مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكمة اليوم

مرحباً : أنت الزائر رقم

walidsoft

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» sudan exam 2013 by mr abdl halim heder
تابع الوحدة الاولى مستوى رفيع I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو - 1:16 من طرف halim

» gulliver's travels chapter 5
تابع الوحدة الاولى مستوى رفيع I_icon_minitimeالسبت 2 مارس - 22:25 من طرف halim

» لغز riddle by mr abdlhalim heder
تابع الوحدة الاولى مستوى رفيع I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:37 من طرف halim

» زندا معربه اهداء من mr abdl halim heder
تابع الوحدة الاولى مستوى رفيع I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:25 من طرف halim

» zenda characters by mr abdlhalim heder
تابع الوحدة الاولى مستوى رفيع I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:16 من طرف halim

» هذا الموقع غير مبرمج من قبل المدرسة
تابع الوحدة الاولى مستوى رفيع I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 19:32 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» اين عنوان التطوير التكنولوجى والتعلم النشط على موقع المدرسة
تابع الوحدة الاولى مستوى رفيع I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 19:10 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» قبل أن أستفيد وأفيد حدراتكم
تابع الوحدة الاولى مستوى رفيع I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 11:17 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» ترجمة امتحان شهر اكتوبر 2012 الصف الثانى الثانوى
تابع الوحدة الاولى مستوى رفيع I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر - 13:52 من طرف halim

تصويت

هل انت موافق على التعديلات الدستورية الجديدة
تابع الوحدة الاولى مستوى رفيع I_vote_rcap58%تابع الوحدة الاولى مستوى رفيع I_vote_lcap 58% [ 11 ]
تابع الوحدة الاولى مستوى رفيع I_vote_rcap42%تابع الوحدة الاولى مستوى رفيع I_vote_lcap 42% [ 8 ]
تابع الوحدة الاولى مستوى رفيع I_vote_rcap0%تابع الوحدة الاولى مستوى رفيع I_vote_lcap 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 19

التبادل الاعلاني


    تابع الوحدة الاولى مستوى رفيع

    avatar
    أ/طارق سعيد


    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 09/03/2011

    تابع الوحدة الاولى مستوى رفيع Empty تابع الوحدة الاولى مستوى رفيع

    مُساهمة من طرف أ/طارق سعيد الخميس 24 مارس - 12:45

    امتزاج الثقافات – أحمد أمين

    *لاشك أن العصر العباسى كان أزهى عصور الأدب وذلك لامتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأخرى كاليونانية والهندية والفارسية وغيرها0 وثقافتها لها طابع يميزها فهى ثقافة لغة وأدب ودين0

    *والدكتور/ أحمد أمين جمع بين الثقافة العربية و الأوروبية 0 وهذا البحث من بحوثه فى كتابه فجر الإسلام ويدور حول أى الثقافات الأجنبية كان أكثر تأثيرًا فى الثقافة العربية؟ وهو ينتهى على أن الثقافة اليونانية كانت أكثر تأثيرًا فى العلوم كالطب والرياضيات والفلسفة0 وأن الثقافة الفارسية كانت أكثر تأثيرا فى الأدب ونظام الحكم وأن المجددين فى الأدب العربى(شعرا ونثرا) كان من أصل فارسى وأن نفوذ العرب فى شعرهم أقوى من أى نفوذ فقد ظل القالب الشعرى كما هو متمثلا فى الوزن والقافية والذى حدث من التجديد هو فى بعض عناصر المضمون فقط .

    س إن كل ثقافة من الثقافات لها منطقة نفوذ لاتكاد تزاحمها فيها الثقافة الأخرى – ناقش ذلك مفسرًالما تقول

    ج : تأثرت الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية ولكن ليس بدرجة واحدة، فالثقافة اليونانية كان تأثيره فى العلوم كالطب والهندسة والرياضيات والفلسفة ، والثقافة الفارسية كان تأثيرها فى الأدب ونظام الحكم , كما أن المجددين فى الأدب شعرًا أو نثرًا كانوا من الفرس من جهة الأبوين أو من جهة الأب أو الأم كبشار بن برد وأبى نواس وغيرهما0

    س هل هناك رافد هندى فى التراث العلم العربى ؟

    ج نعم فقد بدأت الرياضة الهندية والفلك تدخل فى ثنايا ما ألف المسلمون فى هذه العلوم0

    س كان نفوذ العرب فى اّدابهم أقوى من أى نفوذ أخر – ناقش معللا لما تقول0

    ج لاشك أن الأدب يخضع للعواطف والظروف المحلية فليست له صفة العالمية كالعلم ولذلك ظل متأثرا بطبيعة العرب و لاسيما الشعر وقدظل محتفظا بقالبه الموسيقى وزنا وقافية إلى اليوم وقد حاول أبو نواس المغير فى مطلع القصيدة ويبدأها بالخمر ولكنه لم يستطع القالب والشكل والجاحظ يقرر أن الأدباء يعجبون بالأدب الجاهلى ويفضلونه على غيره

    * (لم يتأثر الأدب كثيرا من الأدب اليونانى وهذا ظاهر فيما ألف من الكتب فى هذا العصرفمنهجها غريب لايتصل بسبب إلى المنهج اليونانى)

    س اذكر اثنين من الكتب ومؤلف كل منهما استدل بها الكاتب لرأيه مبينا سبب استدلاله0

    ج الكتاب الأول( الكامل) للمبرد الكتاب الثانى ( البيان والتبيين ) للجاحظ
    وقد استدل بهما على عدم التأثر بالمنهج اليونانى فلا أثرللترتيب المنطقى فيهما ولا ترى فيهما وحدة للكتاب ولا للباب إنما هى جزيئات جمعت كيفما اتفق من مجالس السمر والأدب والعلم، فأما كما يفعل العقل اليونانى فذلك مالانجده فى هذين الكتابين وأمثالهما من كتب الأدب العربى(هذا من ناحية الشكل )أما من ناحية( المضمون ) فإن فيهما من أثر أدب شرقى فارسى أوهندى أكثر مما فيهما من أثر يونانى فالحكم عن( أردشير) و( يزر جملر) أكثر مما عن أفلاطون وأرسطو فنفوذ الفرس فى الأدب أكثر من نفوذ اليونان

    س ما التجديد الذى ابتدعه (بشار بن برد وأبو نواس ) فى الشعر العربى؟

    ج اخترع بشار بن برد تشبيهات جديدة لم يستعمله العرب كقوله يصف غبار المعركة

    كأن مثار النقع فوق رءو سنا وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه


    وأبو نواس حاول أن يخرج على الجاهليين الذين يبدأون القصائد بالغزل فعاب البكاء على الأطلال فى قوله :

    صفة الطلول بلاغة القدم فاجعل صفاتك لابنة الكرم





    الطب العربى و النهضة الأوروبية


    فى هذا الموضوع يتحدث د/محمد كامل حسين عن الثقافة العربية فى صقلية وازدهار العلوم فى شمال إفريقيا وترجمتها إلى اللاتينية وجهود قسطنطين الإفريقى فى ترجمة العلوم العربية إلى اللاتينية وكذلك أوضح لنا أن الأمم تفيد من نقل العلوم بقدر ما يسمح به نموها العقلى ثم بين السبب فى سرعة انتقال الحضارة العربية الأندلسية إلى الغرب وتفوق المترجمين فى الأندلس على مترجمى صقلية كما وضح بعض أخطاء الترجمة وأسبابها وفرق بين (جيرارد وقسطنطين الأفريقى) واعتماد جامعات أوروبا على الكتب العربية المترجمة حتى القرن السادس عشر وبخاصة الكتب الطبية .

    س- إن الأمم تفيد من نقل العلوم إليها بقدر ما يسمح به نموها العقلى ونضج التفكير عندها – ناقش ذلك مستشهدا

    ج : لم تكن صقلية تفهم الطب المترجم عن اليونانية لقصور الفهم وقلة الا ستعداد النفسى ولذلك لم تستفد مما ترجم سواء من العربية أو اللاتينية بخلاف الأمم المجاورة للأندلس حيث انتفعت سريعا بالعلوم المترجمة عن العربية

    س- هناك قضية مثارة فى الأوساط الطبية حول استخدام اللغة العربية فى تدريس الطب – ناقش ذلك موضحا رأيك

    ج : إن الطب فى سوريا يدرس باللغة العربية دون مشكلات هناك .

    وهذا ما يراه البعض من إمكان تدريسه بالعربية بدلا من إضاعة الوقت فى فهم اللغات الأجنبية .

    ونحن نؤيد هذا الرأى لأن لغتنا صالحة لتدريس الطب و العلوم كما كان فى الماضى وكان الأوربيون ينقلون عن العرب

    ويرى فريق آخر أن مراجع الطب أجنبية ومعظم البحوث الجديدة باللغات الأجنبية حتى لايضر الجاهل نفسه وهذه حجة باطلة فلا يمكن لانسان أن يعالج نفسه دون استشارة طبيب.

    س- إلى أى حد يعد إتقان اللغات مهما إلى جانب التخصص – وضح ذلك فى ضوء الموضوع.

    ج : لا يكفى لأن يكون الطبيب بارعا فى الطب وغيره من العلوم الرياضية والطبيعية وهو مقتصر على لغة واحدة بل لابد أن يتقن عدة لغات ليطلع على نتاج العلماء.

    س- كانت فى ( سالرنو) حركة علمية تحاول ترجمة الكتب الإفريقبة إلى اللاتينية لم توفق فلماذا؟

    ج : لقلة الكتب اليونانية – لضعف علماء ذلك البلد فى اللغة اليونانية ولأن الأمة لم تكن مهيأة عقليا لاستقبال العلوم اليونانية مباشرة

    س- من أشهر أطباء القرن الرابع الهجرى العاشر الميلادى ؟

    ج : اسحاق بن سليمان – ولد فى مصر سنة 932م وعاش أكثر عمره بالقيروان بتونس.

    *ابن الجزار – كان تلميذ لاسحاق ونابغة فى الطب.

    * موسى بن ميمون – كان طبيبا للناصر صلاح الدين الأيوبى .

    س – لماذا نجحت حركة الترجمة فى الأندلس نجاحا أكبر من صقلية؟



    ج : كان للحضارة العربية فى الأندلس بريق خلب ألباب معاصريها فأقبلوا عليها بهمقو نشاط والأمم من نقل العلوم إليها بقدر ما يسمح به نموها العقلى ونضج التفكير عندها ولم يكن نمو التفكير العلمى بالغا فى الأمم اللا تينية أما نقل العلوم العربية من الأندلس إلى الغرب فكان أبعد أثرا مما تم فى صقبلة كماأن حركة الترجمة فى صقيلة قامت على رجل لا تؤهله كفايته وحده لمثل هذا العمل وهو قسطنطين الأفريقى .

    س – ما أخطاء الترجمة فى تلك الفترة ؟ وما أسبابها؟



    ج : الخلط والغموض فى الترجمة من اليونانية إلى السوريانية ثم منها إلى العربية وذلك لكثرة التراجم المزدوجة فكانت تنقل الكتب إلى لغة قشتالة ومنها إلى اللاتينية وكان بعض المترجمين قليلى العلم بموضوع الكتب التى ينقلونهاومن العجيب اننا لا نرى خلطا لهذا فى ترجمات(حنين بن اسحاق) وغيره للطب اليونانى فى بغداد.

    س – اذكر بعض الكتب التى ترجمت إلى اللغات الأخرى؟



    ج : كتب العقاقير لابن البيطار – وماسوية المردينى – تذكرة الكاحلين لعلى بن عيسى فى العيون – كتاب الحاوى (الجامع الطبى) للرازى



    س_- اعقد موازنة بين (جيرارد الكريمونى) و (قسطنطين الأفريقى)




    جيرارد الكريمونى
    قســــــــــــــــــــــطنطين
    يمثل غالبية المترجمين فى ذلك العصر وكان أغزر علما وأكثر
    صدقا وكان على رأس مدرسة كالتى أنشأهاحنين ابن اسحاق
    وثابت بن قوة وقد ترجم حوالى سبعة وثمانين كتابا
    لم يكن عالما باللغة العربية علما واسعا ولم يرحل إلى الشرق
    وعلمه باللاتينية ضعيف ولم يكن على علم خاص بالطب ولم يكن صادقا فى نسبة الكتب إلى واضعيها ولعله استعان بمن يعرفون (العربية واللاتينية) خيرا منه وكذلك الطب .


    الشعوب والحضارات
    لأبى حيان التوحيدى


    فى هذا الموضوع المأخوذمن كتاب (الإمتاع والمؤانسة) والذى يقوم على حوار فى قضايا فكرية دارت فى أمسيات ثقافية يتحدث الكاتب عن: أيهما أفضل العرب أم العجم؟ وسؤال ابن المقفع : أى الأمم أعقل فليس الفرس ولا الروم ولا الصين ولا الترك ولا الهند أعقل الأمم فهو يرى أن العرب أعقل الأمم ومن مميزات العرب( صحة الفطرة واعتدال البنية وصواب الفكر وذكاء الفهم) فهل نكتفى برأى ابن المقفع ؟ فلكل أمة فضائل ورذائل والحكم على المجموع لا على الأفراد والأمم كلها متقاربة .



    س-1 الكاتب ابن بيئته يتأثر بها ويؤثر فيها- ناقش ذلك ..

    ج-1 أبو حيان التوحيدى كان فى بيئة يكثر فيها الصراع بين العرب وغيرهم من الفرس والروم والهنود والترك ولذلك دار الحوار فى الليلة السادسة حول المفاضلة بين الأمم وانتهى إلى المصالحة بين الجميع فلكل أمة مزاياها وعيوبها.



    س-2 يرى البعض أن انتماء الإنسان للإنسانية يتجاوز الأمة والوطن والقوم وغيرها مما يمكن أن ينسب إلى العنصرية- ناقش موضحا

    ج-2 النزعة الإنسانية نزعة سامية تعلو على النزعات العنصرية المتصلة بالجنس واللون والدم ونحوها لقد قرر الإسلام ذلك منذ خمسة عشر قرنا فقال تعالى ( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) وهذا لا يمنع من حب الأسرة والوطن والأمة بدون تعصب .



    س-3 ما الفضائل التى ذكرت لكل شعب من شعوب الحضارة القديمة ؟

    ج-3 *للفرس : السياسة والآداب و الحدود والرسوم . وللروم : العلم والحكمة . وللهند : الروية والخفة والسحر و الأناة. وللترك: الشجاعة والإقدام. وللزنج : الصبر والكد والفرح. وللعرب : النجدة والقرى والوفاء والبلاغة والجود و الزمام (العهد) والخطابة والبيان



    س-4 هل هذه الفضائل عامة عند كل الأفراد فى الأمة؟

    ج-4 لا فهى موجودة فى الأمة بوجه عام ولكنها ليست موجودة فى كل فرد فإذا كانت الصفات العامة فى العرب هى الكرم والشجاعة والفصاحة فبعضهم يتصف بالبخل والجبن والعجز عن الكلا م ولا تخلوا الفرس من جاهل بالسياسة خال من الأدب .



    س-5 لماذا سمى التوحيدى كتابه الذى منه هذا الموضوع ( الإمتاع والمؤانسة) مع ذكر أمثلة لبرامج إعلامية تشبهه

    ج-5 الإمتاع تعنى دوام المتعة والسرور والمؤانسة تعنى الملاطفة وإزالة الوحشة فمن يقرأ كتابه يشعر بالسعادة وتزول الوحشة عنه ومن البرامج التى تشبهه برنامج( شاهد عن العصر – ندوات ثقافية)



    س-6 إلى أى شىء استند ابن المقفع وهو يفضل العرب على غيرهم ؟ وبم استدل على ذلك ؟

    ج-6 أنهم أعقل الأمم ( لصحة فطرتهم ، واعتدال بنيتهم ، وصواب فكرهم ، وذكاء فهمهم ) وقد استدل على ذلك بأنهم :

    1- نظروا إلى الزمان فجعلوا له فصولا أربعة . 2- عرفوا أن شربهم من السماء فعرفوا الأحوال الجوية .

    3- استدلوا بالنجوم فى سفرهم كى ينتشروا فى الأرض . 4- عرفوا أن البيئة الصحراوية معرضة للجدب فاتصفوا بالكرم والنجدة .

    س-7 بماذا عقب أبو حيان على كلام ابن المقفع ؟



    ج-7 قال: الرأى فى الفضل والشرف أن لكل أمة فضائل ورذائل ولكل قوم محاسن ومساوئ ولكل طائفة من الناس فى صناعتها وأحوالها كمال وتقصير وهذا يقتضى بأن الخيرات والفضائل والشرور والنقائص موزع على جميع الخلق.



    س-8 ( اعتبار الفضل والشرف موقوف على شيئين ) ما هما ؟ وماذا يترتب عليهم ؟

    ج-8 الشيئان هما 1- ماخص به قوم دون قوم فى أيام النشأة بالاختيار للجيد والردىء

    2- الرأى الصائب والقائل أى المخطئ والضعيف والنظر فى الأول والآخر.

    وإذا وقف الأمر على هذا فلكل أمة فضائل ورذائل ولكل قوم محاسن ومساوئ ولكل طائفة من الناس فى صناعتها وحلها وعقدها كمال وتقصير



    س-9 ما المقصود ب(العجم ) و(الروم)؟

    ج- 9 العجم غير العرب وقد يطلق على الفرس خاصة والروم هم اليونان.



    هذا هو عصرنا


    زكى نجيب محمود

    إن وطننا العربى يواجه فى عصرنا تحديات حضارية كبيرة فكان لابد من وعى جديد من أجل البقاء والإنجاز والتقدم.والعصر:هوعدد من السنين يطول عددة قرون و يقصر ليصبح قرنا واحدا وتنشطر فيه فكرة جديدة تصبح محورا للحياة فإذا تخلف إنسان أو جماعة عن فكرة عصرهم كانوا غرباء عنه وعن الفكرة الجديدة بحيث يتعلقون بالعصر القديم كأهل الكهف الذين فضلوا العودة حيث كانوا ولابد للفكرة الجديدة التى يتولد عنها العصر من الغزارة.وعصرنا هو القرن العشرون وقد تقدم الغرب الأمريكىوالأوروبى واليابان وبقية الدول تأخذ ولا تعطى .وفى وقفة بين ملتقى القرنين التاسع عشر والعشرين نجد تطورا كبيرا للإنطلاق فى الكون بعد الإنشغا ل بالقراءة داخل الجدران فى صحف السابقين ولم يعد قانون الجاذبية لنيوتن مقبولا فى القرن العشرين . وجاء عصرنا ليقرأ ظواهر الكون على أساس النسبية لا على أساس أن حقائق الكون مطلقة بل هى فى حقيقتها مذبذبة .وكل ما فى الأمر أن تغير النظرة العلمية يسبق الحياة العملية بقدر ما ينتقل التغيير من النظر إلى التطبيق ولذلك إن حياة الكائن الحى من الداخل تعلن على البيئة شروطها ولا تخضع لها بل تستعين بها ولم يشذ عن ذلك إلا ما قاله دارون عن نظرية التطور والإرتقاء فقد ثبت بطلانه..



    س-1 عرف العصر؟

    ج-1عدد من السنين يطول عدة قرون ويقصر ليصبح قرنا واحدا وتنشطر فيه فكرة جديدة تصبح محور للحياة والكاتب يرى أنه فكرة أساسية تسود الحياة



    س -2 مامعنى قول الكاتب ( إنما العصر المعين هو فكرة أساسية تسود الحياة ) ؟

    ج- 2 المعنى أن العصر لا يقاس بالزمن بل بالفكرة الجديدة التى تسوده وتسيطر عليه .



    س -3 إلى أى حد يمكن للمتخلف عن عصره مواجهة التحديات المعاصرة ؟

    ج-3 يستطيع ذلك بمسايرة الفكر الجديد وإلا فإنه يعجز عن مواجهة التحديات المعاصرة كأهل الكهف الذين فضلوا العودة لمكانهم بعيداً عن الحياة .



    س-4 ما معنى عبارة الكاتب ( العصر الحديث.. مداره قراءة الطبيعة قراءة مباشرة بعد أن كان شغل العلماء الشاغل قبل ذلك هو أن ينكبوا داخل الجدران يقرءون صحف السابقين ) . ؟

    ج- 4 المعنى :: أن فى العصر الحديث انطلق العلماءإلى الكون يخضعونه لسيطرتهم أما قبل ذلك فكانوا يقرءون كتب السابقين فقط.



    س-5 ما الفرق بين قانون الجاذبية وقانون النسبية ؟

    ج-5 فى قانون الجاذبية : كل شىء يبقى على حاله عاجزا عن أن يغير شيئا من وضعه حتى يأتيه عامل خارجى فيغيره فالجسم المتحرك فى اتجاه ما يظل متحركا فى هذا الإتجاه لا ينحرف عنه إلا إذا صدمه جسم آخر فيتغير.

    أما قانون النسبية : فجعل التغيير نتيجة اعتمال داخلى فى الشىء المتغير بالإضافة إلى ما قد يكون هناك من مؤثرات خارجية.

    س-6 ما شروط الفكرة الجديدة التى يتولد عنها العصر الجديد ؟

    ج-6 لا بد للفكرة الجديدة التى يتولد عنها عصر جديد أن تبلغ من الغزارة مبلغا من شأنه أن ينفع المجال لألأفكار فرعية تنبثق منها فروع من تلك الفروع حتى تظلل الحياة على تشعبها و تعقدها وكثرة الأفراد والجماعات التى تستظل بظلها .



    س-7 قارن بين نظرية دارون ونظرية هذا العصر فى التطور والا رتقاء

    نظرية دارون
    نظرية هذا العصر
    جعلت تطور الكائنات الحية نتيجة عوامل البيئة الخارجية التى
    ترغم الكائن الحى على ان يتكيف لبيئته وإلا كان مصيره الفناء
    أعلن عصرنا رفضه لدارون وأثبت ان حياة الكائن الحى هى التى تغير البيئة لتجعلها أصلح لبقائها




    س-8 لماذا تعتبر النسبية من أهم سمات القرن العشرين فى التفكير ؟

    ج- 8 لأ نها تمتلك مقاييسا تقيس بها ذبذبة الظواهر الطبيعية من وقت لآخر لاستخراج المتوسط وأصبحت هذه الأجهزة تزداد دقة كلما تقدم العلم وأصبح تعريف تقدم العلم هو ازدياد الدقة فى أجهزة القياس .



    س-9 لماذا يعتبر المتخلفون عن فكرة عصرهم غرباء ؟

    ج- 9 لأنهم لا يستطيعون أن يقارنوا بين فكرتين أى بين عصريين .والمتخلف لا يستطيع أن يبين كم كانت الأولى طيبة فاضلة لأن الحكم فى مثل هذه المقارنة مرهون بالنتائج التى تعود على الناس من ضروب العلم والقوة و الثراء وغير ذلك والأرجح هو أن تكون الفكرة الجديدة أصلح لذلك الارتفاع الكيفى المطلوب من الفكرة التى ذهبت وذهب عصرها معها ومثال ذلك قصة (أهل الكهف) فقد ناموا ثلاثة قرون فأصبحوا فى قومهم غرباء

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 6 مايو - 23:35