مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكمة اليوم

مرحباً : أنت الزائر رقم

walidsoft

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» sudan exam 2013 by mr abdl halim heder
أدب وترجمة الصف الثانى الثانوى I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو - 1:16 من طرف halim

» gulliver's travels chapter 5
أدب وترجمة الصف الثانى الثانوى I_icon_minitimeالسبت 2 مارس - 22:25 من طرف halim

» لغز riddle by mr abdlhalim heder
أدب وترجمة الصف الثانى الثانوى I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:37 من طرف halim

» زندا معربه اهداء من mr abdl halim heder
أدب وترجمة الصف الثانى الثانوى I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:25 من طرف halim

» zenda characters by mr abdlhalim heder
أدب وترجمة الصف الثانى الثانوى I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:16 من طرف halim

» هذا الموقع غير مبرمج من قبل المدرسة
أدب وترجمة الصف الثانى الثانوى I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 19:32 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» اين عنوان التطوير التكنولوجى والتعلم النشط على موقع المدرسة
أدب وترجمة الصف الثانى الثانوى I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 19:10 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» قبل أن أستفيد وأفيد حدراتكم
أدب وترجمة الصف الثانى الثانوى I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 11:17 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» ترجمة امتحان شهر اكتوبر 2012 الصف الثانى الثانوى
أدب وترجمة الصف الثانى الثانوى I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر - 13:52 من طرف halim

تصويت

هل انت موافق على التعديلات الدستورية الجديدة
أدب وترجمة الصف الثانى الثانوى I_vote_rcap58%أدب وترجمة الصف الثانى الثانوى I_vote_lcap 58% [ 11 ]
أدب وترجمة الصف الثانى الثانوى I_vote_rcap42%أدب وترجمة الصف الثانى الثانوى I_vote_lcap 42% [ 8 ]
أدب وترجمة الصف الثانى الثانوى I_vote_rcap0%أدب وترجمة الصف الثانى الثانوى I_vote_lcap 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 19

التبادل الاعلاني


    أدب وترجمة الصف الثانى الثانوى

    avatar
    أ/طارق سعيد


    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 09/03/2011

    أدب وترجمة الصف الثانى الثانوى Empty أدب وترجمة الصف الثانى الثانوى

    مُساهمة من طرف أ/طارق سعيد الخميس 31 مارس - 0:23

    الأدب في العصر العباسي الأول عوامل تطور الأدب في العصر العباسي الأول 1/ امتزاج العرب بغيرهم من الأمم ما أدى لظهور جيل حديد من أبناء العرب له سمات نفسية وعقلية جديدة 2/ التطور الحضاري الذي شهده العصر العباسي الأول وظهر في قصور الخلفاء والحدائق والتماثيل والنفورات وقد انعكس هذا التطور على خيال الشعراء والكتاب وأساليبهم. 3/ التطور الثقافي العربي عن طريق التأثر بالثقافات الأجنبية كالفارسية واليونانية والهندية. 4/ تشجيع الخلفاء والحكام للأدباء ورفعهم إلى مراتب مرموقة في المجتمع مما ساعد على رقي الأدب وتطوره. علل: اختلفت خصائص الأدب في العصر العباسي الأول عن أدب العصور الأخرى.وضح لقد اصح للأدب في العصر العباسي الأول خصائص تخالف أدب العصور السابقة ,ويتضح ذلك من خلال المقارنة بين شاعرين احدهما في العصر العباسي والآخر في العصر الجاهلي ويتحدثان في نفس الموضوع وهو الاعتذار: النابغة الذبياني يقول: فلا تتركني بالوعيد كأنني إلى الناس مطلي بالقار أجرب أما أبو نواس فيقول: بك استجير من الردى وأعوذ بك من سطوات باسك وحياة راسك لا أعود لمــثلها وحـيـاة راسـك فإذا قتلت أبا نواســ ــك من يكون أبا نواسـك علل: ترجيح جانب الصنعة على العاطفة في أدب العصر العباسي؟ بسبب خضوع الكتاب والشعراء لما قدمته الحياة الجديدة من مظاهر جميلة جذابة,مما دفع الأدباء إلى استخدام لغة سهلة النطق قريبة من الناس. فمالوا إلى التفنن في الصور والمعاني مما رجح جانب الصنعة على العاطفة. علل:ازدهار الحضارة في العصر العباسي الأول في جميع نواحي الحياة.وما أهم عوامل ذلك؟ لقد شملت الازدهار جميع نواحي الحياة حتى أصبح صورة للازدهار الفكري والثقافي ,ويعد الامتزاج بين العرب وغيره أهم عوامل ازدهار الحضارة بسبب نقل غير العرب ثقافاتهم إلى العربية. الشعر وخصائصه في العصر العباسي الأول: الخيال: اهتم الشعراء بالخيال البسيط الواضح,كما ظهر الخيال المعقد والمركب ومالوا إلى والتفنن في الصور. والجوانب الجمالية, من تشبيهات واستعارات وكذلك المحسنات البديعية الألفاظ: اهتم الشعراء بالتوسط في اللغة,فاستخدموا الألفاظ السهلة الواضحة التي تقترب من لغة الحياة ,وهجروا الألفاظ الغريبة والمعقدة. المعاني والأفكار: اهتم الشعراء بترتيب المعاني والأفكار,وتوليد المعاني والبحث عن الأفكار متأثرين في ذلك بالفلسفة والاتساع الثقافي. الأسلوب: ما هي سمات أسلوب الأدب في العصر العباسي الأول؟ استلزمت الحياة المترفة في العصر العباسي الأول أسلوبا جديدا قام على: 1- التزاوج بين الأفكار 2- الغوص وراء الأفكار الطريفة 3- رقة اللغة واللفظ مما زادها سهولة ,وانتشر الترف ,فوصفوا الدور والقصور... أولا :الأغراض و الموضوعات الشعرية المتطورة. أولا المديح: كان على رأس الأغراض المتطورة في العصر العباسي الأول,فقد كان قديما يبدأ بالوصف وذكر الطلل والمتاعب التي يتعرض لها الشاعر من اجل الوصول للممدوح, أما في العصر العباسي الأول, 1- فقد اهتموا بمقدمات تصف الحدائق والقصور والبساتين ,كما التزم بعض الشعراء بالمقدمة القديمة نفسها. 2- كثرة الحكم والأمثال, الاهتمام بالقيم الإسلامية واعلوا من شأن الممدوح. مثال من البدا بالقيم الإسلامية: بورك هارون من إمـام بطاعة الله ذي اعتصام لـه إلى ذي الجلال قربى ليسـت لعـدل أو إمام البدأ بالخمر: يقول مسلم بن الوليد أديري علـيّ الراح ساقية الخمـر ولا تسأليني واسألي الكأس عن أمري الهجاء: كان الهجاء قبل ذلك قبليا , فيهجوا الشاعر خصمه بضعف القبيلة والجبن والبخل؛ كقول جرير فغض الطرف فانك من نمير فلا كعبا بلغت ولا كلابا ولكنه في العصر العباسي أصبح أكثر قسوة وخشونة؛فاعتمد على السخرية من الخصم وأعمى يشبه القرد إذا ما عمي القرد دنيء لم يرح يوما إلى مجد ولم يغد الرثاء: ظل الرثاء على قوته وحرارته وقد ازداد اشتعالا وبالأخص,رثاء الأقارب و الأصدقاء, وهنا يكون الدافع شخصيا عاطفيا؛ كقول ابن الرمي في رثاء ابنه: ألام لما ابدي عليك من الأسى واني لأخفي منك أضعاف ما ابدي محمد ما شيء توهم سلـوة لقلبـي إلا زاد قلبـي من الوجـد الموضوعات الجديدة: 1- وصف الدور والقصور وما حولها من حدائق وبرك: صحون تسافر فيها العيون وتحسر من بعد أقطارها وفـوارة نـارها بالعـراق أضاء الحجاز سنا نارها لها شرفـات كأن الربيـع كساها الرياض بأنوارها 2- وصف الطبيعة الغناء: يقول البحتري: أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد أن يتكلما ويقول أبو تمام: يا صحابي تقصيا نطريكما تريا وجوه الأرض كيف تصور تريا نهارا مشمسا قد شابه زهر الربا فكأنـما هـو مقمـر ثانيا النثر سمات النثر في العصر العباسي الأول: 1/ تيسير وتسهيل القوالب اللغوية(المصطلحات) وإخضاعها للمعاني الفلسفية الدقيقة 2/ نشأت أسلوب عربي جديد أطلق عليه (أسلوب المولدين) ومن مميزاته: 1 / المحافظة على كل سمات اللغة العربية الأصلية. 2 / الابتعاد عن الألفاظ الغامضة والمعاني الغير واضحة 4 / الحرص على أداء لغوي سليم لا ينحط إلى العامية ولا يصل إلى درجة التعقيد 5/الحرص على اختيار أساليب تتناسب وروح العصر فاهتموا بالألفاظ السهلة علل: اختلف تطور النثر عن الشعر في العصر العباسي الأول؟ كان النثر أكثر قدرة على استيعاب مظاهر الحضارة والثقافات من الشعر؟ دلل على ما تقول؟ **لأنه استوعب جميع المؤلفات الأجنبية الوافدة على العربية عن طريق الترجمة ,فقد ظهر جيل جديد من المستعربين ,نقلوا ما حملوه من ثقافاتهم إلى اللغة العربية مما أدى لنشأة أنواع جديدة من النثر مثل النثر العلمي,والفلسفي والتاريخي, والنثر الفني والذي شمل(التوقيعات والخطابة والمواعظ والقصص والرسائل الإخوانية والديوانية والأدبية) نماذج من النثر في العصر العباسي الأول : 1 / النثر الأدبي: مثال (اخـتيار الصديق) 2 / المواعظ مثل قول الفضل الرقاشي: "سل الأرض :فقل من شق أنهارك وغرس أشجارك فان لم تجبك حوارا,أجابتك اعتبارا" وقول ابن السماك: "يا أمير المؤمنين ,اتق الله وحده لا شريك له واعلم انك واقف بين يدي الله ربك ثم مصروفا إلى إحدى منزلتين لا ثالثة لهما ؛جنة أو نار) 3 / الرسائل الأدبية: أرسل يحيى البرمكي إلى الرشيد بعدما سجنه:"من شخص أسلمته ذنوبه وأوثقته عيوبه وخذله شقيقه ورفضه صديقه ومال به الزمان ونزل به الحدثان فحل في الضيق بعد السعة وعالج البؤس بعد الدعة وشارف الموت جزعا لموجدتك ,يا أمير المؤمنين وأسفا على ما فات من قربك" 4 / التوقيعات هي عبارات موجزة اللفظ موفورة المعنى تحمل بين معانيها الحكمة, مثل(كفى بالله للمظلوم ناصرا) ( من صبر في الشدة شارك في النعمة) ( أسرفت في مديحنا فقصرنا في حبائك) الكلمة معناها الكلمة معناها أوثقته الحدثان خذله قيدته أول الأمر وبدايته والمراد غصب الخليفة الرشيد تخلى عنه الدعة لموجدتك وأسفا حباك النعمة لغضبك حسرة وحزنا وندما عطائك الأدب في العصر العباسي الثاني الحياة السياسة: قامت عدة ثورات داخل الدولة العباسية بسبب ضعف الحياة السياسية المضطربة؛فقد 1- بدأ العـصر العباسي الثاني بالصراع بين الأخوين الأمين والمأمون,وانتهى الصراع بانتصار المأمون ومقتل الأمين. 2- اعتمد المأمون على العنصر الفارسي ومكنه من قيادة الجند وأعطاهم المناصب الكبرى 3- تولى المعتصم الخـلاقة فاعتمد على العنصر التركي بدلا من الفارسي,وقوي نفوذ الترك حتى أصبح الخلفاء بعد ذلك لعبة في أيديهم. من أهم الثورات: 1- ثورة الزنوج التي استمرت أربعة عشر عاما. 2- ثورة القرامـطـة التي بدأت في الكوفة والبصرة ثم امتدت حتى وصلت الى الحجاز فهجموا على الكعبة وقتلوا حجاجها. 3- الحـروب الخـارجـية المتمثلة في هجمات الصليبيين-بسبب ضعف الخلافة- وبخاصة على دمياط فيمصر وسبماط في الشام. نتائج ضعف السياسة والثورات المتعددة (تميز العصر بظاهرتين سياسيتين فما هما؟) 4- أصـبح العـصر العباسي الثاني عـصـر الدويلات: فقد انقسمت الدولة إلى عدة دويلات صغيرة بعضها يعترف بالخلافة اسما فقط والآخر نفاها كلها,ومن تلك الدويلات:الدولة الفاطمية,والبويهية,والغزناوية... 1- قيام الحــروب الصليبية التي استمرت قرابة قرنين من الزمان. الحياة العلمية: على الرغم من الضعف الشديد للحياة السياسية في العصر العباسي الثاني,إلا أن الحياة الأدبية كانت مزدهرة فهي امتداد للحياة الأدبية في العصر العباسي الأول الذي لم تختلف عنه إلا في زوال الفارق بين الفكر العربي الخالص والفكر الأجنبي. عوامل ازدهار الأدب : 1- النضج العقلي والعلمي؛الذي انتشر في العصر العباسي الأول وجنى ثماره علماء وأدباء العصر الثاني. 2- تشجيع الخلفاء والأمراء للشعر والشعراء,مما دفع الشعراء إلى تحسن أشعارهم 3- تنافس الشعراء فيما بينهم ليفوزوا بالمال والتقرب من الأمراء. 4- تعدد العواصم الأدبية أمام الشعراء؛مما وسع المجال أمام الشعراء لإظهار مواهبهم مظاهر ازدهار الحركة العلمية في العصر العباسي الثاني. 1- أصبحـت دار الحـكم مفتوحـة كمكتبة لمختلف أنوع الكتب., 2- قدمت دكاكين الوراقين للقراء كل ما يحتاجونه. 3- ساهمت المساجــد في تعليم معظم أنواع المعارف والعلوم. 4- مساهمة العلوم الفلسفية في تكوين عقول الشعراء. سمات الشعر في العصر العباسي الثاني: اتسم الشعر في هذا العصر بالتطوير والابتكار: أولا الموضوعات الشعرية المتطورة . الرثاء : لم يعد يقتصر على الأفراد والأمم والجماعات ولكنه امتد ليشمل الحيوانات أيضا كما في قول ابن العلاف: يا هر فارقتنا ولم تعد وكنت منا بمنزل الولد تطرد عنا الأذى بالغيب وتحرسنا من حية ومن جرد العتاب : كان في العصور السابقة يميل إلى السخرية اللاذعة أما في هذا العصر فقد اتسع للتأملات الفكرية والخواطر النفسية . اقلل عتابك فالبقاء قليل والدهر يعدل تارة ويميل ولعل أيام الحياة قليلة فعلام يكثر عتبنا ويطول؟ الزهد : ظهر الزهد كرد فعل لتيار المجون والخلاعة الذي ظهر في العصر العباسي الأول . يقول الشاعر: وعاقبة الصبر الجميل جميلة وأفضل أخلاق الرجال التفضل ثانيا الموضوعية الشعرية المبتكرة 1- وصف أنواع الطعام والحيوانات نتيجة للحياة المترفة التي عاشها العرب يقول ابن الرومي ومرققات كلهن مزخرف بالبيض منها ملبس ومدثر 2- الشعر التعليمي: ومثال ذلك محاولة على بن الجهم كتابة تاريخ بعثة النبي() شعرا ثم أزال الظلمة الضياء وعاودت جدتها الأشياء أتاهم المنتحب الأواه محمد صلى عليه الله 3- وصف أنواع اللهو واللعب كما وصف ابن الرومي مباراة للشطرنج فقال: تقتل الشاة حيث شئت من الرقعة طبا بالقتلة النكراء 4- وصف الوحوش,والحيوانات المفترسة ,وصراع الإنسان معها:كما يقول البحتري فلم أر ضرغامين أصدق منكما عراكا إذا الهيابة النُكس كذبا النثر مظاهر ازدهار النثر في العصر العباسي الثاني: 1- ازدادت المواعظ وتطورت وبخاصة على أيدي الزهاد والصوفية. 2- نشطت الدواوين وظلت تجذب كبار الكتاب. 3- ازدهرت الرسائل الديوانية والإخوانية والأدبية. 4- ضعفت الخطابة في العصر الثاني وذلك للأسباب التالية: 1- قلت الدواعي والمناسبات. 2- قوة شأن الفرس والأتراك وهم لا يجيدون العربية. نماذج للرسائل: أولا الإخوانية: وهي التي يتبادلها الأصدقاء والأفراد للتهنئة والشكر والعتاب والشوق و......ويكون أثر العاطفة واضح فيها. ومثال ذلك رسالة الصولي في العتاب: كتبت إليك وقد بلغت المَدِيَة المحز,وعَدَتَ الأيام عليَّ بعد عدوي بك عليها,وكان أسوء ظني وأكثر خوفي أن تسكن في وقت حركتها,وتكف عن أذاها فصرتَ عليَّ أضر منها,وكف الصديق عن نصرتي وبادر إليَّ العدو. ورسالة تهنئة سعيد بن حـميد بعيد النيروز: لا زلت أيها الأمير دائم السرور والغبطة,في أتم أحوال العافية وأعلى منازل الكرامة,تمر بك الأعياد الصالحة,والأيام المفرحة, فتخلفها (تتركها) وأنت جديد.... ثانيا الأدبية:ومنها قول الجاحظ: الناس مجموعون على أنه ليس في الأرض أمة السخاء فيها أهم وعليها أغلب من الزنج. وهم أطبع الخلق على الرقص الموزون من غير تأديب ولا تعليم... كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني الكاتب: هو أبو فرج على بن الحسين,ينتمي إلى (مروان بن الحكم) ؛فهو من أصل أموي قرشي, ولد في مدينة أصفهان عام 284هـ في خلافة (المعتضد بالله) ولذلك لقب بالأصفهاني ,ومات في خلافة(المطيع لله) 356هـ . تعلمه ونشأته العلمية: تعلم الأصفهاني على يد كوكبة من علماء بغداد, مثل(الطبري وابن دريد,وابن الأنباري, والأخفش...) فكان واسع الثقافة مما يسر له الاتصال برجال الدولة مثل (المهلبي) وزير (معز الدولة بن بويه),وظل مقربا منه حتى توفي. الآثار الأدبية لأبي فرج الأصفهاني: لم يصل لنا من إنتاجه الأدبي الكبير غير كتابين احدهما الأغاني والثاني مقاتل الطالبيين ,ولعل السبب في ذلك يعود لضياع معظم إنتاجه الأدبي شأنه في ذلك شأن كثير من الأدباء كتاب الأغاني: كتبه أبو فرج مرة واحدة في عمره ,فقد استغرق تأليفه خمسين عاما. أول من حصل على الكتاب: 1- سيف الدولة الحمداني كان أول من حصل على الكتاب, وأعطاه عليه ألف دينار. 2- سمع الصاحب ابن عباد بذلك فاستقل المبلغ, 3- بعث الحكم الثاني -خليفة الأندلس- ألف دينار عينا ذهبا فأرسل الأصفهاني إليه بنسخة منقحة من الكتاب كان كل ذلك قبل أن يظهر الكتاب لأهل بغداد. أهمية الكتاب: يعد من خير ذخائر التراث العربي, حيث كان سجلا يضم صورة متكاملة لعصر من أزهي عصور العربية فقد حفظ الكثير من أخبار:- 1- الجاهلية 2- صدر الإسلام 3- أيام بني أمية محتويات الكتاب:- لقد اشتمل الكتاب على:- 1- الأغاني التي كانت سببا في تسميته بهذا الاسم. 2- صناعة الشعر وسببها. 3- كل ما يتعلق بالعرب من أيامهم ووقائعهم وغزواتهم وأنسابهم .... 4- وصف البدو والصحراء وعاداتهم وتقاليدهم وحيوانهم. الهدف من الأغاني: هدف الكتاب هو الإمتاع لا التاريخ ؛ويؤكد ذلك إهماله لكل الأخبار الغير الجذابة حتى ولو كانت ذا أهمية واختياره للقصص والأخبار والمسلية حتى ولو كانت تافهة ولا قيمة لها, وذلك يعني أن كتابه يمثل جانب واحد فقط من جوانب الحياة دون اهتمام ببقية الجوانب. سبب تسمية الكتاب: سمي الأصفهاني كتابه بهذا الاسم لأنه بنى مادته في البداية على: 1- مائة أغنية طلب هارون الرشيد من مغنيه إبراهيم الموصلي أن يختارها له. 2- ضم إليها الأغاني التي غنيت للواثق بالله. 3- كذلك ضم الأغاني التي اختارها-الأصفهاني- بنفسه. طريقة ومنهج تأليف الكتاب: التزم الأصفهاني بمنهج محدد لتأليف كتابه وهو كالآتي:- 1- يذكر الأخبار مسندة ,ثم ينتقد رواتها إذا لم يقنع بالإسناد, فيبين ما في الروايات من أوجه تناقض. 2- يضم الأخبار المتشابهة إلى بعضها وينسقها ويحذف المتناقض منها كما في (مجنون ليلى) 3- اختار رواياته من شعر وأخبار بحيث تجذب القارئ وتمتعه وتسليه. 4- برع في اختيار القصص وعرضها في ألفاظ تناسبها. 5- يختار اللغة المناسبة لرواياته حتى ولو كانت عامية. 6- لا يجد حرجا من تسمية الأشياء بأسمائها لدفع الملل عن القارئ. المنهج النقدي الذي اتبعه الأصفهاني في تأليف الكتاب: كان الأصفهاني يفصل بين سلوك الأديب وبين إبداعه الفني ؛فكان يذكر كثير من النصوص التي تكشف عن طبيعته وأخلاقه حتى ولو كانت تخالف القيم الأخلاقية فهو لا يهتم إلا بالجمال الفني للنصوص. مثال ذلك حديثه عن (الأحوص) وكان شاعرا ماجنا خليعا. مصادر كتاب الأغاني: 1-ما رواه له شيوخه وأساتذته. 2- ما سمعه مشافهة في الندوات الأدبية,ومن عامة المثقفين. 3- ما قرأه في الكتب ونقله مباشرة,وكان يكتفي بذكر اسم المؤلف لما فيه من أهمية الثقة بأخباره ولا يذكر اسم الكتاب غالبا. مآخذ النقاد على الأغاني: 1- سرد الجوانب الإنسانية الضعيفة في حياة الشعراء,فقد كان يهتم بجوانب الخلاعة والمجون في حياتهم,وأهمل الجوانب المعتدلة؛مما جعل القارئ يتوهم أن بغداد كانت ساحة للخلاعة والمجون والإلحاد على الرغم أنها في ذلك الوقت قبله العلماء والزهاد والعباد والفلاسفة. 2- أخباره عن بني أمية لم تكن دقيقة فقد اعتمد على أخبار ضعيفة, فقد كتبها في العصر العباسي. 3- اغفل ترجمة أبي نواس إغفالا تاما على الرغم من اتفاقه مع الأصفهاني في السلوك الخليع 4- اغفل التنويه بابن الرومي ومكانته الشعرية,على الرغم من ذكره لكثير من الشعراء ممن هم اقل منه قدرا. نماذج من كتاب الأغاني: البحتري من هو البحتري وبم وصفه الأصفهاني؟ البحتري كان يكنى بابي عبادة ووصفه بأنه: 1- شاعر فاضل نقي الكلام حسن المذهب 2- بارع في جميع أغراض الشعر إلا الهجاء. 3- كانت له مكانة عظيمة بين الشعراء ,لذلك كان مشايخ الأصفهاني يختمون حديثهم ببعض أشعاره. علل قلة بضاعة البحتري من الهجاء؟ السبب في ذلك خوف البحتري من انتقال العداوة إلى أبنائه من بعده,فأمر ابنه أبا الغوث بان يحرق كل ما قاله في الهجاء. علل كان البحتري منصفا في حكمه (موازنته-مقارنته) بينه وبين أبي تمام. قال البحتري حاكما على نفسه: أن جيد أبي تمام خير من جيده وان وسطه خير من وسط أبي تمام. ويعني ذلك:أن أنتاج أبي تمام من الأشعار الجيدة أفضل مما أنتجه البحتري من أشعار جيدة,وان ما أنتجه البحتري من أشعار متوسطة المستوى أفضل مما أنتجه أبو تمام من أشعار متوسطة المستوى. الأدب في المغرب العربي س1: لماذا لم نعثر على شعر لأهل المغرب في مرحل الفتوح الإسلامية؟ومتى انتشر؟وما السمات المميزة له؟ لعدم معرفة أهل المغرب اللغة العربية وما نجده من أشعار قليلة كان من أشعار المجاهدين العرب الذين عبروا فيها عن عواطفهم. وقد انتشر الشعر في المغرب بعد إتقانهم للغة العربية وامتزاج العرب بأهل المغرب,. وقد تميز شعر المغرب بتأثره الشديد بشعر المشرق العربي مما جعله نموذج للتيارات الشعرية الموجودة في المشرق. س2: ما العوامل التي ساعدت على انتشار الشعر في المغرب العربي؟ (أسباب الاتصال بين الأدب المشرقي والمغربي) 1- اختلاط الأجناس بعضها ببعض. 2- انتشار اللغة العربية. 2- تصوير الأحداث الداخلية والخارجية. س3: ما الموضوعات التي تناولها المغاربة: 1-المعارك الحربية. 2- تصوير الأحداث الداخلية والخارجية. 3- الحث على الجهاد,والدفاع عن الحدود الإسلامية. س4:علل كانت الحروب من دواعي الشعر المغربي؟ بسبب ارتباط الشعر بأحداث العصر الداخلية والخارجية: فالداخلية مثل الفتن والثورات. الخارجية مثل الحث على جهاد الأعداء والدفاع عن الدولة الإسلامية؛يقول الشاعر: استنصر الدين بكم فاستقدموا فإنكم إن تسلموه يسلم لا تسلمـــوا الإســـلام يا إخــواننــا وأســرجوا لنصـره وألجموا لاذت بكـــــــم أنـــدلس ناشــــدة برحم الدين,ونعم الرحم س5:لم يكن الشعر المغربي بمعزل عن الشعر المشرقي وذلك للأسباب الآتية: 1- الانتماء إلى لغة واحدة وتراث واحد وهو الشعر العربي والفكر العربي. 2- تأثير العواصم الأدبية(بغداد,دمشق) في سائر الأمصار. 3- إعجاب المغاربة بكبار شعراء المشرق مما دفعهم إلى تقليدهم س6:ما مدى تأثر شعراء المغرب بشعراء المشرق العربي؟مع الاستشهاد.(ما الذي لمحه النقاد حول الأدب المغربي؟) تأثر المغاربة بشعراء المشرق العربي تأثرا شديدا؛فقد ظهر في الأدب المغربي نماذج تعبر عن تيارات الأدب المشرقي لدرجة أن بعض الشعراء كان يتخذ من شعراء المشرق مثالا يقلده في أدائه وأسلوبه ,ومثال ذلك ...... 1- لقب النقاد أبا العباس الجروي (بابي تمام المغرب) بسبب تقليده لأبي تمام في الأداء الشعري والحماسة. 2- لقب النقاد أبا سعيد المريني (بمتنبي المغرب) بسبب إعجابه الشديد بالمتنبي وتقليده له, فقد كان بأخذ الشطر الأول من أبيات المتنبي ويضع لها شطرا من عنده على نفس الوزن والقافية: يقول المتنبي: أغالب فيك الشوق والشوق أغلب وأعجب من ذا الهجر والهجر أعجب ويقول أبو سعيد المريني: أغالب فيك الشوق والشوق أغلب وأطلب منك الوصل والنجم أقرب الأدب الأندلسي أولا الحياة الاجتماعية: تكون المجتمع الأندلس من عدة عناصر أساسية وهي: 1- العرب الذين هاجروا بعد الفتح. 2- المسلمون الذين هاجروا من أقطار الدولة الإسلامية بعد استقرار الأمر. 3- السكان الأصليون لهذه البلاد. نمط الحياة في الأندلس: لقد تأثر العرب كثيرا بالعادات والتقاليد لسكان الأندلس الأصليين من حيث أنوع المعيشة والاحتفالات,مثل الاحتفال بظهور السن الأولى عند الأطفال,والاحتفال بمواسم جني الثمار. ثانيا الحياة الأدبية في الأندلس: لقد تأثر أدباء الأندلس بالأدب في المشرق العربي الإسلامي,وذلك للأسباب الآتية: 1- كان أهل الأندلس ينظرون للمشرق العربي على أنه أستاذهم الأول لذلك وجب عليهم تقليده والسير على منهجه, في نظام القصائد وأوزانها وقوافيها وتعدد الموضوعات. 2- إحساس أهل الأندلس أنهم جزء من العالم العربي وأنهم حملة التراث كأهل المشرق. 3- كانوا ينظرون إلى المشرق العربي على أنه مهد اللغة ومهبط الأديان ومكان الخلافة . وكان من أثر ذلك: 1- بذلوا كل الجهد من أجل الوصول لمستواه الثقافي. 2- حرصوا على دراسة ومعرفة التراث القديم وبخاصة الشعر بكل أنماطه. 3- حرصوا على القيام بكثير من الرحلات للشرق العربي للحج ولقاء العلماء. 4- استقدموا كثيرا من العلماء لتعليم أهل الأندلس مثل(أبو على القالي). 5- استقدموا رجال الفنون مثل (زرياب) الذي أحدث تغييرا كبيرا في الموسيقى الأندلسية. علل : لم تظهر المدارس الأدبية في الأندلس بالوضوح الذي ظهرت فيه عند المشرقيين ج/لقد ظهرت كثيرا من المدارس الأدبية في المشرق العربي عبرت عن تطور الأدب مثل:- 1- مدرسة المحدثين(أبو نواس وبشار) والتي واجهت مدرسة المحافظين. 2- مدرسة الصنعة والتي يمثلها (أبو تمام) والتي واجهت مدرسة الطبع (البحتري). 3- الاتجاه الفلسفي للمتنبي وأبي العلاء المعري. أما عن سبب تأخر ظهور مثل هذه المدارس 1) أن الشعر الأندلسي كان متأخرًا بسبب عدم استقرار أحوال المجتمع الأندلسي لينصرف إلى الإبداع الأدبي. 2) ولذلك فقد وصلت المعارك الأدبية لأهل المشرق إلى الأندلس متأخرة؛فكل اتجاه في بلاد المشرق يظهر في الأندلس بعد قرن تقريباً. أهم ملاحظات النقاد حول العصر الأندلسي(الأولى التأثر الشديد بأهل المشرق,والثانية تأخر ظهور المدارس الأدبية في الأندلس) أسئلة عامة عن الأدب في الأندلس: س1- علل نهضة الأدب في العصر الأندلسي؟ وما مظاهره بسبب استقرار الأمور للعرب في الأندلس فاهتموا بنشر العلوم والآداب.مما جعل الأندلس 1- بجامعاتها ومدارسها موردًا للوافدين إليها من أبناء أوربا. 2- معبر للحضارة الإسلامية إلى أوربا. 3- تنافس المشرق العربي في مختلف مجالات التقدم. 4- أصبحت قرطبة منارة للحضارة العربية والإسلامية إلى جانب منارتها في الشرق (القاهرة - بغداد - دمشق). س2- تعددت أنواع النثر الأندلسي وفنونه ،كما تميز بخصائص معينة.. وضح ذلك تعددت أنواع النثر الأندلسي، فوجدنا فيهSadالنثر الأدبي،والعلمي،والعلمي المتأدب) كما تعددت فنونه فكان منها: (الرسائل،والخطب،والنثر القصصي،والوصفي،والاجتماعي،والفلسفي) وقد درست من هذه الألوان اللون الاجتماعي لابن خلدون. سمات وخصائص النثر الأندلسي بالخصائص التالية: أ- استخدام الألفاظ الواضحة السهلة البعيدة عن التعقيد. ب- الميل إلى التصوير والأخيلة المنتزعة من الطبيعة. ج- الميل إلى الأفكار الواضحة مع التحليل والاستقصاء. د- البعد عن الغرابة غالبا، وقد تأثر الأندلسيون في نثرهم بكتاب الشرق في أساليب التعبير، واتجاهاته، فظهر النثر الأندلسي في أول أمره بعيدا عن الصنعة والتكلف، ثم اتجه تدريجيا إلى الصنعة والزخارف اللفظية،وفي آخر الأمر مال إلى الإسراف في الصنعة اللفظية. س3-: ما مظاهر نهضة الشعر الأندلسي؟ (ما عوامل نهضة الشعر الأندلسي؟) 1- تشجيع الخلفاء والأمراء للشعر وتقربهم للشعراء. 2- كثرة المنح والمكافآت للشعراء. 3- منافستهم لمقر الخلافة في بغداد وغيرها. 4- البيئة الطبيعية في الأندلس وما تحويه من سحر وجمال. 5- الرقي الحضاري ومظاهر الترف مما أدى لظهور فنون جديدة مثل(الموشحات) 6- شيوع فن الغناء,مما أدى لانتشار الشعر على ألسنة العامة والخاصة. 7- نظرهم للشعر الشعر على أنه أقوى مميزات الثقافة العربية. س4- خصائص(سمات)الشعر الأندلسي: تميز الشعر الأندلسي بخصائص فنية معينة من حيث: أولا : المعاني والأفكار: 1- الوضوح والبساطة. 2- البعد عن التعقيد والأفكار الفلسفية. 3- الإشارة إلى الوقائع التاريخية مثل رثاء الممالك والمدن الزائلة (رثاء القيروان)لابن رشيق. ثانيا : التصوير والخيال: 1- كان تعبيرا عن البيئة الأندلسية الغنية بشتى مظاهر الجمال الطبيعية والصناعية، 2-كثرة الصور الخيالية البراقة. ثالثا : الألفاظ والعبارات : كانت تتميز بالخصائص التالية: 1- السهولة والوضوح. 2- الرقة والعذوبة، وبخاصة في شعر الغزل والاستعطاف. 3- تجنب الغريب من الألفاظ والتعقيد في العبارات. 4- الاهتمام بالصناعة اللفظية والمحسنات البديعية (كالجناس والطباق وغيرهما). رابعا : الأوزان والقوافي: في أول الأمر قلد الأندلسيون شعراء المشرق ، ولكن بعد أن انتشر الغناء في مجالسهم وأسمارهم، ابتدعوا أوزانا جديدة، ونوعوا في القوافي بطريقة لم تكن معهودة عند المشارقة، ومثال ذلك (الموشحات) مثل موشح (محيى الدين ابن عربي). أهم الأغراض الشعرية في العصر الأندلسي: اهتم الأندلسيون ببعض الأغراض وانصرفوا عن بعضها الآخر. فمن الأغراض التي تناولوها في شعرهم: - الغزل:وقد برع فيه ابن زيدون. - الوصف:حيث جعلوا له قصائد خاصة به,كما جعلوه في مقدمات قصائدهم. - رثاء المدن والممالك:التي سقطت في أيدي الأعداء. - الاستنجاد بالرسول والصحابة:وأمراء المسلمين لإنقاذ البلاد من الأعداء. - نظم العلوم والفنون والعروض والبديع. ومن أهم الأغراض التي انصرفوا عنها: 1- الزهد وذلك لجمال بلادهم وكثرة خيراتها,على الرغم من براعة (محي الدين بن عربي) في هذا الغرض. 2- الشعر الفلسفي وما فيه من تعقيدات ومشاكل عقلية,وذلك لاهتمامهم بمظاهر اللهو والمرح ومجالس الغناء. مراحل تطوير الأدب الأندلسي (1) عصر الولاة: (92 هـ - 183 هـ) أولاً: سمات وخصائص الشعر: يعتبر الشعر امتداد للشعر في العصر الأموي ولذلك: 1- ليس للأندلسيين,وإنما قاله المهاجرون العرب. - 2- معانيه وصوره سطحية وبسيطة. 3- كان يميل إلى البداوة وأقرب للخشونة. 4- مناسب لطبيعة الناس وظروفهم في ذلك الوقت. ثانياً النثر: كان النثر نصيبه أوفر ودواعيه أكثر لما تقتضيه ظروف الحرب والنزاع وكانت موضوعاته تتناول: 1- مسائل الدين والسياسة وأمور القبائل. 2- يعالج العهود والرسائل والتوقيعات. خصائص النثر الفنية: 1- الميل إلى الإيجاز. 2- بلاغة العبارة. 3- الابتعاد عن المقدمات الطويلة والألقاب العديدة. (2) عصر الإمارة (138 هـ - 206 هـ - 755 م - 822م). يمتد عصر الإمارة المستقلة نحو قرنين من الزمان وعلى الرغم من استقلال الأندلس إلا أنها كانت مرتبطة بالمشرق العربي المستمد منه الثقافة الدينية والأدبية. مظاهر تأثر الأندلسيين بالأدب المشرقي(الأسباب) 1- تردد الشعر المشرقي على مسامع الأندلسيين الراحلين إلى المشرق. 2- وفد بعض الشعراء والأدباء المشارقة إلى الأندلس. 3- وقد بدأ الشعراء الأندلسيون يقلدون شعراء المشرق أمثال: (أبو نواس) (أبو العتاهية) سمات الأدب(مظاهر تطور الأدب) 1- ظهور أول جيل من أدباء الأندلس الحقيقيين. 2- مشاركة الحكام للشعراء في قول الشعر. 3- ظهور السمات الأولى للأدب الأندلسي. 4- وجود بعض الأديبات الأندلسيا اتجاهات الشعر في العصر في عصر الإمارة: (1) الاتجاه المحافظ: 1- الاهتمام بالموضوعات التقليدية. 2- السير على منهج القدماء في بناء القصيدة. 3- استمد الصور والأخيلة من البادية. 4- يستوحى الأسلوب من التراث القديم. (ب) الاتجاه المجدد: يتميز بـ 1- التجديد في الموضوعات: عن طريق تناول موضوعات جديدة لم يتناولها الشعراء من قبل: 2- التجديد الفني: 1- استخدام الألفاظ الموحية بطريقة فنية. 2- قوة العاطفة وظهور أثرها. ثانياً: النثر: فكان مقصوراً على الفروع التقليدية مثل الخطب والرسائل والوصايا وغيرها. والسبب في ذلك: 1- تلائم حياة الأندلسيين. 2- أنها كانت مألوفة في بلاد المشرق. (3) عصر صراع الإمارة: (206 هـ - 300 هـ): ومن سمات نهضة الأدب في هذه الفترة ما يلي: 1) التقدم الثقافي والاجتماعي في الأندلس. 2) الاحتكاك الشديد بين عناصر الأندلس. 3) الصراع العنصري,بسبب الاضطراب السياسي,وظهور حركات انفصالية. مظاهر النهضة في هذه الفترة: أولاً: الشعر: 1- لم يقتصر الشعر على اتجاه المحافظين بل تنوعت أساليبه. 2- اتساع ميادينه ومعالجة الموضوعات الجديدة. 3- ظهور فن الموشحات. ثانياً: النثر: 1- ظل متأثراً بنثر المشرق الذي من أعلامه "عبد الحميد الكاتب والجاحظ" 2- ظلت موضوعاته كما هي ؛الخطب والرسائل ونحوها. (4) عصر الخلافة (300 هـ- 422هـ): قد ازدهرت فيه الثقافة والحياة الأدبية للأسباب الآتية: 1- تأصل الثقافة الأدبية العربية. 2- الاهتمام بالعلم. 3- إنشاء المكتبات الجامعة. 4- تشجيع الخلفاء والاستقرار والرخاء. مظاهر/عوامل ازدهار الأدب: 1- ظهور بعض الاتجاهات الجديدة في الشعر. 2- تطور الاتجاهات المعروفة وازدهارها. 3- كثرة الإنتاج الأدبي وانتشاره بين الأندلسيين. 4- ظهور النثر التقليدي الخالص. 5- الازدواج اللغوي عن طريق الألفاظ العامية إلى لغة الشعر. 6- اهتمام الشعر بتصوير العصر الذهبي والذي نعمت به الأندلس. (5) عصر ملوك الطوائف (422 هـ - 897هـ): أخذت الحياة الأدبية والثقافة التي كانت مركزة في عصر الخلافة في العاصمة "قرطبة" تتنوع بشكل يكاد يكون منسقاً ومن نتيجة ذلك: 1- امتلاء قصور الطوائف بكثير من العلماء والفقهاء. 2- التنافس على التقرب من كل شخصية لامعة. 3- حياة الترف والرفاهية وتطوير أغرض الشعر. أغراض الشعر في عصر ملوك الطوائف: 1- ازدهار الغزل 2- تطور الوصف والخمريات. 3- تطور الموشحات وتحديد ملامحها,وتقاليدها. (6) عصر المرابطين الموحدين: تعرض المسلمون لهجمات متعددة من الأعداء. 1- ظهور الشعر الذي يرثى المدن والممالك. 2- ظهور الشعر الصوفي. 3- ظهور غرض الاستنجاد بالرسول والصحابة. (7) عصر بنى الأحمر في غرناطة: أصبح الشعر مجرد حديث عن ذكريات الماضي مع إضافة بعض الزخارف اللفظية والمحسنات البديعية وإن ظهر بعض الشعراء الممتازين منهم: "أبو الحسن الجباب/ ولسان الدين بن الخطيب /وتلميذه ابن زمرك وغيرهم...." ثم تنهار مملكة غرناطة سياسيا وعسكريا فيسلم عبد الله بن الأحمر غرناطة للأسبان وهو يبكي فتقول له أمه... (ابك مثل النساء مُلكا عظيما لم تحافظ عليه مثل الرجال) وبذلك سميت الأندلس بالفردوس المفقود. الأدب في مصر الإسلامية: لقد بدأت الثقافة العربية الإسلامية منذ اللحظة الأولى لدخول الإسلام عام20هـ وظلت في تطور مستمر حتى اكتمل نضوجها وازدهارها في العصر الفاطمي ثم الأيوبي.ولكن مع تولي الدولة العثمانية الخلافة فقد انهارت الثقافة الإسلامية العربية ليس في مصر وحدها ولكن في سائر البلدان العربية. مظاهر الحياة في العصر الفاطمي: 1- عملوا على نشر المذهب الشيعي مما أدى إلى الصراع الفكري بين لسنة والشيعة. 2- استعانوا بالأدباء والشعراء وأنشئوا الجامع الأزهر ودار الحكمة من اجل نشر مذهبهم. 3- استحدثوا كثيرا من العادات الاجتماعية ,كالاحتفال بيوم عاشوراء,وإثبات هلال رمضان. 4- ظهور الصراع الفكري بين الأديان كنتيجة للحروب الصليبيه على مصر والشام. مظاهر الحياة في العصر الأيوبي: 1- عملوا على إلغاء المذهب الشيعي,ومحاربته بالمذهب السني.. 2- أقاموا المدارس السنية,والصوفية فكثرت حركات الصوفية مثل السيد احمد البدوي وأبو العباس المرسى. 3- ظهرت الموسوعات في مصر نتيجة لازدهار الثقافة ومن أشهرها: 1-(صبح الأعشى، في صناعة الإنشا) : للقلقشندى. 2-(نهاية الأرب في الأدب) : للنويري. 3-(السلوك والمواعظ والاعتبار، في ذكر الخطط والآثار) : للمقريزي 4- (لسان العرب) لابن منظور. العصر التركي العثماني: فيها أصبحت مصر ولاية تابعة للخلافة التركية وتراجعت مكانتها السياسية والأدبية نتائج تتريك الدواوين: (مظاهر ضعف الأدب). 1- اقتصر نشاط علمائها على الشروح والحواشي والتعليقات. 2- انحط أسلوب الكتابة العربية لفظا ومعنى وخيالا. 3- اختلطت أساليب التعبير العربية بالعامية. وظل الأدب ينتقل من حال سيئة إلى حال أسوا حتى عادت إليه نهضته في العصر الحديث مع مطلع القرن التاسع عشر. مراحل تطور الأدب مرحلة التمهيد : (ميلاد الأدب) من 20 هـ:357 هـ - من بداية الفتح الإسلامي على يد عمرو بن العاص إلى دخول الفاطميين مصر عرفت مصر الأدب العربي عن طريقين 1- زوارها الذين مدحوا حكامها كأبي نواس في مدحه للخصيب رئيس ديوان الخراج 2- الشعراء الذين ولدوا ونشئوا بمصر من أبناء العرب مثل سعيد القاضي في رثاء دولة الطولونيين. ما الذي يؤخذ على أدب هذه المرحلة؟ - لم يعكس شعر هذه المرحلة ملامح الشخصية المصرية وإن كانت موضوعاته تعبر عن البيئة السياسية والاجتماعية، ورغم ذلك كان يختلف عن الشعر العربي في العصر الجاهلي وصدر الإسلام وبني أمية. ثانيا النثر: 1- ظهرت الكتابة الفنية على يد (ابن عبد كان) كاتب ابن طولون. 2- كتب (ابن الداية) محاولاته القصصية في كتاب (المكافأة) و(سيرة أحمد بن طولون) 3- كتب (ابن زولاق) سيرة كافور الإخشيدي. مرحلة النضج والازدهار(357هـ:656هـ) تحددت الملامح الأساسية للأدب المصري,ويظهر ذلك من خلال الأغراض الشعرية التالية (1) تصوير الحياة السياسية : يقول الشاعر عن الصراع بين الوزير شاور والوزير ضرغام: أرى صك الوزارة صار سيفا يجذ بحده صيد الرقاب كما صور الأدب المصري أحداث الحروب الصليبية في دمياط والإسكندرية والمنصورة حيث أسر لويس التاسع ملك فرنسا في دار ابن لقمان. (2) وصف البيئة الاجتماعية : كالأعياد من ذلك قول عمارة اليمني في رثاء دولة الفاطميين: (3)وصف الطبيعة والنيل,والآثار القديمة: يقول (ابن قلاقس السكندري) عن النيل: وللنيل تحت ثياب الأصيل لجين توشح بالعسجد ويقول (ظافر الحـداد) عن الأهرامات: تأمل هيئة الهرمين وانظر وبينهما أبو الهول العجيب وماء النيل بينهما دموع وصوت الماء عندهما نحيب اتجاهات الشعر : يتميز شعر تلك المرحلة باتجاهين الأول : يميل إلى الصنعة والموسيقا اللفظية وعلى رأسه(القاضي الفاضل) كقوله: سمات هذا الاتجاه: 1- متأثر بأسلوب الكتابة الديوانية 2- يعتمد على الموسيقا اللفظية. 3- اختيار ألفاظ ذات جرس موسيقي فخم. الثاني: يميل إلى الرقة ويمثله (ابن النبيه) من ذلك قوله: سمات هذا الاتجاه: 1- سهولة اللفظ والقرب من لغة الحياة العامية 2- والميل إلى المحسنات وبخاصة التورية. 3- استعمال التعبيرات الشعبية. 4- الميل للمقطوعات الشعرية القصيرة. النثر سمات النثر,سمات أسلوب الرسائل 1- عكس مظاهر الحياة الاجتماعية. 5- اهتم بوصف الحروب والقلاع والحصون 2- كثرة الألفاظ والأفكار الشيعية. 3- كثرة الاستشهاد بالقرآن الكريم والسنة النبوية. 4- ظهر لون جديد وهو القصص الساخر مثل كتاب(الفاشوش في حكم قرقوش) ملاحظات على أدب هذه المرحلة: 1- الاهتمام الكبير بأدب الرحلات وحب الوطن . 2- التطوير الكبير في المديح ورثاء المدن والممالك الزائلة. 3- وصف السواقي وظهور أسماء بعض المدن المصرية 4- ظهور بعض العبارات الشعبية المصرية. مرحلة التأليف والتجميع: سمات الأدب : 1- أصبح الشعر صناعة بعد أن كان نابعا من العاطفة الفطرية. 2- اختلط إبداع الشعر بالتأليف في الأدب. 3- انصراف الحكام عن تشجيع الشعراء فاتجهوا إلى الاشتغال بالحرف كسبا للرزق لذلك نجد أسمائهم (الجزار - الوراق - الحداد - الخشاب وغيرها). 4- ظهر شعر عامي يسمى (المواليا) انتقل من بغداد إلى القاهرة. 5- ظهر التاريخ الشعري وهو ضبط تاريخ واقعة بأحرف تتألف منها كلمة أو جملة أو شطر أو بيت يكون مجموع حروفه بحساب (الجُمَّل) يساوي التاريخ الذي حدثت فيه الواقعة، كقول أحد الشعراء يؤرخ وفاة ابن المؤيد سنة 922هـ. ومن شعراء هذه الفترة الشاب الظريف والإمام البوصيري وسراج الدين الوراق وابن نباته المصري وابن حجة الحموي صاحب (خزانة الأدب) في شرح قصيدة نظمها مدحا للرسول صلى الله عليه وسلم على نظام (البردة) للبوصيري وزنا وقافية. النثر: تطور النثر في تلك المرحلة فظهرت السير الشعبية ودونت قصص (ألف ليلة وليلة). مرحلة الضعف والانحدار العصر التركي.......(الأدب في مصر الإسلامية صــ9) الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة الكاتب هو ابن بسَّام الشنترينى ولد في شنترين ونسب إليها نشأ في بيت كرم ومال فأغناه ما ورثه عن التنقل في الأرض بحثا عن الرزق.ولكن بمرور الزمن نفد المال مما اضطره للترحل من مكان لآخر بحثا عن الرزق. رحلات ابن بسام: 1- ترك ابن بسام (شنترين) واتجه إلى (لشبونة) سنة 477 هـ طالبًا للعلم وبحثًا عن مجال أوسع للثقافة. 2- وصل إلى قرطبة سنة 494 هـ هاربًا من بطش "ألفونسو السادس" الذي استولى على شنترين ولشبونة. 3- ثم رحل إلى (اشبيلية)وهناك أخذ يتعيش بقلمه فكان يمدح الأغنياء والحكام وفيها صنع كتابه الذي حاز به الشهرة كما اتصل بالوزراء والأمراء وتحسنت حاله واحتل مكانة عالية وتوفى سنة 542هـــ علل: يُعَدُّ كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة مصدرًا أندلسيًا ضخمًا. ج/ (من أهم ذخائر الأندلس.) لأنه يعرض 1) كثيرا من جوانب الحياة الأدبية في الأندلس. 2) يتضمن الكثير من تراجم الشعراء والكتاب الأندلسيين وما يتصل بهم من أخبار وأحداث ووقائع. 3) يتضمن الكثير من الآراء النقدية لصاحبه(ابن بسام) في الشعر والنثر. سبب التسمية ومعناها: 1- سمى ابن بسام كتابه بالذخيرة؛ لأنه جمع فيه كل ما وقعت عليه يداه من أدب وتراجم ونقد,كما أنه تناول محاسن أهل الأندلس ومزاياهم. 2- أطلق ابن بسام على الأندلس(الجزيرة)على سبيل التغليب فهي شبه جزيرة يحيط بها الماء من ثلاث جهات. 3- كانت التسمية صادقة لان الكاتب يعرض(1-2-3... إجابة سؤال علل السابق) أقسام كتاب الذخيرة: قسم ابن بسام كتابه الذخيرة إلى أربعة أقسام. القسم الأول: 1- خصصه لأهل قرطبة وما يجاورها من بلاد في وسط الأندلس. 2- ترجم فيه لأربعة وثلاثين شاعرًا وأدبيًا وسياسيًا ومؤرخًا من أبرزهم: (ابن دراج القسطلى - ابن حزم الأندلسي - ابن شهيد الأندلسي) القسم الثاني: 1- خصصه لأهل الجانب الغربي من الأندلس فذكر اشبيلية وأهلها وما اتصل بها من بلاد ساحل البحر المحيط الرومي. 2- ترجم في هذا القسم من الكتاب لستة وأربعين من الحكام والشعراء والكتاب أشهرهم (ابن عماد --القاضي أبو القاسم بن عباد -- وابنه المعتضد--والمعتمد وخلعه) القسم الثالث: 1) خصصه لأهل الجانب الشرقي من الأندلس. 3) ترجم فيه لعدد من الرؤساء والكتاب و الشعراء هناك.من بينهم: (ابن خفاجة -- وابن اللبّانة -- وابن أبى الخصال وغيرهم.) القسم الرابع: 1) خصصه لمن وفد على جزيرة الأندلس من الأدباء والشعراء والكتّاب. 2- ضم إليهم مجموعة من أهم الشعراء والحكام والأدباء بإفريقيا والشام والعراق. 3- ترجم في هذا القسم لاثنين وثلاثين من الكتاب والشعراء والحكام (في مقدمتهم أبو العلاء صاعد البغدادي , وابن حمديس الصقلي وغيرهم.) (ومن أهل المشرق الشريف , الرضي والثعالبي , وابن رشق القيرواني.) منهج ابن بسام : 1) رتب التراجم على حسب مكانة المترجم له كما يراها، ولم يرتبها على حسب السنين إلا في الجزء الخاص بمدينة(بطلويس) وما يجاورها. 2) يبدأ عادة الترجمة في نثر مسجوع ثم يذكر مؤلفات المترجم له ويمدح مواهبه الأديبة ويورد مقتطفات من شعره ونثره 3) وقد أورد فهرسًا مفصلاً في أول الكتاب عن أقسامه الأربعة ومحتوى كل قسم منها وما ترجم لهم من الأمراء والكتاب والشعراء. 4) تحدث عن نشأة الموشحات الأندلسية: 1- وأثنى عليها وترجم لأهم شعراءها. 2- أكد أن الأندلس موطنها وأن أهل الأندلس هم الذين وضعوا أسسها. 3- أكد أن لها أوزانا كثيرة استخدموها في الغزل المؤثر في القلوب 4- أكد أن أهل المشرق قد قلدوهم فيها. 5) اقتصر ابن بسام في تأليف كتابه على أهل زمانه من منتصف القرن الحادي عشر الميلادي إلى منتصف القرن الثاني عشر. 6) يورد من النصوص ما يرتضيه أو ما يخدم فكرة معينة يهدف لها دون أن تسير تراجمه على نمط واحد فأحياناً تطول وتمتد إلى ما يقرب من (خمس وعشرين ومائة صفحة) كما في ترجمة ابن شهيد. قد تتوسط كما في ترجمة (ابن درّاج القسطليّ) وقد يكتفي بثلاث صفحات كما أخبر عن (ولادة بنت المستكفى) 7) أشـار لطريقته في إيراد(عرض) النصوص وعرضها فقد أراد من كتابه أن يكون "بستان منظوم ومنثور لا ميدان بيان وتفسير". لذلك كان يورد الأخبار والأشعار ولا يفسر شيئاً من لفظها أو معناها إلا إذا وجد في القصيدة بيتًا غامضا أو تركيبًا معقدًا فكان يفسره كما كان يذكر أنباء الفتن والوقائع المشهور التي تتعلق بما يذكره من شعر ونثر. Cool سار على منهج القاضي (عبد القاهر الجرجاني)في كتابه"الوساطة بين المتنبي وخصومه" حيث أنصف المحدثين ولم يسند الفضل كله للقدماء دون غيرهم بل إنه أعطى المحدثين حقهم في الفضل ومع ذلك لم ينقص القدماء حقهم. نموذجان من كتاب الذخيرة النموذج الأول: إيجاز الخبر عن إمارة علىّ بن حمود. هذا النموذج خبر موجز عن إمارة على بن حمود في الأندلس ترى فيه السهولة والدقة والإيجاز والاعتماد على الحقيقة والبعد عن الخيال.فتجده يذكر أقوال العلماء في أصله ونسبه ومن ذلك قول ابن مروان بأنه ينتمي في أصله إلى الحسن بن علي بن أبي طالب(رضي الله عنهم) قال ابن حيان: بويع للخلافة في باب السدة من قصر قرطبة يوم الاثنين (23محرم407هـ) ولم يتخلف أحد لبيعته وتلقب في ذلك اليوم بالناصر لدين الله.وسبقه في المشرق بهذا اللقب (ابو احمد بن المتوكل),وتبعه في هذا اللقب في الأدنلس(عبد الرحمن بن محمد). النموذج الثاني: - هذا النموذج تحدث فيه عن أبى القاسم خلف ابن فرج الإلبيرى المعروف بـ(السميسر) وهو شاعر مبدع في الهجاء ولكنه إذا مدح أو أطال فلا تجده يفلح في ذلك وقد صان (ابن بسام)كتابه عن كثير من أشعار السميسر لما فيها من شدة هجاء وقدح. يؤخذ عليه أنه معيب بالعيوب التي هجا بها غيره وكان أولى به أن ينصح نفسه بدلاً من توجيه النقد والنصح إلى غيره.مثل قول أحد الشعراء عابني من معايب هي فيه خالد فاشتفى بها من هجائي وقال آخر ويأخذ عيب الناس من عيب نفسه مراد لعمري ما أراد قريب وقد عبر عن ذلك ببعض الأشعار مثل قوله: حسي صحيح ولكن هواي يوهن حسي فصحّ رأيي لغيري ولم يصح لنفسي تدريبات على كتاب الذخيرة 1- ماذا تعرف عن ابن بسام؟ وما اسم كتابه؟ 2- علل ترفع ابن بسام عن الكسب المتدني والسعي وراء الكسب؟ احتلال ابن بسام مكانة عالية في مجتمعه(اشبيلية)؟ كانت اشبيلية خير وبركة على ابن بسام. هروب ابن بسام من شنترين,واشبيلية واستقراره في قرطبة. 3- ما معنى الذخيرة؟ وأين تقع كلا من(قرطبة-- شنترين)؟ تقع قرطبة على الوادي الكبير في أسبانيا. وتقع شنترين غرب البرتغال شمال لشبونة. 4- ما الذي يعرضه كتاب الذخيرة؟ 5- ما رأيك في تسمية ابن بسام لكتابه بالذخيرة؟ولماذا؟ 6- ما الذي تناوله ابن بسام في قسمه (الأول-- الثاني-- الثالث-- لرابع)؟ 7- عمن تحدث ابن بسام في الجزء(الأول الثاني الثالث الرابع)؟ (ابن عماد --القاضي أبو القاسم بن عباد وابنه المعتضد--والمعتمد وخلعه) 8- في أي قسم ذكر ابن بسام كلا من (..........) 9- ما المنهج الذي سار عليه ابن بسام في كتابه؟ 10- تميز ابن بسام في كتابه عن غيره من الكتب بمنهج فريد.وضح ذلك. كتاب ابن بسام مميز وفريد في مجاله وضح ذلك. 11- تحدث ابن بسام عن الموشحات الأندلسية,فماذا قال عنها وما رأيه فيها؟ 12- على منهج من سار ابن بسام؟وبم تميز هذا المنهج؟ كيف أنصف ابن بسام المحدثين؟ كيف تأثر ابن بسام بالقاضي عبد القاهر الجرجاني؟ 13- ما المذهب الذي فضله ابن بسام في إيراد(عرض)نصوصه؟وما رأيك فيه؟ 14- لم يكن ابن بسام يسير على خطة ثابتة أو طريقة واحدة في تراجمه وضح ذلك. لا تسير تراجم ابن بسام على نمط واحد.وضح *علل. 15- كيف تمت مبايعة علي بن حمود؟ 16- بم تسمى علي بن حمود بالألقاب السلطانية؟وهل تسمى أحد من قبله بهذا اللقب ,في المشرق,ومن تبعه فيه في الأندلس؟ لقب بالناصر لدين الله سبقه في المشرق بهذا اللقب (أبو احمد بن المتوكل),وتبعه في هذا اللقب في الأندلس(عبد الرحمن بن محمد). 17- ما مذهب أبي القاسم خلف الإلبيري(السميسر)في شعره؟ ولم لم يذكر في كتاب الذخيرة؟ وهو شاعر مبدع في الهجاء ولكنه إذا مدح أو أطال فلا *يفلح في ذلك وقد صان(ابن بسام)كتابه عن كثير من أشعار السميسر لما فيها من شدة هجاء وقدح. 18- ما الحال التي كان عليها السميسر(أبو الفرج الإلبيري) وعبر عنها؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 8 مايو - 19:09