مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكمة اليوم

مرحباً : أنت الزائر رقم

walidsoft

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» sudan exam 2013 by mr abdl halim heder
مراجعة فى قواعد النحووالاعراب المرحلة الاولى I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو - 1:16 من طرف halim

» gulliver's travels chapter 5
مراجعة فى قواعد النحووالاعراب المرحلة الاولى I_icon_minitimeالسبت 2 مارس - 22:25 من طرف halim

» لغز riddle by mr abdlhalim heder
مراجعة فى قواعد النحووالاعراب المرحلة الاولى I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:37 من طرف halim

» زندا معربه اهداء من mr abdl halim heder
مراجعة فى قواعد النحووالاعراب المرحلة الاولى I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:25 من طرف halim

» zenda characters by mr abdlhalim heder
مراجعة فى قواعد النحووالاعراب المرحلة الاولى I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:16 من طرف halim

» هذا الموقع غير مبرمج من قبل المدرسة
مراجعة فى قواعد النحووالاعراب المرحلة الاولى I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 19:32 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» اين عنوان التطوير التكنولوجى والتعلم النشط على موقع المدرسة
مراجعة فى قواعد النحووالاعراب المرحلة الاولى I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 19:10 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» قبل أن أستفيد وأفيد حدراتكم
مراجعة فى قواعد النحووالاعراب المرحلة الاولى I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 11:17 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» ترجمة امتحان شهر اكتوبر 2012 الصف الثانى الثانوى
مراجعة فى قواعد النحووالاعراب المرحلة الاولى I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر - 13:52 من طرف halim

تصويت

هل انت موافق على التعديلات الدستورية الجديدة
مراجعة فى قواعد النحووالاعراب المرحلة الاولى I_vote_rcap58%مراجعة فى قواعد النحووالاعراب المرحلة الاولى I_vote_lcap 58% [ 11 ]
مراجعة فى قواعد النحووالاعراب المرحلة الاولى I_vote_rcap42%مراجعة فى قواعد النحووالاعراب المرحلة الاولى I_vote_lcap 42% [ 8 ]
مراجعة فى قواعد النحووالاعراب المرحلة الاولى I_vote_rcap0%مراجعة فى قواعد النحووالاعراب المرحلة الاولى I_vote_lcap 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 19

التبادل الاعلاني


    مراجعة فى قواعد النحووالاعراب المرحلة الاولى

    avatar
    أ/طارق سعيد


    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 09/03/2011

    مراجعة فى قواعد النحووالاعراب المرحلة الاولى Empty مراجعة فى قواعد النحووالاعراب المرحلة الاولى

    مُساهمة من طرف أ/طارق سعيد الخميس 31 مارس - 0:49

    مراجعة فى قواعد النحو والإعراب للمرحلة الأولى
    1 – استعمالات (لا) : أ – ناهية تجزم المضارع . مثل : لا تهملْ فى دروسك . ب – نافية وترفع الفعل بعدها مثل : الطالب لا يهملُ فى واجبه . جـ – نافية للجنس مثل : الدرسُ سهلٌ لا شكَ . د – عاطفة : وهى تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها. مثل : شوقى شاعرُ لا كاتبُ . كاتب : معطوف مرفوع بالضمة . 2 – (لا النافية للجنس) إذا كان اسمها :  مفرداً : يبنى على ما ينصب به . مثل : لا شكَ - لا بدَ - لا مفرَ – لا ريبَ – لا جدالَ – لا يأسَ ) مثل : لا مصريين جبناء . جبناء : اسم لا مبنى على الياء .  ومنصوباً إذا كان مضافاً . مثل : لا مروجى شائعات مخلصون .  أو شبيهاً بالمضاف . مثل : لا مروجاً شائعات مخلص .(كل كلمة تحتها خط اسم لا منصوب .)  وشرط اسمها : 1 - أن يكون نكرة. مثل : لا طالب مهمل . 2 – أن يتصل بها اتصالاً مباشراً . مثل : لا حاقدَ بيننا . 3 – ألا يسبق بحرف جر . مثل : ذاكرت الدرس لا شكَ . فإن فقد شرطاً من الشروط السابقة ألغى عملها وأعرب ما بعدها حسب موقعه . بمعنى أنه إذا سبقت لا النافية للجنس بحرف جر هو ال(ب)ألغى عملها وجر الاسم الذى بعدها بحرف الجر . مثل : الشرحُ سهلً بلا شكٍ . الباء : حرف جر . لا : نافية ألغى عملها ( زائدة ) . شكٍ : مجرور بالباء . 4 – المستثنى بـ (إلا ) : ( يجب ) نصب ما بعد إلا فيه إذا كان الأسلوب : 1 – تاماً مثبتاً . مثل : حضر الطلاب إلا طالباً . 2 – ( يجوز ) نصبه أو إعرابه ( بدلاً ) إذا كان الأسلوب تاماً منفياً . مثل : ما حضر العمالُ إلا عاملاً – عاملٌ . 3 – يعرب حسب موقعه فى الجملة إذا كان الأسلوب ( ناقصاً منفياً ) . مثل : ما رأيت إلا الأستاذ . 5 – (غير وسوى ) يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا وما بعدهما يعرب (مضافاً إليه): إذا كان الأسلوب ( تاماً منفياً ) فتعرب : 1 – بدلاً من المستثنى منه . 2 – مستثنى منصوب جوازاً . مثل : ما حضر الطلاب غيرُ طالبٍ - غيرَ طالبٍ  وإذا كان الأسلوب ( ناقصاً منفياً ) تعرب كل من ( غير وسوى ) حسب موقعهما فى الجملة . مثل : ما جاء غيرُ طالبٍ . غير : فاعل مرفوع بالضمة 6 – المستثنى بـ ( عدا- خلا – حاشا ) يكون له حالتان من الإعراب : أ – مفعولاً به منصوب باعتبار ( خلا – عدا – حاشا ) أفعالاً ماضية . مثل : حضر الضيوف عدا ضيفاً . ضيفاً : مفعول به منصوب . ب – اسم مجرور باعتبار ( عدا – خلا – حاشا ) حروف جر . مثل : ذاكرت الدروس ( عدا – خلا – حاشا ) النصوصِ . النصوص : اسم مجرور .  المستثنى بعد ( ما عدا – ماخلا ) يعرب (مفعولاً به ) منصوباً باعتبار(ما عدا – ما خلا)أفعالاً ماضية . مثل : قابلت الأصدقاء ما عدا واحداً 7 – اسم الفاعل : يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن ( فاعل ) . مثل : ضارب – كاتب – قائل – ساعٍ – غازٍ – آخذ – صائم – صائمان – صائمون .  ويصاغ من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر . مثل : مُخرِج ، مُتتابع – مُتفوِق – مُتواصِل – مُتواضِع . 8 - الاسم الذى يقع بعد اسم الفاعل يعرب ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) . مثل : هو مبتسم وجهُه . وجهه : فاعل مرفوع بالضمة . مثل : هو مدرك عملَه . عمله : مفعول به منصوب بالفتحة . 9 – اسم المفعول : يصاغ من الفعل الثلاثى المبنى للمجهول على وزن ( مفعول ) مثل : "مكتوب – معروف – مظلوم – مشهور – مصنوع – مضروب "  ويأتى من الفعل الثلاثى المعتل على مثال الكلمات الآتية : ( مَرجوّ – مَرمىّ – مَقول – مَبيع ) من الثلاثى المعتل .  ومن الفعل غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر مثل : مُستخرَج – مخرَب – مُثقَف – مُتفق عليه – مُلتقى به 10 - الاسم الذى يقع بعد اسم المفعول وفيه ضمير يعرب(نائب فاعل)إذا كان متصلاً بضمير أو مضافاً إلى معرفة . مثل : هو محمود خلقُه . خلقه : نائب فاعل مرفوع . مثل : هل معروف خلق الطالب . خلق : نائب فاعل سد مسد الخبر .  وإذا جاء بعده اسم مقترن بـ أل فهو ( مضاف إليه ) . الطالب محمود الخلقِ .  وكذلك الاسم الذى يقع بعد الفعل المبنى للمجهول . يعرب (نائب فاعل ) مثل : قيل الحقُ . الحقُ : نائب فاعل . مثل : يفهم الدرسُ . الدرسُ : نائب فاعل . 11 – أشهر أوزان صيغ المبالغة هى ( فَعّال – مِفعال – فَعول – فَعيل – فَعِل ) علام – معطاء – صبور – كريم – حذر – يقظ .. 12- صيغة المبالغة يعرب بعدها ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) . مثل : هو كريم أصلهُ . أصلهُ : فاعل مرفوع بالضمة مثل : المدرسون حذرون المشاكلَ . المشاكل : مفعول به منصوب بالفتحة . 13 – أسلوب التعجب له صيغتان : 1 - ما افعله : مثل : ما أجمل العلمَ . المتعجب منه ) العلمَ ) : مفعول به 2 - وأفعل بـه مثل : أجمل بالعلمِ . المتعجب منه ( العلمِ ) : فاعل مرفوع بضمة مقدرة . 14 – اسم التفضيل هو كلمة على وزن (أفعل) ( فى المذكر) مثل : ( أجمل - أعظم – أفضل )  أو (فُعلى ) فى المؤنث . مثل ( كبرى – صغرى – عظمى )  أو ( خير – شر - أحَبّ )  حالات اسم التفضيل : 1 - معرفاً بـ ( أل ) : حكمه : يطابق .ولا يذكر المفضل عليه وجوباً مثل : هو الأفضل منزلة . مثل : هى الفضلى منزلة . وهن الفضليات . وهم الأفضلون . 2 – نكرة : حكمه : ( يجب فيه الإفراد والتذكير ) ويسبق المفضل عليه بـ ( من ) مثل : هو أفضل من غيره . هن أفضل من غيرهن . . 3 - نكرة مضافة إلى نكرة : حكمه : ( يجب فيه الإفراد والتذكير ) مثل : هن افضل طالبات هم أفضل طلاب هو أفضل طالب 3 – نكرة مضافة إلى معرفة : حكمه Sad يجوز فيه الوجهان ) مثل : هى (أفضل - فضلى ) الطالبات . هم ( أفضل – أفاضل ) الطلاب . 15 –النكرة المنصوبة التى تأتى بعد اسم التفضيل تعرب (تمييزاً )ملحوظاً منصوباً. مثل : هو أكثر الناس فهماً للمشكلة . فهماً : تمييز منصوب .  غير منون يعرب (مضافاً إليه) . مثل : المتفوق أُهدأ طالبٍ . طالب : مضاف إليه . حضارتنا أعظم حضارة . حضارة : مضاف إليه . 16 – أسلوب الاختصاص :اسم يأتى بعد ضمير يعرب ( مفعولاً به ) يكون : أ ) مقترناً بـ ( أل ) مثل : نحنُ – المصريين – كرماءُ المصريين:مفعولاً به منصوباً على الاختصاص . ب ) مضافاً إلى معرفة . مثل : نحن - طلابَ الشهيد - نحب العلم . جـ ) أيها / أيتها . مثل : نحن – أيها الطلابُ – نقدس العلم . 17 – الاسم المعرف بـ ( أل ) إذا جاء بعد( أيها أو ايتها ) يعرب ( نعتاً مرفوعاً ) مثل : أيها الطالبُ اجتهدْ . الطالبُ : صفة مرفوعة 18 – اسلوب المدح هو الذى أوله ( نِعْمَ – حبذا ) مثل : نعم العملُ الجهادُ . حبذا النظامُ .  وأسلوب الذم هو الذى أوله ( بئس - لا حبذا ) مثل : بئس العملُ الخيانةُ . ولا حبذا النفاقُ . ( كل كلمة تحتها خط تعرب مبتدأ مؤخر لأنها مخصوص بالمدح أو الذم ) 19 - أسلوب الإغراء :يأتى مكرراً أو معطوفاً أو مفرداً مثل : الرياضةَ الرياضةَ . ومثل : العملَ والنظامَ . ومثل : الصدقَ .  أسلوب التحذير : مثل : إياكَ والنفاقَ . النفاقَ النفاقَ . ( كل كلمة تحتها خط تعرب مفعولاً به ) 20 – أدوات نصب الفعل المضارع : ( أن – لن – كى – لام التعليل – حتى – فاء السببية – لام الجحود – واو المعية ) . مثل : ما كنا لنفرطَ فى فلسطين . ذاكر فتتفوقَ . لا تنه عن خلقٍ وتأتى مثله . يذاكر الطالب ليتفوقَ كى يدخلَ أعظم كلية ولن يخيبَ سعيه . ملحوظة : ( كل كلمة تحتها خط فهى فعل مضارع منصوب بالأداة التى تسبقه . )  لاحظ أن ( لام الجحود ) شرطها أن تسبق بـ كون منفى .( ما كان ) مثل : ما كان الأحرار ليتجاهلوا فلسطين .  ولاحظ أن ( فاء السببية ) شرطها أن تسبق بنفى أو طلب. مثل : ما ذاكرت فأجيبَ صوموا فتصحوا . هل تسافر فتشاهدَ المعرض . 21 – الأدوات التى تجزم فعلاً مضارعاً واحداً ( لم – لا الناهية – لام الأمر ) مثل : لم يذاكرْ . لا تهملْ عملك . لتنفقْ من مالك . ملحوظة : ( كل كلمة تحتها خط فهى فعل مضارع مجزوم بالأداة التى تسبقه ) 22 – الأدوات التى تجزم فعلين مضارعين : ( تسمى أدوات شرط جازمة ) وهى : ( إن – مَنْ – ما – مهما – أين – أينما – أىّ – متى – أيان – كيفما – أنَّى ) مثال : إن تعملْ الخير تجن ثمرته . أينما تنتشر الزراعة يكثر السكان . أى داع يدع للخير تسم منزلته . لاحظ (أى ) : يأتى بعدها اسم يعرب مضاف إليه . 23 – يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا كان جواباً لقسم متصلاً باللام مثبتاً دالاً على الاستقبال . مثل : والله لأفهَمَنَّ الشرحَ . 24–ويجوز توكيد المضارع بالنون إذا سبق بما يدل على الطلب والطلب هو(أمر – نهى – استفهام – تمنى – تحضيض) مثل : لتفهمن الشرحَ – لا تهملَنّ واجبَك – هل تكرمَنَ الضيفَ ؟ 25 – ويمتنع توكيد الفعل المضارع بالنون إذا فقد شرطاً من شروط الوجوب . مثل : والله لم نقصرْ فى واجبنا . – يزرع الفلاحون الأرض – والله لاذاكر الآن – والله لسوف يذاكر الطلاب . 26 - يجوز توكيد ( فعل الأمر ) بالنون لأنه يدل على الطلب . مثل : افهم أو افهمَنَّ الشرح . اكتب أو اكتبن الدرسَ .  ويمتنع توكيد الماضى بالنون ويؤكد بـ ( قد أو لقد ) مثال : لقد فهمت النحو . 27 – متى يقترن جواب الشرط بالفاء ؟ : يقترن جواب الشرط بالفاء فى الحالات الآتية : أ – إذا جاء جواب الشرط جملة اسمية . مثل : من يتق الله فهو المؤمن . ب – إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبى . ( أمر – نهى – استفهام .. الخ ) مثل : إذا وعدت فلا تخلف الوعد . جـ - إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد ( نعم – بئس – عسى – ليس ) مثل : من غشنا فليس منا . د – إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها مسبوق بـ قد أو مسبوق بما النافية أو بـ لن أو بـ السين أو بـ سوف . مثل : إن تذاكر فسوف تتفوق . – متى نتحد فلن نهزم . – متى نذاكر فقد نتفوق . 28 – يجزم المضارع فى ( جواب الطلب )إذا سبق بـ ( أمر ) . مثل : صوموا تصحوا .  أو ( نهى ) : مثل : لا تتفرقوا تنتصروا على عدوكم .  شرط أن يكون نتيجة محمودة وألا منع الجزم . مثل : لا تتفرقوا تضعفون أمام عدوكم . أو : الصدق تنج من الهلاك . تنج : مضارع مجزوم فى جواب الطلب . 29 – المصدر الميمى هو مصدر زيدت فى أوله ( ميم ) ويصاغ على نفس أوزان الزمان والمكان . مثل : سلكت مسلكاً عظيماً . محبة ومودة . ( كل كلمة تحتها خط مصدر ميمى ) 30 – المصدر الصناعى هو الذى آخره ( ية ) بشرط ألا يعرب ( صفة ) لما قبله .  فإذا أعرب ( صفة ) فهو اسم منسوب . مثل : الديمقراطية أمل العالم . الديمقراطية : مصدر صناعى . الدول الديمقراطية متقدمة . الديمقراطية اسم منسوب .لأنها صفة . - المعجم : ميزان : وزن / ميثاق : وثق / استطاع:طوع/ميناء:ونى/ ماء :موه / إشادة:شيد/ استقرار: قرر / نامية : نمو / احتياج:حوج / احتلال : حلل/الحقيقة:حقق/آفة : أوف/استفادة:فيد/استعان:عون / اسم:سمو / سمة : وسم / صفة : وصف / التاريخ:أرخ/الرخاء : رخو / ميدان : ميد / المحافظة : حفظ/ الإنسان:أنس /النساء : نسى / الناس : نوس/الارتقاء:رقى/الاستعداد: عدد / يقتات : قوت / القيادة : قود / استعاذة:عوذ/الإجازة:جوز / الحادى عشر : وحد / وسائل : وسل / الحادى: مضارعه يحدو (حدو)/ العيادة : عود / أرباب : ربب / السيادة : سود / الدنيا : دنو / الخيانة : خون / استهل : هلل / التمنيات: منى / مناخ : نيخ/ رائع : روع / المكافأة : كفأ / الرياضة : روض / الرماية : رمى / الشباب : شبب / الشيب : شيب / الشوائب:شوب/ العملاء:عمل/الزيادة:زود / الصحة:صحح/يتودد:ودد/الحياة والتحية والحياء والاستحياء والأحياءSadحيى) / دواء : دوى / الإعياء : عيى/مرآة:رأى/الجيران:جير/إراقة : روق/رجاء:رجو/مهابة: هيب / استهان : هون / استخار والاختيار : خير / الامتحان : محن / الاختبار : خبر / الاستقامة : قوم / اخترع : خرع / تنمية:نمو / تجلية : جلو / اللقاء : لقى / تضطرم:ضرم/الاطلاع والاستطلاع:طلع / الاضطلاع : ضلع / النار : نور / الاستيراد : ورد / الاستثمار:ثمر / الوفاء : وفى / التعميم : عمم / إجادة : جود / غاية : غيى / استشاط:شيط/الوقاية والتقوى والاتقاءSadوقى) / البلاء : بلو / الشفاء:شفى/العناء:عنى/الاستهلاكية : هلك/ إذاعة:ذيع / الاستغاثة: غوث / اصطبر : صبر/اضطراب:ضرب/الفوائد:فيد/اضطرار:ضرر/الساهى : سهو / استلذ / لذذ / استاق : سوق /الاستدانة والإدانة : دين / التشكيك : شكك / يذر : وذر / يدع : ودع / الثناء : ثنى / ابن : بنو / المستشفى : شفى/الاصطفاء:صفى/آية : أيي / الآن : أين أو أون/ ذات : ذوت / اتهم: وهم / اتخذ : أخذ/استهم:همم/ارتاع:روع/ارتاح:روح/السياسة : سوس / الأساسية:أسس/التربية:ربى / الفائز : فوز / ميعاد : وعد / ميلاد : ولد / المتصل:وصل/هؤلاء وآل وآلة Sadأول)/ التوفيق : وفق / الاعتبارية : عبر / الاستخفاف:خفف/طاقة:طوق/ميراث وتراث:ورث/الثقات والميثاق والثقةSadوثق)/ إقامة : قيم / الاتئاد:وأد / المقال : قول/الاعياد والاعتياد والعودةSad عودة ) / استبقِ : بقى/الاتحاد : وحد / الصفات والاتصافSadوصف)/اللغة:لغو/الإزالة:زول وزيل/ أوائل:وأل / التوالى والاستيلاء والموالاةSadولى ) / استعان:عون/استطالة : طيل / المآسى والمأساة والأسىSadأسو)/الشواذ : شذذ / الاسترخاء:رخى/الإباء : أبى / إياب : أوب / السعة : وسع / الساعة: سوع / المتفائلين : فأل / معنوية : عنى / الكفاءة : كفأ / التأميم:أمم / العامة : عمم / المادة: مود/البيئة:بوأ/الوباء:وبأ/الحالات:حول/التوضيح والإيضاح اتضحSadوضح)/ الاتقان : تقن / التقييم : قوم / الجاه : جوه / الاتجاه:وجه/طاعة:طوع/ الأعداء والاعتداء والعداوة :عدو/ الكآبة:كأب/الدعاء والادعاء والاستدعاءSadدعو) / التقوى : وقى . ملحوظة : عند الكشف فى المعجم إذا كانت الكلمة جمعاً ترد إلى المفرد ، وإذا كانت مزيدة تجرد من حروف الزيادة . ولا تكتب الألف فى وسط الكلمة أو آخرها لأن الألف لا وجود لها فهى إما منقلبة عن واو أو ياء . قال : قول / دعاء : دعو . 32 - الاسم الذى يقع بعد الفعل المتصل بنون الوقاية يعرب ( فاعل ) . مثل : يسرنى عمل المدرس . عمل : فاعل . 33 – الأفعال التى تعرب بعلامات الإعراب الفرعية هى ( الأفعال الخمسة ) . وهى كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة . مثل : يريدون – يريدان – تريدين . وهى ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 6 مايو - 22:38