد بغير الحق، وقل لى : هذاالرأس لإيهما ، فقلت : يا عافاك الله هذا رأسى قد صحبنى فى الطريق وطاف
    معى بالبيت العتيق ، وما شككت أنه لى ، فقال لى: اسكت يا فضولى )
    أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    - معنى " تجشم " : ( تعال- تصدق – تأخر- تحمل )
    - مضاد " شككت " : ( ظننت – تيقنت – رجحت - تعرفت )ب) ما الشهادة التى
    طلبت من "عيسى بن هشام" ؟ وكيف أداها ؟ وما موقف الحمامى منه؟
    ج) بين غرض كل أسلوب مما يلى : -الأمر فى (تجشم، اسكت ) والنداء فى ( يا رجل ، يا فضولى)
    د) هات من الفقرة استعارة مكنية ، وطباقا، مبينا فائدة كل منهما
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین الآتیین :
    س 8 من نص (رثاء) لابن الرومي:
    بكاؤكما یشفى وإن كان لا یجدي فجودا فقد أودى نظیركما عندي
    توخي حِمام الموت أوسط صبیتي فللھ كیف اختار واسطة العقد ؟
    طواه الردى عنى فأضحى مزاره بعیداً على قرب قریباً على بعد
    أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : معنى " الردى " ، ومضاد " يجدي " في جملتين من تعبيرك .
    ب) انثر الأبيات بأسلوبك نثرا أدبيا مبينا العاطفة المسبطرة على الشاعر
    ج) هات من الأبيات ( أسلوباً مؤكداً وبين وسيلته – أسلوبا إنشائيا ، وبين غرضه)
    س 9من نص ( مصر جنة الحسن )لبهاء الدين زهير:
    أأرحل من مصر وطیب نعیمھا ؟ فأي مكان بعدھا لي شائق ؟
    وكیف وقد أضحت من الحسن جنة زرابیھا مبثوثة والنمارق ؟
    وإخوان صدق یجمع الفضل شملھم مجالسھم مما حووه حدائق
    أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    معنى " شائق" ، ومضاد " يجمع" في جملتين من تعبيرك .
    ب) تظهر في الأبيات الروابط التي ربطت الشاعر بمصر. وضح ذلك .
    ج) هات من الأبيات (أسلوباً مؤكداً وبين وسيلته - أسلوب قصر ، وبين طريقته) .
    سادسا : النحو س 10 " إن نعمة القلب مصدر عجائب متناقضة ؛ لأنھ إذا نشأ على الحب الواسعة أرجاؤه فإنھ یسع كل شيء ویضيء ضوءاً قویاً تزول معھ كل ظلمة وینكشف لھ كل ضوء خافت ، وإذا نشأ على الكراھیة ضاق بكل شيء وكثرالحقد فیھ حتى یكره نفسھ ، فما أعظم ھذا القلب ، فلا حیاة بدون قلب و أمر القلب عجیب في حبھ وبغضھ ، فالحب نعم الشعور " . ( أ ) أعرب ما تحتھ خط .
    (ب) استخرج من الفقرة ما یلي :
    -1 ممنوعا من الصرف . 2 - اسم فاعل ، وبین معمولھ. -3 اسم مكان . 4- اسم لا النافیة للجنس وأعربھ .
    -5 أسلوب مدح ، وأعرب المخصوص بالمدح . (ج) یربى الإنسان على الحب – سوف ینال السعادة
    اربط بین الجملتین بأداة شرط جازمة وغیر ما یلزم .
    (د) إن القلب تتعبھ المشاعر ما عدا الحب . ضع " غیر " مكان " ماعدا "،
    ثم أعرب " غیر " وما بعدھا .
    (ھ ) أین تكشف في معجمك عن ( متناقضة ) ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 9 مايو - 11:06