مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكمة اليوم

مرحباً : أنت الزائر رقم

walidsoft

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» sudan exam 2013 by mr abdl halim heder
القراءة اولى ثانوى ترم ثان I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو - 1:16 من طرف halim

» gulliver's travels chapter 5
القراءة اولى ثانوى ترم ثان I_icon_minitimeالسبت 2 مارس - 22:25 من طرف halim

» لغز riddle by mr abdlhalim heder
القراءة اولى ثانوى ترم ثان I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:37 من طرف halim

» زندا معربه اهداء من mr abdl halim heder
القراءة اولى ثانوى ترم ثان I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:25 من طرف halim

» zenda characters by mr abdlhalim heder
القراءة اولى ثانوى ترم ثان I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:16 من طرف halim

» هذا الموقع غير مبرمج من قبل المدرسة
القراءة اولى ثانوى ترم ثان I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 19:32 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» اين عنوان التطوير التكنولوجى والتعلم النشط على موقع المدرسة
القراءة اولى ثانوى ترم ثان I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 19:10 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» قبل أن أستفيد وأفيد حدراتكم
القراءة اولى ثانوى ترم ثان I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 11:17 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» ترجمة امتحان شهر اكتوبر 2012 الصف الثانى الثانوى
القراءة اولى ثانوى ترم ثان I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر - 13:52 من طرف halim

تصويت

هل انت موافق على التعديلات الدستورية الجديدة
القراءة اولى ثانوى ترم ثان I_vote_rcap58%القراءة اولى ثانوى ترم ثان I_vote_lcap 58% [ 11 ]
القراءة اولى ثانوى ترم ثان I_vote_rcap42%القراءة اولى ثانوى ترم ثان I_vote_lcap 42% [ 8 ]
القراءة اولى ثانوى ترم ثان I_vote_rcap0%القراءة اولى ثانوى ترم ثان I_vote_lcap 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 19

التبادل الاعلاني


    القراءة اولى ثانوى ترم ثان

    avatar
    أ/طارق سعيد


    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 09/03/2011

    القراءة اولى ثانوى ترم ثان Empty القراءة اولى ثانوى ترم ثان

    مُساهمة من طرف أ/طارق سعيد الإثنين 4 أبريل - 18:41

    [b]أَضْرَارُ التَّدْخِينِ والإدْمَانِ

    س1- متى تم اكتشاف الطباق ؟ وما الذى دفع الأورربيين إلى تدخينه ؟
    ﺠ- تم اكتشاف الطباق عندما اكتُشِفت أمريكا .
    والذى جعل الأوربيين يدخنونه هو اعتقادهم أن للدخـان فوائـد علاجية طبية كما كان يعتقد الهنود الحُمْر .
    س2- كيف انتشرت عادة التدخين قديمًا ؟ ومــا الـمـادة الـتـى تـلـعـب دورًا بــارزًا فى إدمان التدخين ؟
    ﺠ- عندما اكتشف " كريستوف كولومبس " أمريكا ، وجد أهلها يستخدمونه فى طقوسهم وحفلاتهم ، وكانوا يعتقدون أن له فوائد علاجية . والمادة التى تؤدى إلى إدمان التدخين هى " النيكوتين " .
    س3- لكل من العلم والدين موقف من التدخين .. وضـح ذلك .
    ﺠ- موقف العلم : ثبت علميًا وطبيًا مدى ضرر التدخين بالنفس والمال ، فهو إعياء للبدن وتدهور للصحة وإهدار للمال
    موقف الدين : تحريم التدخين ؛ لأن النفـس والمال وديعتان عند الإنسـان ، وقد أمر الله بالحفاظ عليهما .
    س4- كيف يكون التدخين طريقًا مباشرًا للإدمان ؟
    ﺠ- عندما يعتاد الإنسان تدخين السيجارة فإنه ينحدر إلى تناول المخدرات مثل " المورفين " ومثل هذه المواد تُوقف الإفرازات الطبيعية للمخ ، وذلك اعتمادًا على ما يصل إليه من الخارج ، وهو ما يسبب الأعراض التى يُصاب بها المدمن إذا توقَّف عن الإدمان
    س5- ما آثار التدخين على الجهاز الهضمى ؟ والجهاز العصبى المركزى واللاإرادى ؟
    ﺠ- الجهاز الهضمى : يؤدى إلى الشعور بالغثيان والقىء ثم إسهال يعقبه إمساك ، وزيادة إفرازات اللعاب والشُّعب الرئوية ، ويحدث التسمم بالنيكوتين بقرعة قدرها 4جم من التبغ والتى من أربع سجائر فقط .
    الجهاز العصبى المركزى : ( التنفسى ، الدورى ، مركز القىء ، فى النخاع المستطيل ) ينشطها ويؤدى إلى تشنجات عصبية ، إضافة إلى تأثيره فى إدرار البول لتأثيره على الفصِّ الخلفى من الغدة النخامية .
    الجهاز العصبى اللا إرادى : ( السمبثاوى والباراسمبثاوى ) ونهاية الأعصاب فى العضلات الإرادية ينشطها ثم يشلّها .
    س6- للتدخين أضرار على صحة الإنسان وماله .. وضح ذلك .
    ﺠ- بالنسبة للصحة فقد ثبت علميًا وطبيًا أن التدخين إعياء للبدن وتدهور للصحة مع إذهاب المال وإهداره .
    س7- وضح أثر التدخين على الجهاز الدورى …
    ﺠ- يؤدى التدخين إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب ، إضافة للإصابة بالتهاب مزمن فى الجهاز التنفسى ، وضيق الشريان التاجى ، ومن ثم الذبحة الصدرية وضعف الإبصار ، كما أن الدم يفقد الجزء الأكبر من وظيفته وحدوث السرطان للشُّعب الهوائية .
    س8- لمـاذا يُعد التدخين من أشد الأخطار على الإنسان ؟ وكيف نحمى أنفسنا منه ؟
    ﺠ- يُعد التدخين من أشد الأخطار على الإنسان ؛ لأنه يؤدى إلى إعياء البدن وتدهور الصحة وإذهاب المال وإهداره .
    ولكى نحمى أنفسنا منه يجب الابتعاد عنه نهائيًا وتجنب استنشاقه وأن نحاربه بكل طاقاتنا ، ونكون على دراية وعلم بأخطاره .
    س9- الإنسان المدخن تظهر عليه آثار نتيجة التدخين .. اذكر بعضـًا منها …
    ﺠ- صعوبة التنفس ، فقدان الشهية ، وسوء الهضم ، وضيق الشريان التاجى ، وارتفاع ضغط الدم .
    المفردات اللغوية لدرس : أَضْرَارُ التَّدْخِينِ والإدْمَانِ
    الكلمة : مرادفها أو المراد منها الكلمة مضـادّها المفـرد الجمـع
    يعزى : ينسب .
    ينشقه : يشمّه .
    تماثل : تشبه .
    حفّز : دفع .
    الخلل : الاضطراب .
    إعياء : عجز .
    أبلاه . أخلقه .
    غشاء . غطاء .
    إدرار . إكثار .
    الشعور : الإحساس . بارزًا
    يعتقدون
    إهداره
    ارتفاع
    رعشة
    الاختلال
    الخامد
    الخلل
    صيانة غائرًا
    يتيقّنون
    المحافظة عليه
    انخفاض
    ثبات
    الاتزان
    النشط
    الالتئام
    إهمال فصيلة
    طقس
    وديعة
    بدن
    بخار
    غشاء
    عدّة
    العقدة
    عرَض
    تلبيب
    ضرر فصائل
    طقوس
    ودائع
    أبدان
    أبخرة
    أغشية
    غدد
    العقد
    أعراض
    تلابيب
    أضرار
    ************************************************************


    التَّلَوُّثُ مَرَضُ العَصْرِ

    س1- كيف استطاعت البحوث العلمية الاستفادة من العناصر والمركبات عديمة القيمة ؟
    ﺠ- عن طريق تحويل العناصر والمركبات والفضلات والقمامة ونفايات المصانع وغيرها من كل ما هو مفيد إلى طاقات تستخدم فى الحياة بدلا من إهدرها ، كما يمكن الاستفادة من روث البهائم وتحويله إلى وقود .
    س2- ما النتائج الخطرة المترتبة على التلوث ؟
    ﺠ- النتائج الخطيرة الناتجة عن التلوث تتمثل فى زيادة نسبة السميات فى الجو والمياه ، وكذلك انتشار ديدان الإسكارس وانتقالها عن طريق المياه الملوثة والفواكه والخضراوات وبالتالى إلى الإنسان ، مما يتسبب عن ذلك انتشار الأمراض .
    س3 علل لما يأتى :
    1- اهتمام العلماء بقضية التلوث .
    ﺠ- لما لهذه القضية من مخاطر رهيبة على الحياة كلها .
    2- الارتكاز على الحس الجمالى لحماية البيئة .
    ﺠ- لأن البيئة فى حاجة إلى فرد يحب الجمال فى نفسه وفى غيره مما يدفعه إلى المحافظة عليها من التسوية والتلوث
    3- انتقال ديدان الإسكارس من البيئة للإنسان بدون وسيط حيوانى .
    ﺠ- لأن بويضاتها تنتقل عن طريق المياه الملوثة والفواكه والخضراوات .
    4- مم حذر العالم المصرى الدكتور ( مصطفى طلبة ) ؟ وما وظيفته ؟
    ﺠ- حذر من أن ثقب الأوزون أمر محقق ، وعلى كل دول العالم أن تعد نفسها لمواجهة الآثار المترتبة على أخطاره . ووظيفته هو المدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة للحفاظ على البيئة
    5- ما الآثار السلبية على الإنسان اتساع ثقب الأوزون ؟
    ﺠ- اتساع ثقب الأوزون يسبب فى زيادة نفاذ الأشعة فوق البنفسجية إلى الأرض والتى تسبب إصابة الإنسان بالمياه البيضاء وسرطان الجلد ومرض نقص المناعة .
    س6علل لما يأتى :
    1- تنقية الغازات الناتجة عن عملية الزفير لرواد الفضاء .
    ﺠ- حتى لا يشكو رواد الفضاء من نقصان الأكسجين .
    2- مواجهة مشكلة التلوث بالفكر والعمل والإعلام .
    ﺠ- حتى لا يستفعل شرها وتدمر الحياة ولا يمكننا الهروب منها ومن كوارثها .
    3- تفكير العلماء فى استخدام بديل للمبيدات الحشرية .
    ﺠ- لما تسببه هذه المبيدات من متاعب جسيمة تؤدى إلى حرمان الإنسان من تناول الخضروات طازجة مهما بالغ فى تنقيتها إضافة إلى توصلهم إلى أن بعض المواد السامة تظل عالقة بها مما يسبب العديد من الأمراض للإنسان .
    7- ما المشروعات التى أعدتها اللجنة الوزارية التشريعية والتى تستهدف حماية البيئة ؟
    ﺠ- مشروع الهواء النظيف : الذى ألزم المنشآت الصناعية بعدم انبعاث الهواء الملوث منها ، وعدم منح ترخيص لأى منشأة صناعية إلابعد دراسة تأثير إقامة المنشأة على البيئة ، وحظر حرق القمامة إلا فى الأماكن المخصصة ، وعدم استخدام آلات التنبيه ومكبرات الصوت .
    عوامل حماية البيئة : واستهدف المشروع حماية البيئة والموانى من مخاطر التلوث ومنعه ، وألزم السفن وشركات النفط بالإبلاغ الفورى عن أى تلوث زيت ، وإلزام ناقلات الزيت بتقديم شهادات ضمان مالى للتعويض عن تسببها فى أى
    حوادث تلوث ، وحظر المنشآت الصناعية والتجارية التى من شأنها تلويث الشواطئ .
    المشروع البيئى المتكامل : ويستهدف جمع التشريعات المتصلة بحماية بيئة الإنسان المصرى وصيانة الموارد الطبيعية وتشكيل مجلس أعلى للبيئة برئاسة رئيس الوزراء يتولى رسم السياسات العامة للحفاظ على البيئة .
    الكلمة : مرادفها أو المراد منها الكلمة مضـادّها المفـرد الجمـع
    حافلة : مليئة .
    أفاء : أنعم .
    حيّزًا : جانبًا .
    وخيمة : رديئة .
    حَدَا : دفع .
    ينبغى : يجب .
    يتجلَّى : يتّضح .
    الحدّ : التقليل .
    البرتون : غشاء يحيط بالبطن .
    الفارهة : الضخمة .
    ركام : تجمّع .
    هدرها : ضياعها .
    إبّان : أثناء .
    التوتياء : حجر يكتحل بمسحوقه
    تتضافر : تتعاون .
    الحرْث : الزرع .
    البسيطة : الأرض .
    تمحو : تزيل . ثراء
    صفاء
    مؤخرًا
    زيادة
    جذّابة
    المتطوّرة
    حفاظ
    أضرار
    المسموح فقر
    عكر
    مقدّمًا
    نقصان
    نافرة
    المتخلفة
    إهمال
    منافع
    الممنوع إلى
    صرح
    فتنة
    بئر
    أوان
    مِعَى
    قيمة
    غيْث
    صعيد
    روَث
    شؤبوب
    النسل
    بهيمة آلاء
    صروح
    فتن
    آبار
    آونة
    أمعاء
    قِيَم
    غيوث
    أصعدة
    أرواث
    شآبيب
    الأنسال
    بهائم

    مِنْ مَعَالِم مِصْرَ السِّيَاحِيَّة
    أ- أسوان


    س1- متى تم إنشاء السد العالى ؟ وما فوائده ؟ وما الذى أوحى إلى المفكرين إقامة السد؟
    ﺠ- تم إنشاؤه عام 1960 م ، ومن أهم فوائده :
    1. الحد من أخطار الفيضان . 2. توفير الماء لوقت الحاجة إليه لاستصلاح الأراضى .
    3. منبع الطاقة هائلة من الكهرباء ودعامة قوية للاقتصاد . 4. والذى أوحى إلى المفكرين إقامة السد :
    5. كثرة الهضاب التى تعترض النيل عند أسوان مما يجعله يبطىء عند اندفاعه .
    6. تعدد المرتفعات على جانبيه تحد من سرعته .
    س2- لماذا تعد أسوان مقصد من الأدباء والعلماء ؟ ومن أشهر من أنجبتهم ؟
    ﺠ- نظرًا لحياتها الوديعة وجوها الصحى ، وقد أنس بها الأدباء والعلماء واتخذوها مقاما أنتجوا فى رحابه كثيرا من الآثار الأدبية والدينية . وأشهر من أنجبتهم أسوان المفكر العظيم ( عباس محمود العقاد ) .
    س3- كيف أصبح السد من أبرز المعالم الـعـمـرانـيـة فى مـصـر ؟ ومــا دلالـتـه عـلـى قـوة الإرادة المصرية ؟
    ﺠ- أصبح من أبرز المعالم العمرانية لعظمته وشموخه وروعة هندسته وصموده فى مواجهة الزلازل.
    ويعد رمزا للإرادة المصرية ، لأنها انتصرت على القوى الخارجية التى تشكك فى قدرة مصر على إقامته وتحمل نفقاته واستغلاله .
    س4- علل : تردد اسم أسوان على الألسنة .
    ﺠ- نظرًا لشهرتها العريقة ، وموقعها الساحر على النيل ، ونشاطها التجارى ، وجوها الجميل .

    ب- مدينة الغردقة


    س1- لِمَ كان البحر الأحمر فريدا فى ملاءمته لدراسة أحيائه ؟
    ﺠ- لأنه مقفل دافىء ، يحده شاطئان مقفران بلا أمطار ولا أنهار ، كثير البخر شديد الملوحة ، ومدى المد والجزر فيه قصير .
    س2- علل : ليس من شواطئ مصر منطقة تشابه الغردقة .
    ﺠ- لأن فيها المرجان العجيب الشكل والسمك بألوانه الزاهية البديعة ، والأزهار المرجانية الدقيقة الحس ، كما تزخر الشقوق بالحيوان البحرى الذى لا حصر لأنواعه .
    س3- علل : تعد الغردقة مركزا للبحث العلمى ودراسة الأحياء البحرية .
    ﺠ- لأنه يمكن دراسة الأحياء البحرية المائية الاستوائية والتى يتلهف العلماء على درسها ولا يتيسر لهم ذلك فى المناطق الاستوائية لصعوبتهـا ، والـدراسة الحقّة للأحياء المائية إنما تكون فى بيئتها الطبيعية .

    ﺠ- الإسكندرية


    س1- لِمَ تعد منارة الإسكندرية من عجائب الدنيا السبع ؟ وما الآثار الأخرى بالإسكندرية ؟
    ﺠ- تعد المنارة من عجائب الدنيا نظرا لقوة بنائها ونظامها ، والآثار الأخرى هى مكتبة الإسكندرية ، ومسلتا كليوباترا المصنوعتان من الجرانيت .
    س2- صف منارة الإسكندرية كما وصف المؤرخ العربى الإدريسى .
    ﺠ- المنارة لا يماثلها شيء فى بلاد العالم فى قوة بنائها ونظامها ، فهى من أصلب الصخور ، صبا بينها الرصاص المنصهر حتى إن حجارتها لا ينفض بعضها ، وصل الماء ( ماء البحر ) إليها من جهة الشمال ، وكانت ذات طبقات أربع كل منها أضيق قطرًا من الطبقة التى أسفلها ، وكان فى الطبقة العليا مصباح مكشوف وبها مواضع للنار يُهتدَى بها ومرآة عجيبة .
    س3- أين أقيمت المنارة ؟
    ﺠ- أقيمت على جزيرة ( فارس ) حيث قلعة قايتباى الآن .
    س4- ما الذى يجعل الناس يقبلون على الإسكندرية ؟
    ﺠ- جوّها المعتدل طوال العام ، وشواطئها الجميلة ذات الرمال الناعمة والمياه الزرقاء الصافية ، كما تكثر فيها العديد من الأماكن السياحية التاريخية كقلعة قايتباى ومكتبة الإسكندرية .
    الكلمة : مرادفها أو المراد منها الكلمة مضـادّها المفـرد الجمـع
    السحيقة : البعيدة .
    الزاخرة : المليئة .
    سوْرة : شدّة وهياج .
    كبْح الجماح : تقليل السرعة .
    حبَتْه : أعطته .
    تُجارى : تماثل .
    يحويه : يضمّه ويشمله .
    يسترعى : يلفت .
    سنا : ضوء .
    أوحَى : ألهَم . الصحيحة
    المد
    أقصى
    يترع
    تزيّن
    أشهَر
    جماح
    مقفر الخاطئة
    الجَزْر
    أدنى
    يخلو
    تشوّه
    أغمر
    انقياد
    خصب مزروع شطر

    هضبة
    رمز
    رحبة
    فيْض
    مثيل
    وفد
    ضحْل
    قطْر
    هاوٍ
    ثغر
    فهم
    فهيم
    قيصر
    خيال أشطر شطور
    هضاب
    رموز
    رحاب
    فيوض
    مثلاء
    وفود
    أضحال
    أقطار
    هواة
    ثغور
    فهوم
    فهماء
    قياصرة
    أخيلة


    الصَّيــَّـادُ
    للكاتب : مصطفَى لطْفِى المنفلوطى

    تعليق عام على الدرس :
    السبب الحقيقى للسعادة كما يراها الصياد هو البعد عن الطمع فى ملذات الدنيا ، والقناعة برزق الله الذى يسّره للإنسان ، وليست السعادة فى جمْع المال ، والدليل على ذلك أن كثيرًا ممن جمعوا المال ليسوا سعداء .
    والإنسان سعيد بفطرته ، وليس حزينا كما يرى الغنى نحو الفقير ، فالإنسان كما يرى الصياد هو الذى يجلب لنفسه الحزن ، فعندما يطمع الإنسان فى شىء محدد يريد تحقيقه ، وعندما يصعب عليه تحقيق هذا الهدف ؛ يشعر بالحزن من عدم الوصول إليه. والحياة كما شبهها الصياد مثل البحر ، وأسماك هذا البحر هم الناس ، وكل يوم تنتهى حياة مجموعة من الأسماك عن طريق الصيد أو غيره ، وكذلك تنتهى حياة مجموعة من الناس ويتركون وراءهم ما جمعوه من عَرَض الدنيا . لذلك فالدنيا متاعها زائل ، ويجب على الإنسان ألا يجرى وراء ملذات الدنيا ؛ لأنها أيضًا فانية .
    أسئلة وإجاباتها
    س1- لماذا أبدَى الصياد شكرًا بعد أن نال ثمن السمكة ؟
    ﺠ- لأن هذه هى المرة الأولى التى يأخذ فيها الثمن الذى اقترحه دون مساومة من المشترِى .
    س2- بم دعا الصياد للمشترِى بعدما نال الثمن ؟
    ﺠ- قال الصياد داعيًا : " أحسن الله إليك كما أحسنت إلىّ ، وجعلك سعيدًا فى نفسك كما جعلك سعيدًا فى مالك " .
    س3- لماذا تعجّب المشترِى من الصياد ؟
    ﺠ- تعجب المشترى من حال الصياد وهو شيْخ عامىّ ، لكنه يهتدى إلى حقيقة السعادة برغم جهل كثير من الناس لها .
    س4- لماذا يشعر الصياد بالسعادة ؟
    ﺠ- يشعـر الصياد بالسعادة ؛ لأنه قانع برزقه وفـرِح بعيشه ، لا يحزن علـى مـا فات ولا ينخدع بالمطامع .
    س5- " ما أرى إلا أنك شيخ اختُلِس عقلُه " .. من صاحب هذا القول ْ ؟ وما مناسبته ؟
    ﺠ- صاحب هذا القول هو المشترِى ، عندما وجد الصياد يتحدّث عن السعادة وهو يرى فيه الفقر فى الملبس والهيئة .
    س6- ما موقف الصياد من الفقر ؟
    ﺠ- الصياد لا يرى فى الفقر عيبًا طالما أن الملابس القديمة والخشنة لا تسبب له ألمًا فى الحياة .
    س7- كيف تبدو القناعة عند الصياد فى مأكله وبيته والتمتع بالمناظر الجميلة ؟
    ﺠ- يرى الصياد فى الطعام أن الغرض منه امتلاء البطن وأنه لم يبت مرة جائعًا ، بل ويجد لذة كبيرة فى كل طعام يملأ جوفه .
    أما بيته الصغير أو كوخه فهو لم يشعر أن ضاق به وبزوجته وولده .
    وعن المناظر الطبيعية فهو يتمتع برؤية الطبيعة من حوله فى الصباح الباكر ، فهو يتمتع بالنظر إلى السماء وإشراق الشمس بضوئها اللامع وأشعتها البضاء ، والمروج الخضراء .
    س8- متى يخرج الصياد من استمتاعه بالطبيعة من حوله ؟
    ﺠ- يخرج الصياد من استمتاعه بالطبيعة من حوله عند تنجذب يداه بالشبكة وقد أصاب صيدًا ثمينًا
    س9- عقد الصياد مقارنة فلسفية بين الفقراء والأغنياء .. وضح ذلك .
    ﺠ- قال الصياد : إن الفقير يمشى كما يشتهى ويتنقّل حيث يشاء مثل الطائر الحر الذى ينتقل ويغرد فى أى مكان ، أما الغنى فلا يتحرك ولا يسكن إلا والعيون تترصّده والقيود تحكمه.
    س10- كيف يؤدى الصياد حق أسرته وربِّه ؟ وما نتيـجـة ذلك ؟
    ﺠ- بعدما ينتهى الصياد من عمله فى الصيد والبيع ، يعود إلى بيته مسرورًا يعانقه ولده ، وتنظر له زوجته فى بشاشه لأنه قام بعمله وأدى واجبه نحوهما بالسعى واكتساب الرزق ، ثم يؤدى الصلاة الواجبة عليه حمدًا لله وشكرًا على نعمه . وكل ذلك يعود على الصياد بالسعادة والأمان والهدوء والراحة من الهموم .
    س11- عقد الصياد مقارنة جميلة بين حال الناس على الأرض والأسماك فى البحر .. وضّح ذلك
    ﺠ- قال الصياد : إن العالم عبارة عن بحر كبير يعيش فيه الناس ، مثلهم كمثل الأسماك التى تدخل الشبكة وتنتهى حياتها ، والتى لم تصاد اليوم فربما غدًا أو بعد غدٍ ، وهكذا حياة الناس تنتهى على نفش الشاكلة .
    س12- كيف يرى الصياد سعادة الإنسان ؟
    ﺠ- يرى الصياد أن الإنسان خُلِق سعيدًا بفطرته ولكن هو الذى يجلب لنفسه الشقاء والمعاناة ، وذلك عن طريق الأطماع والشرور والأحقاد التى تتملّكه وتسيطر عليه ، ومن أراد أن ينعم بالسعادة فعليه بالقناعة والبحث فى جوانب النفس الطيبة .
    الكلمة : مرادفها أو المراد منها الكلمة مضـادّها المفـرد الجمـع
    عاتق : كتف .
    أساوم : أفاوض .
    متهللا : فرحان
    رثاثة : قِدَم .
    الرياش : الملابس الفاخرة .
    الدّر : اللؤلؤ .
    ريب المنون : حوادث الدهر .
    الجِيد : العنق .
    ذخائر : مُدّخرات .
    التغريد : الغناء .
    التنقير : البحث بالمنقار .
    حسْبى : يكفينى .
    المائجة : المتحرّكة . عناء
    أروح
    قناعة
    عار
    المائجة
    حاقت
    قائمًا
    السعادة راحة
    أثور
    طمع
    شرف
    الساكنة
    ذهبت عنه
    قاعدًا
    الشقاء عاتق
    سمِل
    طمر
    ديباج
    غُل
    حدقة
    الحِلْيَة
    الفضاء
    ذخيرة
    رصْد
    خزينة
    مرج عواتق
    أسمال
    أطمار
    ديابيج
    أغلال
    أحداق
    الحُلىّ
    الأفضية
    ذخائر
    أرصاد
    خزائ
    ن
    مروج
    [
    /b]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر - 11:23