[size=25][size=25]نموذج امتحان مراجعة
اللغة العربیة للمرحلة الثانیة
أولا: التعبیر
اكتب في موضوع واحد من الموضوعات الآتیة في حوالي ثماني فقرات:
-1 تقب ل م صر عل ى حقب ة دس توریة جدی دة لترس یخ ثقاف ة المواطن ة ، وتعمی ق مفھ وم الدیمقراطی ة واس تنھاض ق وى
المجتمع وطاقاتھ لبناء حیاة سیاسیة واجتماعیة سلیمة لھذا الوطن العریق .
-2 تخیل انك رشحت لتكون مسئولا عن تطویر التعلیم في مصر حتى یكون مواكبا لنظی ره ف ي ال دول المتقدم ة . فم ا
البرنامج الذي تحرص على تنفیذه ، ویؤھلك لأن تكون ذلك المسئول؟
-3 سولت لھ نفسھ الأمارة بالسوء أن یجعل الشیطان قائده ،فانحرف عن الجادة وانخرط في الرذیلة ،ففقد مالھ،وخ سر
صحتھ ،واعتزل رفاقھ ،وصدقت علیھ الحكمة القائلة (إن الذي یشتریھ الشیطان یبیعھ الشیطان ) اكتب قصتھ.
ثانیا: القراءة
أولا : من كتاب (الأیام) :
أجب عن سؤال واحد من السؤالین الآتیین :
-1 من الجزء الأول وكان قد خیل إلیھ أن الأمر قد انبت بین ھ وب ین الك ت اب وم ن فی ھ ، فل ن یع ود إلی ھ ، ول ن ی رى
الفقیھ ولا العریف. فأطلق لسانھ في الرجلین إطلاقا شنیعا ، وأخذ یظھر من عیوبھما وسیئاتھما ما كان یخفیھ ) .
(أ) في ضوء فھمك لمعاني الكلمات في سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة فیما بین القوسین مما یأتى:
- معنى "انبت" انغرس- انقطع - اندثر- انعدم )
- مضاد "شنیعا" عظیما – كثیرا – زائدا - حسنا )
(ب) ذكر الصبي مبررا لسلوكھ. وضح ذلك مبینا رأیك.
(ج) لماذا ظن الصبي أنھ لن یعود إلي الكتاب ؟ وھل تحقق ظنھ ؟ ولماذا ؟
-2 من الجزء الثالث : ( وكان منھم الصارم الحازم الذي لم یكن ثغره یعرف الابتسام إلا قلیلا ، والمازح الباس م ال ذي
ل م یك ن وجھ ھ یع رف العب وس إلا ن ادر ا.. وك ان م نھم ذو العل م الع می ق الع ریض ال ذي یبھ ر وی سحر وی ذكر القل وب
والعقول ،و ذو العلم الضحل والثقافة الرقیقة.. ).
(أ) في ضوء فھمك لمعاني الكلمات فى سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة فیما بین القوسین مما یأتى :
- معنى "الضحل" الغائر- العمیق- القلیل- الرائج )
- مضاد "المازح"الباكي- المتمرد- النازح- الساخر)
(ب) وضح من الفقرة الصفات التي تلائم كلا من الأستاذین "حفني ناصف" و "إسماعیل رأفت" .
(ج) ضرب "حفني ناصف" أروع مثل لتواضع الأستاذ مع تلامیذه . استدل على ذلك .
المجموعة الثانیة: من موضوعات القراءة المتعددة :
أجب عن سؤال واحد من السؤالین التالیین:
-3 من موضع : (العلم في الإسلام) :
( ومما لھ دلالة على أن العلم في الإسلام غیر [size=25][size=25]نموذ ج امتحان مراجعة
للصف الثالث الثانوى
أولا : التعبیر
اكتب فى موضوع واحد فقط من الموضوعات التالیة فى حوالى ثمانى فقرات :
-1 وقت الفراغ ثروة عظیمة یملكھا كل إنسان ، والعاقل من یستغل ھذه الثروة
-2 رجال الشرطة یتفانون فى أداء واجبھم الوطنى ، كى یكون كل مواطن آمنا على یومھ وغده
ومستقبلھ ورزقھ
-3 الأعمال ا لحر ة مجال رحب لظھور ا لمواھب ، وخدمة ا لوطن ، و اكتسا ب ال ثرو ا ت ، و لكنھ
یحتاج إلى الجرأة والشجاعة والإیمان بالله والثقة بالنفس
ثانیا: القراءة
أولا : من كتاب (الأیام) :
أجب عن سؤال واحد من السؤالین الآتیین :
-1 من الجزء الأول: ( بشرى صادقة ):
" شھد الله ما كان الصبي حزیناً لفراق أمھ، وما كان الصبي حزیناً لأنھ لن یلعب، إنما كان یذكر
ھذا الذي ینام ھنالك من وراء النیل. كان یذ كره، وكان یذكر أنھ كث یرا ما فكر في أ نھ سیكون
معھما في القاھرة تلمیذاً في مدرسة ا لطب ك ا ن یذكر ھذا كلھ فیحزن، ولكنھ لم یق ل شیائ ولم
یظھر حزناً وإنما تكلف الابتسام..."
(أ) فى ضوء فھمك معانى الكلمات فى سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین:
- " كان الصبي حزینا "ًُ ل فراق والده الشیخ – فراق أمھ الحنون – ف را ق أھل قریتھ –
تذكر فقد أخیھ )
- مرادف " تكلف " تحمل – تظاھر – تكبر – تخیل )
(ب) بم شعر الصبي عند سماعھ أول دروس الأزھر ؟ وما الذي كان یرید أن یدرسھ ؟
(ج) ھل وجد الصبي فرقاُ بین خطیب القاھرة وخطیب قریتھ ؟ وضح ؟
-2 من الجزء الثانى فرحة ال صب ي):
" وكان ابن خالتھ ھذا رفیق صباه ، وكان لھ صدیقاً، وعنده أثیراً ، وكان كیثر ا ما یھ بط من
بلدتھ في أعلى الإقلیم لزیارة الصبي، فینفق معھ الشھر أو الأشھر، یختلفان معاً إلى " الكُتّاب "
فیلعبان وإلى المسجد فیصلیان، ثم یعودان مع الأصیل إلى البیت "
(أ) فى ضوء فھمك معانى الكلمات فى سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین:
-1 معنى " أثیراً " : ( جمیلا – مفضلا – معروفا – مألوفا )
-2 مضاد " یختلفان ": ( یتفقان – یستقران – یألفان – یمتنعان )
(ب) شعر الصبي بأرق لیلة انتظار حضور ابن خالتھ ولكنھ أرق یختلف عما كان یحس بھ عن
سائر لیالیھ وضح ذلك
(ج) لم كان خبر حضور ابن الخالة لھ موقع طیب من نفس الصبي ؟ وما ذكریاتھما معاً ؟
المجموعة الثانیة : من موضوعات القراءة المتعددة :
أجب عن سؤال واحد من السؤالین التالیین:
-3 من موضوع " قیم إنسانیة " :
" وقد مضى الإسلام یعتد بحریة الإنسان وكرامتھ وحقوقھ الإنسانیة إلى أقصى الحدود، وقد جاء
والاس ترق ا ق را سخ م تأ صل في جمیع الأ مم، فدعا إ لى تحریر العب ید وت خل ی صھم من ذل الرق،
ورغب في ذلك تری غب ا وا سعا ؛ ا نبرى ك ثیر من ا ل صحابة – وعلى ر أسھم أبو بكر ا ل صدیق –
یفكون رقاب الرقیق...".
(أ) فى ضوء فھمك معانى الكلمات فى سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین:
- مضاد " یعتد ": ( ینفى - یبعد - یھمل - یمنع )
- " رغب فى ذلك " تساوى فى المعنى : ( فرضھ- أغرى بھ- حببھ – رغب عنھ )
(ب) ما الأسس التي وضعھا الإسلام لتحریر العبید ؟
(ج) علل : أبقى الإسلام على الرق ظاھریاً رغم حرصھ على حریة الإنسان.
4 - من موضوع " القدس مدینة عربیة إسلامیة " :
" وإذ ا كان ال یھود قد نشروا الأك اذیب ، وزی فوا ا لحقا ئ ق فیم ا ی تعل ق بال قد س ، وح او لوا إقناع
الع الم زور ا وبھتانا ب أنھم ھم ال ذین أنشئو ا وش یدو ا مد ینة ال قد س ، وأق امو ا مؤ تمر ا ت و احتفالات
ضخمة فى الآونة الأخیرة بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على إنشائھم إیاھا..."
(أ) فى ضوء فھمك معانى الكلمات فى سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین:
-1 عطف " بھتانا " على " زورا " یفید : ( التعلیل – التوكید – التنوع – التوضیح )
-2 مضاد " ضخمة " : ( قلیلة – صغیرة – ضئیلة – دقیقة )
(ب) ما أكاذیب الیھود حول نشأة القدس ؟ وبم ترد علیھم ؟
(ج) للخلیفة عمر بن الخطاب مواقف دلت على بعد نظره واستشرافھ للمستقبل – وضح ذلك.
ثالثا : الأد ب والبلاغة
أجب عن السؤالین التالیین :
-5 الأد ب:
(أ) " لقد قام البارودى بإرساء دعائم مدرسة الإحیاء والبعث " . وضح ثلاثا من خ صائص
ھذه المدرسة
(ب) ما أنواع المقال من حیث المضمون ؟
-6 البلا غة : قال الشاعر في مصر ونیلھا :
والنیل یسري في ربوعك شاعراً یروي حكایات المجد وھو مسافر
أبدا سخي الراح معطاء الخُطا یمشي فیخضل الربیع الزاھر
والفلك راقصة الشراع یھزھا نغم یوقعھ بنان ساحر
فكأنھن عرائس مجلوة بیض ینادیھن حبُّ آسر
(أ) للعاطفة أثر في التصویر والتعبیر- وضح ذلك الأثر
(ب) ما نصیب الوحدة العضویة فى ھذه الأبیات ؟
رابعا:الن صو ص الأدبیة
أجب عن السؤال التالى : ( إجبار ى)
-7 من نص ( ال صغیران ) للرافعي :
" تتبین الخوف في عیونھما الصغیرة، وتراه یفیض منھما على ما حولھما، حتى لیحسب كلاھما
أن ا ل منازل عن یمینھ وشما لھ أط ف ال مذعورة و یت لفتان كما تتلفت الشاة ال ض ال ة عن قطیعھا لا
یتحرك في دمھا بالغریزة إلا خوف الذئب. وی تسحب ان معا ور اء ا لأشعة ا لمنبثقة في ا لطر یق كأن
أضواء المصابیح ھي طریق قلبیھما الصغیرین.. "
(أ) فى ضوء فھمك للفقرة السابقة تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین :
- مضاد " مذعورة " : ( سعیدة – وقورة – مطمئنة – متعبة)
- مرادف " یفیض " : ( یتسع – یسرع – یسیر – یزید )
(ب) صور الكاتب الصغیرین تصویراً بارعاً كشف عن عاطفتھ نحوھما- وضح ذلك
(ج) ھات صورة بیانیة مبتكرة مبیناً نوعھا وسر جمالھا ، ومحسنا بدیعیاً واذكر نوعھ وأثره في
المعنى ، وأسلوب قصر وبین أداتھ وقیمتھ
(د) یتمیز الرافعي بخصائص فى أسلوبھ- اذكر ثلاثا منھا
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین التالیین:
-8 من نص ( غربة وحنین إلى الوطن) لأحمد شوقى:
اختلاف النھار واللیل ینسى اذكر لى الصبا وأیام أنسى
وصفا لى ملاوةً من شباب صوِّرتْ من تصوراتٍ ومسّ
عصفت كالصَّبا اللعوب ومرت سنة حلوة ولذة خلسِ
وسلا مصر ھل سلا القلب عنھا أو أسا جرحھ الزمان المؤسى
(أ) فى ضوء فھمك معانى الكلمات فى سیاقھا ضع مرادف " اختلاف " ، ومضاد " عصفت "
فى جملتین مفیدتین
(ب) ما عاطفة الشاعر في ھذه الأبیات؟ وما أثرھا على الألفاظ؟
(ج) استخرج من البیت الرابع لوناً بیانیاً ومحسناً بدیعیاً ووضحھما وبین أثرھما.
(د) كان شوقى محاكیاً للقدماء في مطلع الأبیات – وضح ذلك.
-9 من نص " كم تشتكى " ( لإیلیا أبى ماضى ) :
ھشت لك الدنیا فما لك واجما و تبسمت فعلام لا تتبسم؟
إن كنت مكتئبا لعِزّ قد مضى ھیھات یرجعھ إلیك تندم
أو كنت تشفق من حلول مصیبة ھیھات یمنع أن تحل تجھم
أو كنت جاوزت الشباب فلا تقل شاخ الزمان فإنھ لا یھرم
(أ) فى ضوء فھمك معانى ال كلمات ف ى سی اقھ ا ضع مرادف " ھشت " ، و م ضاد " ع ِزّ " فى
جملتین مفیدتین
(ب) إلام یدعو الشاعر فى الأبیات السابقة؟ وما رأیك فیما یدعو إلیھ ؟ وبم أید دعوتھ؟
(ج) ھات من البیت الرابع لونا بیانیا ، ومحسنا بدیعیا، ووضح نوع كل منھما وقیمتھ الفنیة
(د) فى ھذه الأبیات تتمثل أھم سمات مدرسة المھاجر- حدد سمتین منھا
خام سا:النحو
10 – " إن العمل الجاد المثمر ھو مقیاس التقدم ، لأنھ یبني شخصیة الإنسان ، ویبرز طاقاتھ
وھو م ح قق آما لھ وطموحا تھ ، فلا حیاة لفرد أو أمة ترید التقدم بغیر ا لعم ل وا لعر ق ، ول ی ست
الأمة بقادرة على النھوض ما لم تقدّر العمل . وما كان الإنسان لیتقدم وھو كسلان "
(أ) أعرب ما تحتھ خط .
(ب) استخرج من القطعة ما یلى :
-1 ضمیرأ فى محل رفع، وآخر فى محل نصب
-2 اسما للا النافیة للجنس، وأعربھ.
-3 مضارعاً مرفوعاً، وأخر منصوباً وبین الأداة
-4 اسم فاعل عاملا، وأعرب معمولھ
-5 مصدراً صریحا، وبین نوعھ وفعلھ
-6 جملة نعت، وبین موقعھا من الإعراب
-7 خبرا جملة وبین موقعھ الإعرابى .
(ج) 1- ( ما أعظم العمل – أعظم بالعمل – العمل أعظم العادات) بین نوع كل أسلوب، ثم أعرب
كلمة " أعظم " في كل جملة
-2 (إن المجتھدین محققون آمالھم ) ضع "أوشك " مكان "إن" وغیر ما یلزم.
-3 ( ی ؤد ى الإنس ان عملھ بإخلاص – یسود الأمن و ا لرخاء ) ا ربط بین ال جمل تین بأداة
شرط جازمة وغیر ما یلزم
(د) 1- ( تعمل بجد وإخلاص ) اجعل ھذا الفعل واجب التوكید بالنون .
-2 ضع ( النتائج ) في جم لت ین ب ح یث ت كون مجرورة ب الفتحة مرة ، ومجرورة با ل ك س ر ة في
جملة أخرى، مع بیان السبب.
-3 فى أى مادة تكشف عن ( الرخاء ) فى معجمك ؟
( انتھت الأسئلة )
الإجابة
أولا: التعبیر
یكتب الطالب فى موضوع واحد مراعیا ما یلى :
-1 الإلمام والإحاطة بالأفكار الرئیسة والفرعیة للموضوع ، والعمل على ترتیبھا
-2 الكتابة بأسلو ب سلیم ، وبنظام الفقرات
-3 الالتزام بعلامات الترقیم، والاھتمام بتحسین الخط
-4 تنوع الأسلوب بین الخبر والإنشاء
-5 الإقناع بذكر الأدلة والبراھین المنطقیة والواقعیة ، والاستشھاد بالأدلة النقلیة والأقوال
المأثورة
ثانیا : القراءة
المجموعة الأولى : من قصة "الأیام":
-1 أ) 1 - تذكر فقد أخیھ 2- تظاھر
ب) شعر بحزن وخ یبة ا لظن بع ض ا لشيء ع ندم ا عاد من در س ا لقرا ءات و تجوید القر آن، حیث
أك د ا ل ص بي لأخ یھ ب أنھ ل ی س في ح اج ة إلى شيء من ھذا، و الذي ك ان یری د أن یدرسھ ھو الفقھ
والنحو والمنطق والتوحید.
ج) لا ل م یج د ال ص بيف رقا ب ین خطیب ا لقاھر ة وخطیب ا لقر یة إلا في ا لصوت ، فخط یب ا ل مسجد
في القاھرة صوتھ ضخم عال .
-2 (أ) 1- مفضلا 2- یمتنعان
(ب) من أس با ب أرق ال صبي أنھ ك ان ین تظر اب ن خ ا لتھ وكان ی تخیل ال وقت ویست بطيء ا ل صبح
فابن خالتھ سیصل بعد العصر وقد اختلف أرق ھذه اللیلة عن أرق اللیالي السابقة؛ لأن أرق
اللیالي السابقة كان بسبب حشرات الغرفة التي كانت تحدث صوتاً
(ج) لأنھ كان رفیق صباه وصدیقھ الحمیم، وسوف یبدد شعوره بالوحدة و العزلة ، و لھما معاً
ذكریات جمیلة فكان كثیراً ما یھبط من بلدتھ في أعلى الإقلیم لزیارة الصبي فیلعبان وإلى المسجد
فی ص لیان ، ث م یعود ا ن مع الأصیل إ لى ال بیت وی ق ضی ان وقتھ ما ف ي أ لو ا ن من الع بث، أو یخرجان
للنزھة، وكانا قد تعاھدا على أن یذھبا معاً إلى القاھرة ویطلبا العلم معاً في الأزھر .
-3 من موضوع " قیم إنسانیة" :
(أ) 1– یھمل 2- حببھ
(ب) الأسس التى وضعھا الإسلام لتحریر العبید ، ھى :
-1 جعل تحریر العبید تكفیراً عن الذنوب مھما كبرت.
-2 أعطى العبد الحق في شراء حریتھ " مكاتبة العبد لمولاه ".
-3 حرم بیع الأمة إذا استولدھا مولاھا، وتحرر إذا مات.
-4 جعل لتحریر العبید ثواباً عظیماً.
ج) لأن الرق كان نظاماً اقتصادیاً واجتماعیاً راسخاً متأصلاً في جمیع الأمم، فلم یكن من الممكن
إلغاءه إلا تدریجیاً .. أی ضا أبقاه لتختبر بھ إیم ا ن المؤم ن ی ن ومدى استجا بتھم ل ترغ یب ا لله في
التقرب منھ بالقضاء على الرق.
-5 من موضوع (القدس مدینة عربیة إسلامیة):
(أ) 1- التوكید 2- ضئیلة
(ب) حاول ا لیھود إقن اع العا لم بأنھم شیدوا ال قد س منذ ث لاث ة آلاف عام ، وأق امو ا مؤتمرات
واحتفالات ضخمة بھذه المناسبة
ونرد علیھم ب أ ن ا لم صادر ا لت ار یخ یة والأثریة ا لقدیمة تؤكد أن مدی نة القدس م دی نة عربیة
خال صة أ نشأھ ا العرب ا لك نعانیون منذ آ لا ف ا لسنین ، وك انوا ی سمونھا " أ ور سالم " أي
مدینة السلام ، وقد وفد الكنعانیون من شبھ الجزیرة العربیة في الألف الرابع قبل المیلاد.
(ج) ع ندم ا وصل عمر " ر ضي ا لله" إل ى القد سق ادم ا من المدینة الم نورة ، وقا بل ال بطری ق
" صفرونیوس" فوق جبل الزیتون و أمل ى علیھ ا لعھدة العمر یة إذ أعطى الخلی فة أھل إیلیاء
(القدس) أم انا لأن فسھم و أمو ا لھم وكنا ئ سھم وص لب ا نھم ولا ی كرھون على د ینھم ، وورد في ھذا
العھد نص غایة في الأھمیة وھو" ألا یسكن معھم أحد من الیھود" وقد زار عمر كنیسة القیامة
وقت صلاة الظھر فأشار علیھ البطریق أن یصلي مكانھ لكنھ أبى ؛ حتى لا یتخذ من بعده مسجداً
فصل ى خ ارج الكن ی سة وكذلك ز ا ر ا ل صخرة ا لمق دسة وأمر أن یقام ف وق ھ ا م سجدا فأق اموه من
الخشب . ومن ذلك الحین والقدس عربیة إسلامیة
ثالثا : الأدب والبلاغة
-5 الأد ب:
أ) خصائص مدرسة الإحیاء والبعث: 1- تقلید القد ماء ف ى البدء ب ا لغزل و البكاء ع لى الأطلال،
وفى موضوعات شعرھم 2- تعدد الأغ را ض فى ا لق صیدة ا لو ا حدة 3- قیام ا لق صیدة على
وحدة البیت
-4 الع نا یة ب ال ل فظ و الأسلوب على حس اب المعنى ؛ م ا أدى إلى تغ لیب ا لجانب البی انى على
الجانب الفكرى
-6 اقتباس المعانى والخیال والموسیقا من الشعراء القدامى
(ب) 1- المقال التصویري : یرسم فیھ الك ات ب صورة قلمیة ل شخصیة من ا ل شخص یات كاشاف عن
محاسنھا أوعیوبھا بأسلوب یجمع بین الدعابة ودقة النظر " أي ترجمة لشخصیة ما "
-2 المقال النزالي : یصور النزال أي " المعارك " سواء أكانت معارك فكریة أو معارك أدبیة
مثل : المعارك التي دارت بین الرافعي والعقاد، أو بین طھ حسین وأنصار القدیم .
-4 المقال الفلسفي : ھو نوع من فن المقال ظھر كفن قائم بذاتھ ولیس جزءاً من الكتابة
الصحفیة .. ویمثل ھذا النوع من المقال الدكتور زكي نجیب محمود في جریدة الأھرام
-6 البلاغة:
(أ) تسود الأبیات مشاعر الإعجاب بالنیل وروعتھ وجمیل آثاره في مصر.
ولھذه الع اط فة أثر واضح في اخ تی ار ال صور الم عبرة عن الإعجاب، فالش اعر یصور النیل
راو ی ا لأمجاد م ص ر" ال نیل یروى" ، سخیا بالعط اء ا لذ ي یظھر أثره في ا ل ر بیع الزا ھر
وا ل خضرة الن اضرة، كما یصور الف لك را ق ص ا ت یھزھا النغم، وعرا ئ س ی أسرھن ا ل حب .....،
وا ل صور ك لھ ا تع بر عن روعة ا لنیل وعظمتھ ك ما ك ان للعاطفة أثرھا في اختی ار ا ل شاعر
للألفاظ الموفقة الموحیة بمشاعر الحب والإعجاب مثل : " سخي " وھي توحي بالكرم، و"
مع طاء " ت عبر عن كثرة ا لعطاء، و" ی خ ضل " ت وحي با لن ضرة ، و " ر اق صة/ وساخر/
وعرائس " كلھا ألفاظ توحي بالطرب والنشوة والجمال، وتعبر عن عاطفة الإعجاب
(ب) لقد تج ل ت ا لوحدة ا ل عضو یة فى ھذه الأبی ا ت نت یجة تن اول ا ل ش اعر لم وضوع و احد، وھو حب
الشاعر لمصر وإعجابھ بروعة وجمال نیلھا و اھب الح یاة لھ ا ، ووحدة ا لجو ال نفسى، حیث
تفی ض الأ بیات ب مشاعر الحب و الإعجاب، ومن ثم جاءت الأ بی ا ت مترا بط ة شعوریا و مس ل سلة
وكل بیت یسلمك للبیت الذى یلیھ.
رابعا : النصوص الأدبیة
-7 من نص ( ال صغیران ) للرافعى :
(أ) 1- مطمئنة 2- یزید
(ب) نجح الكاتب في تصویر حال الطفلین ، حیث جسم الخوف في عیونھما وجعلھ یفیض منھما
على ما حولھما ؛ حتى حسبا المنازل أطفالا مذعورة، وقد تخیلھما الكاتب بھیئة شاة وحیدة
ت ائھة عن بق یة قطیعھا حی ث أصا ب ھا الخو ف و الرعب من الموت الذي یتمثل في الذئب
المتربص بھا . ومن ثم نجد أن ا لكا تب نجح في ال تع ب یر عن ع اطفة الإش فاق و ا لع طف على
الصغیرین
(ج) الصورة المبتكرة ( یحسب كلاھما أن ا لمن ازل أطف ال مذعور ة) فقد شبھ الم ن ازل في ن ظر
الطفلین الخ ائفین بالأطفال الخ ائف ة المذع ورة، وسر جمالھا بی ا ن س یطرة الخ وف عل یھما
وانعكاس أثره على كل ما حولھما حتى الجماد
المحسن البدیعي بین ( یمینھ وشمالھ) طباق یبرز المعنى بالتضاد
أسلوب القصر ( لا یت ح رك في دمھا ب ا لغریزة إلا خ وف الذئ ب) وسی لتھ الن في و ا لاستثناء،
وقیمتھ التخصیص والتوكید
(د) الخصائص الفنیة، ھي سھولة الألفاظ – وض وح الأفك ار و ترتی بھا - ا لم یل إ ل ى الإطناب –
العنایة بالموسیقا – التأثر بالثقافة الدینیة – ا ل تحرر من ا لمحس نا ت البدیع یة ا لمتكلف ة- الاع تماد
على التصویر لتوكید فكرتھ ، ولھ تشبیھات مبتكرة )
-8 من نص ( غربة وحنین ) لأحمد شوقى:
(أ)مرادف " اختلاف " : ( تعاقب )(وما فى معناھا) والجملة متروكة للطالب
ومضاد " عصفت " : ( ھدأت ). (وما فى معناھا) والجملة متروكة للطالب
(ب) ع اطفة الش اعر ا لشوق وال ح نین إل ى ذكری ا ت الصبا والشباب ، وحبھ الشدید ل م ص ر. وقد
جاءت الألفاظ ملائمة لھذه العاطفة مثل: " عصفت كالصبا – الصبا اللعوب – س نة حلوة – ھل
سلا القلب عنھا .."
(ج) اللون البیانى ھو ( سلا مصر ) اس تعارة مك ن یة صور م صر بإ نسان یسأل یفید ال ت شخیص
والمحسن البدیعي بین ( سلا وسلا ) جنا س تا م یح د ث جرس ا موسیقی ا ج ی ملا تط رب لھ الأذن
ویثیر الذھن.
(د) من محاكاة القدماء " وحدة الوزن والقافیة – الإكثار من الحكمة – التصریع – اللفظ العربى
الأصیل – الخیال القدیم – البیت وحدة القصیدة – ومخاطبة الصاحبین ..."
-9 من نص " كم تشتكى " ( لإیلیا أبى ماضى ):
(أ) المرادف : فرحت وسرت وأقبلت (وما فى معناھا) والجملة متروكة للطالب
المضاد: ذل وضعة وفقر ( وما فى معناھا) والجملة متروكة للطالب
(ب) دعوة إلى ترك التشاؤم والإقبال على الحیاة والتفاؤل والابتسام مھما قست الحیاة ، والفكرة
یقبلھا العقل وتتفق مع طبیعة الحیاة ومن الوسائل التى أقنعنا بھا الشاعر وأید بھا فكرتھ: بأن
ا لن دم على ع ز قد مضى لا یع یده ، و ال تجھم لا یمنع حلول المص ائب ، وتج اوز ا ل شباب لا یعنى
ضیاعھ فالشباب شباب الفكر والشعور وھما ل ایرتبطان بفترة محددة من العمر
( ج ) ال لون البیانى ( ج او زت ا ل شباب ) استعارة مكنیة وق یم تھا ا ل تجسیم ، حی ث صور مرحلة
الشباب بشىء مادى یجتاز ، وكذلك ( شاخ الزمان ) استعارة مكن یة أ ی ضا وق یم تھا ا ل ت شخیص،
حیث صور الشاعر الزمان بإنسان شاخ
المحسن البدیعى بین ( الشباب ، وشاخ ) طباق یبرز المعنى ویؤكد الفكرة
(د) 1- التمسك بالوحدة العضویة
-2 التجدید فى الموضوع
-3 المیل إلى اللغة الحیة
-4 حب الطبیعة ومزجھا بالنفس البشریة
-5 الاھتمام بالصورة الشعریة
خامسا : النحو
- 10 (أ) الإعراب :
-1 مقیاس : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاھرة.
-2 طاقاتھ : مفعول بھ منصوب وعلامة نصبھ ا ل كسرة ا ل ظاھر ة لأ نھ جمع م ؤنث سا لم ،وا لھاء
ضمیر مبنى فى محل جر مضاف إلیھ.
-3 العمل : مضاف إلیھ مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاھرة
-4 قادرة : خبر لیس منصوب بالفتحة المقدرة لوجود حرف الجر الزائد .
(ب) الاستخراج :
-1 ضمیر فى محل رفع : ھو ، وآخر فى محل نصب " لأنھ " ضمیر الھاء ال متصل بالحرف
الناسخ.
-2 لا حیاة : اسم لا النافیة للجنس منصوب بالفتحة
-3 یبنى ، یبرز(مرفوع) –( لیتقدم) الأداة لام الجحود
-4 محقق ، آمالھ : مفعول بھ منصوب لاسم الفاعل
-5 التقدُّم ( خماسي ) فعلھ ( تقدّم)
-6 ترید التقدم : فى محل جر
-7 خبر جملة : " ھو مقیاس " جملة اسمیة فى محل رفع ، أو " یبنى " جملة فع لیة فى محل
رفع .
1- أسلوب تعجب على صیغة ما أفعلھ (أعظم ) فعل ماضي مبني على الفتح ( ج) ( 1
-2 أسلوب تعجب على صفة أفعل بھ(أعظم) فعل ماضي مبني على الفتح المقدر
-3 أسلوب تفضیل ، ( أعظم ) خبر المبتدأ مرفوع بالضمة
2) ( أوشك المجتھدون أن یحققوا آمالھم ) )
3) ( إن یؤد الإنسان عملھ بإخلاص یسد الأمن والرخاء) )
(د) 1- ( والله لتعملن بجد وإخلاص ) واجب التوكید .
-2 ( كم من نتائج عظیمة حققتھا ) ( مجرور بالفتحة) لأن ھا صیغة من تھى ا ل جموع مجردة
من أل والإضافة
- ( كم من النتائج العظیمة التي حققتھا )( مجرور بالكسرة) لأنھا معرفة بأل
-3 فى مادة ( ر – خ – و )
[size=25]
* * *[/size:c
اللغة العربیة للمرحلة الثانیة
أولا: التعبیر
اكتب في موضوع واحد من الموضوعات الآتیة في حوالي ثماني فقرات:
-1 تقب ل م صر عل ى حقب ة دس توریة جدی دة لترس یخ ثقاف ة المواطن ة ، وتعمی ق مفھ وم الدیمقراطی ة واس تنھاض ق وى
المجتمع وطاقاتھ لبناء حیاة سیاسیة واجتماعیة سلیمة لھذا الوطن العریق .
-2 تخیل انك رشحت لتكون مسئولا عن تطویر التعلیم في مصر حتى یكون مواكبا لنظی ره ف ي ال دول المتقدم ة . فم ا
البرنامج الذي تحرص على تنفیذه ، ویؤھلك لأن تكون ذلك المسئول؟
-3 سولت لھ نفسھ الأمارة بالسوء أن یجعل الشیطان قائده ،فانحرف عن الجادة وانخرط في الرذیلة ،ففقد مالھ،وخ سر
صحتھ ،واعتزل رفاقھ ،وصدقت علیھ الحكمة القائلة (إن الذي یشتریھ الشیطان یبیعھ الشیطان ) اكتب قصتھ.
ثانیا: القراءة
أولا : من كتاب (الأیام) :
أجب عن سؤال واحد من السؤالین الآتیین :
-1 من الجزء الأول وكان قد خیل إلیھ أن الأمر قد انبت بین ھ وب ین الك ت اب وم ن فی ھ ، فل ن یع ود إلی ھ ، ول ن ی رى
الفقیھ ولا العریف. فأطلق لسانھ في الرجلین إطلاقا شنیعا ، وأخذ یظھر من عیوبھما وسیئاتھما ما كان یخفیھ ) .
(أ) في ضوء فھمك لمعاني الكلمات في سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة فیما بین القوسین مما یأتى:
- معنى "انبت" انغرس- انقطع - اندثر- انعدم )
- مضاد "شنیعا" عظیما – كثیرا – زائدا - حسنا )
(ب) ذكر الصبي مبررا لسلوكھ. وضح ذلك مبینا رأیك.
(ج) لماذا ظن الصبي أنھ لن یعود إلي الكتاب ؟ وھل تحقق ظنھ ؟ ولماذا ؟
-2 من الجزء الثالث : ( وكان منھم الصارم الحازم الذي لم یكن ثغره یعرف الابتسام إلا قلیلا ، والمازح الباس م ال ذي
ل م یك ن وجھ ھ یع رف العب وس إلا ن ادر ا.. وك ان م نھم ذو العل م الع می ق الع ریض ال ذي یبھ ر وی سحر وی ذكر القل وب
والعقول ،و ذو العلم الضحل والثقافة الرقیقة.. ).
(أ) في ضوء فھمك لمعاني الكلمات فى سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة فیما بین القوسین مما یأتى :
- معنى "الضحل" الغائر- العمیق- القلیل- الرائج )
- مضاد "المازح"الباكي- المتمرد- النازح- الساخر)
(ب) وضح من الفقرة الصفات التي تلائم كلا من الأستاذین "حفني ناصف" و "إسماعیل رأفت" .
(ج) ضرب "حفني ناصف" أروع مثل لتواضع الأستاذ مع تلامیذه . استدل على ذلك .
المجموعة الثانیة: من موضوعات القراءة المتعددة :
أجب عن سؤال واحد من السؤالین التالیین:
-3 من موضع : (العلم في الإسلام) :
( ومما لھ دلالة على أن العلم في الإسلام غیر [size=25][size=25]نموذ ج امتحان مراجعة
للصف الثالث الثانوى
أولا : التعبیر
اكتب فى موضوع واحد فقط من الموضوعات التالیة فى حوالى ثمانى فقرات :
-1 وقت الفراغ ثروة عظیمة یملكھا كل إنسان ، والعاقل من یستغل ھذه الثروة
-2 رجال الشرطة یتفانون فى أداء واجبھم الوطنى ، كى یكون كل مواطن آمنا على یومھ وغده
ومستقبلھ ورزقھ
-3 الأعمال ا لحر ة مجال رحب لظھور ا لمواھب ، وخدمة ا لوطن ، و اكتسا ب ال ثرو ا ت ، و لكنھ
یحتاج إلى الجرأة والشجاعة والإیمان بالله والثقة بالنفس
ثانیا: القراءة
أولا : من كتاب (الأیام) :
أجب عن سؤال واحد من السؤالین الآتیین :
-1 من الجزء الأول: ( بشرى صادقة ):
" شھد الله ما كان الصبي حزیناً لفراق أمھ، وما كان الصبي حزیناً لأنھ لن یلعب، إنما كان یذكر
ھذا الذي ینام ھنالك من وراء النیل. كان یذ كره، وكان یذكر أنھ كث یرا ما فكر في أ نھ سیكون
معھما في القاھرة تلمیذاً في مدرسة ا لطب ك ا ن یذكر ھذا كلھ فیحزن، ولكنھ لم یق ل شیائ ولم
یظھر حزناً وإنما تكلف الابتسام..."
(أ) فى ضوء فھمك معانى الكلمات فى سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین:
- " كان الصبي حزینا "ًُ ل فراق والده الشیخ – فراق أمھ الحنون – ف را ق أھل قریتھ –
تذكر فقد أخیھ )
- مرادف " تكلف " تحمل – تظاھر – تكبر – تخیل )
(ب) بم شعر الصبي عند سماعھ أول دروس الأزھر ؟ وما الذي كان یرید أن یدرسھ ؟
(ج) ھل وجد الصبي فرقاُ بین خطیب القاھرة وخطیب قریتھ ؟ وضح ؟
-2 من الجزء الثانى فرحة ال صب ي):
" وكان ابن خالتھ ھذا رفیق صباه ، وكان لھ صدیقاً، وعنده أثیراً ، وكان كیثر ا ما یھ بط من
بلدتھ في أعلى الإقلیم لزیارة الصبي، فینفق معھ الشھر أو الأشھر، یختلفان معاً إلى " الكُتّاب "
فیلعبان وإلى المسجد فیصلیان، ثم یعودان مع الأصیل إلى البیت "
(أ) فى ضوء فھمك معانى الكلمات فى سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین:
-1 معنى " أثیراً " : ( جمیلا – مفضلا – معروفا – مألوفا )
-2 مضاد " یختلفان ": ( یتفقان – یستقران – یألفان – یمتنعان )
(ب) شعر الصبي بأرق لیلة انتظار حضور ابن خالتھ ولكنھ أرق یختلف عما كان یحس بھ عن
سائر لیالیھ وضح ذلك
(ج) لم كان خبر حضور ابن الخالة لھ موقع طیب من نفس الصبي ؟ وما ذكریاتھما معاً ؟
المجموعة الثانیة : من موضوعات القراءة المتعددة :
أجب عن سؤال واحد من السؤالین التالیین:
-3 من موضوع " قیم إنسانیة " :
" وقد مضى الإسلام یعتد بحریة الإنسان وكرامتھ وحقوقھ الإنسانیة إلى أقصى الحدود، وقد جاء
والاس ترق ا ق را سخ م تأ صل في جمیع الأ مم، فدعا إ لى تحریر العب ید وت خل ی صھم من ذل الرق،
ورغب في ذلك تری غب ا وا سعا ؛ ا نبرى ك ثیر من ا ل صحابة – وعلى ر أسھم أبو بكر ا ل صدیق –
یفكون رقاب الرقیق...".
(أ) فى ضوء فھمك معانى الكلمات فى سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین:
- مضاد " یعتد ": ( ینفى - یبعد - یھمل - یمنع )
- " رغب فى ذلك " تساوى فى المعنى : ( فرضھ- أغرى بھ- حببھ – رغب عنھ )
(ب) ما الأسس التي وضعھا الإسلام لتحریر العبید ؟
(ج) علل : أبقى الإسلام على الرق ظاھریاً رغم حرصھ على حریة الإنسان.
4 - من موضوع " القدس مدینة عربیة إسلامیة " :
" وإذ ا كان ال یھود قد نشروا الأك اذیب ، وزی فوا ا لحقا ئ ق فیم ا ی تعل ق بال قد س ، وح او لوا إقناع
الع الم زور ا وبھتانا ب أنھم ھم ال ذین أنشئو ا وش یدو ا مد ینة ال قد س ، وأق امو ا مؤ تمر ا ت و احتفالات
ضخمة فى الآونة الأخیرة بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على إنشائھم إیاھا..."
(أ) فى ضوء فھمك معانى الكلمات فى سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین:
-1 عطف " بھتانا " على " زورا " یفید : ( التعلیل – التوكید – التنوع – التوضیح )
-2 مضاد " ضخمة " : ( قلیلة – صغیرة – ضئیلة – دقیقة )
(ب) ما أكاذیب الیھود حول نشأة القدس ؟ وبم ترد علیھم ؟
(ج) للخلیفة عمر بن الخطاب مواقف دلت على بعد نظره واستشرافھ للمستقبل – وضح ذلك.
ثالثا : الأد ب والبلاغة
أجب عن السؤالین التالیین :
-5 الأد ب:
(أ) " لقد قام البارودى بإرساء دعائم مدرسة الإحیاء والبعث " . وضح ثلاثا من خ صائص
ھذه المدرسة
(ب) ما أنواع المقال من حیث المضمون ؟
-6 البلا غة : قال الشاعر في مصر ونیلھا :
والنیل یسري في ربوعك شاعراً یروي حكایات المجد وھو مسافر
أبدا سخي الراح معطاء الخُطا یمشي فیخضل الربیع الزاھر
والفلك راقصة الشراع یھزھا نغم یوقعھ بنان ساحر
فكأنھن عرائس مجلوة بیض ینادیھن حبُّ آسر
(أ) للعاطفة أثر في التصویر والتعبیر- وضح ذلك الأثر
(ب) ما نصیب الوحدة العضویة فى ھذه الأبیات ؟
رابعا:الن صو ص الأدبیة
أجب عن السؤال التالى : ( إجبار ى)
-7 من نص ( ال صغیران ) للرافعي :
" تتبین الخوف في عیونھما الصغیرة، وتراه یفیض منھما على ما حولھما، حتى لیحسب كلاھما
أن ا ل منازل عن یمینھ وشما لھ أط ف ال مذعورة و یت لفتان كما تتلفت الشاة ال ض ال ة عن قطیعھا لا
یتحرك في دمھا بالغریزة إلا خوف الذئب. وی تسحب ان معا ور اء ا لأشعة ا لمنبثقة في ا لطر یق كأن
أضواء المصابیح ھي طریق قلبیھما الصغیرین.. "
(أ) فى ضوء فھمك للفقرة السابقة تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین :
- مضاد " مذعورة " : ( سعیدة – وقورة – مطمئنة – متعبة)
- مرادف " یفیض " : ( یتسع – یسرع – یسیر – یزید )
(ب) صور الكاتب الصغیرین تصویراً بارعاً كشف عن عاطفتھ نحوھما- وضح ذلك
(ج) ھات صورة بیانیة مبتكرة مبیناً نوعھا وسر جمالھا ، ومحسنا بدیعیاً واذكر نوعھ وأثره في
المعنى ، وأسلوب قصر وبین أداتھ وقیمتھ
(د) یتمیز الرافعي بخصائص فى أسلوبھ- اذكر ثلاثا منھا
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین التالیین:
-8 من نص ( غربة وحنین إلى الوطن) لأحمد شوقى:
اختلاف النھار واللیل ینسى اذكر لى الصبا وأیام أنسى
وصفا لى ملاوةً من شباب صوِّرتْ من تصوراتٍ ومسّ
عصفت كالصَّبا اللعوب ومرت سنة حلوة ولذة خلسِ
وسلا مصر ھل سلا القلب عنھا أو أسا جرحھ الزمان المؤسى
(أ) فى ضوء فھمك معانى الكلمات فى سیاقھا ضع مرادف " اختلاف " ، ومضاد " عصفت "
فى جملتین مفیدتین
(ب) ما عاطفة الشاعر في ھذه الأبیات؟ وما أثرھا على الألفاظ؟
(ج) استخرج من البیت الرابع لوناً بیانیاً ومحسناً بدیعیاً ووضحھما وبین أثرھما.
(د) كان شوقى محاكیاً للقدماء في مطلع الأبیات – وضح ذلك.
-9 من نص " كم تشتكى " ( لإیلیا أبى ماضى ) :
ھشت لك الدنیا فما لك واجما و تبسمت فعلام لا تتبسم؟
إن كنت مكتئبا لعِزّ قد مضى ھیھات یرجعھ إلیك تندم
أو كنت تشفق من حلول مصیبة ھیھات یمنع أن تحل تجھم
أو كنت جاوزت الشباب فلا تقل شاخ الزمان فإنھ لا یھرم
(أ) فى ضوء فھمك معانى ال كلمات ف ى سی اقھ ا ضع مرادف " ھشت " ، و م ضاد " ع ِزّ " فى
جملتین مفیدتین
(ب) إلام یدعو الشاعر فى الأبیات السابقة؟ وما رأیك فیما یدعو إلیھ ؟ وبم أید دعوتھ؟
(ج) ھات من البیت الرابع لونا بیانیا ، ومحسنا بدیعیا، ووضح نوع كل منھما وقیمتھ الفنیة
(د) فى ھذه الأبیات تتمثل أھم سمات مدرسة المھاجر- حدد سمتین منھا
خام سا:النحو
10 – " إن العمل الجاد المثمر ھو مقیاس التقدم ، لأنھ یبني شخصیة الإنسان ، ویبرز طاقاتھ
وھو م ح قق آما لھ وطموحا تھ ، فلا حیاة لفرد أو أمة ترید التقدم بغیر ا لعم ل وا لعر ق ، ول ی ست
الأمة بقادرة على النھوض ما لم تقدّر العمل . وما كان الإنسان لیتقدم وھو كسلان "
(أ) أعرب ما تحتھ خط .
(ب) استخرج من القطعة ما یلى :
-1 ضمیرأ فى محل رفع، وآخر فى محل نصب
-2 اسما للا النافیة للجنس، وأعربھ.
-3 مضارعاً مرفوعاً، وأخر منصوباً وبین الأداة
-4 اسم فاعل عاملا، وأعرب معمولھ
-5 مصدراً صریحا، وبین نوعھ وفعلھ
-6 جملة نعت، وبین موقعھا من الإعراب
-7 خبرا جملة وبین موقعھ الإعرابى .
(ج) 1- ( ما أعظم العمل – أعظم بالعمل – العمل أعظم العادات) بین نوع كل أسلوب، ثم أعرب
كلمة " أعظم " في كل جملة
-2 (إن المجتھدین محققون آمالھم ) ضع "أوشك " مكان "إن" وغیر ما یلزم.
-3 ( ی ؤد ى الإنس ان عملھ بإخلاص – یسود الأمن و ا لرخاء ) ا ربط بین ال جمل تین بأداة
شرط جازمة وغیر ما یلزم
(د) 1- ( تعمل بجد وإخلاص ) اجعل ھذا الفعل واجب التوكید بالنون .
-2 ضع ( النتائج ) في جم لت ین ب ح یث ت كون مجرورة ب الفتحة مرة ، ومجرورة با ل ك س ر ة في
جملة أخرى، مع بیان السبب.
-3 فى أى مادة تكشف عن ( الرخاء ) فى معجمك ؟
( انتھت الأسئلة )
الإجابة
أولا: التعبیر
یكتب الطالب فى موضوع واحد مراعیا ما یلى :
-1 الإلمام والإحاطة بالأفكار الرئیسة والفرعیة للموضوع ، والعمل على ترتیبھا
-2 الكتابة بأسلو ب سلیم ، وبنظام الفقرات
-3 الالتزام بعلامات الترقیم، والاھتمام بتحسین الخط
-4 تنوع الأسلوب بین الخبر والإنشاء
-5 الإقناع بذكر الأدلة والبراھین المنطقیة والواقعیة ، والاستشھاد بالأدلة النقلیة والأقوال
المأثورة
ثانیا : القراءة
المجموعة الأولى : من قصة "الأیام":
-1 أ) 1 - تذكر فقد أخیھ 2- تظاھر
ب) شعر بحزن وخ یبة ا لظن بع ض ا لشيء ع ندم ا عاد من در س ا لقرا ءات و تجوید القر آن، حیث
أك د ا ل ص بي لأخ یھ ب أنھ ل ی س في ح اج ة إلى شيء من ھذا، و الذي ك ان یری د أن یدرسھ ھو الفقھ
والنحو والمنطق والتوحید.
ج) لا ل م یج د ال ص بيف رقا ب ین خطیب ا لقاھر ة وخطیب ا لقر یة إلا في ا لصوت ، فخط یب ا ل مسجد
في القاھرة صوتھ ضخم عال .
-2 (أ) 1- مفضلا 2- یمتنعان
(ب) من أس با ب أرق ال صبي أنھ ك ان ین تظر اب ن خ ا لتھ وكان ی تخیل ال وقت ویست بطيء ا ل صبح
فابن خالتھ سیصل بعد العصر وقد اختلف أرق ھذه اللیلة عن أرق اللیالي السابقة؛ لأن أرق
اللیالي السابقة كان بسبب حشرات الغرفة التي كانت تحدث صوتاً
(ج) لأنھ كان رفیق صباه وصدیقھ الحمیم، وسوف یبدد شعوره بالوحدة و العزلة ، و لھما معاً
ذكریات جمیلة فكان كثیراً ما یھبط من بلدتھ في أعلى الإقلیم لزیارة الصبي فیلعبان وإلى المسجد
فی ص لیان ، ث م یعود ا ن مع الأصیل إ لى ال بیت وی ق ضی ان وقتھ ما ف ي أ لو ا ن من الع بث، أو یخرجان
للنزھة، وكانا قد تعاھدا على أن یذھبا معاً إلى القاھرة ویطلبا العلم معاً في الأزھر .
-3 من موضوع " قیم إنسانیة" :
(أ) 1– یھمل 2- حببھ
(ب) الأسس التى وضعھا الإسلام لتحریر العبید ، ھى :
-1 جعل تحریر العبید تكفیراً عن الذنوب مھما كبرت.
-2 أعطى العبد الحق في شراء حریتھ " مكاتبة العبد لمولاه ".
-3 حرم بیع الأمة إذا استولدھا مولاھا، وتحرر إذا مات.
-4 جعل لتحریر العبید ثواباً عظیماً.
ج) لأن الرق كان نظاماً اقتصادیاً واجتماعیاً راسخاً متأصلاً في جمیع الأمم، فلم یكن من الممكن
إلغاءه إلا تدریجیاً .. أی ضا أبقاه لتختبر بھ إیم ا ن المؤم ن ی ن ومدى استجا بتھم ل ترغ یب ا لله في
التقرب منھ بالقضاء على الرق.
-5 من موضوع (القدس مدینة عربیة إسلامیة):
(أ) 1- التوكید 2- ضئیلة
(ب) حاول ا لیھود إقن اع العا لم بأنھم شیدوا ال قد س منذ ث لاث ة آلاف عام ، وأق امو ا مؤتمرات
واحتفالات ضخمة بھذه المناسبة
ونرد علیھم ب أ ن ا لم صادر ا لت ار یخ یة والأثریة ا لقدیمة تؤكد أن مدی نة القدس م دی نة عربیة
خال صة أ نشأھ ا العرب ا لك نعانیون منذ آ لا ف ا لسنین ، وك انوا ی سمونھا " أ ور سالم " أي
مدینة السلام ، وقد وفد الكنعانیون من شبھ الجزیرة العربیة في الألف الرابع قبل المیلاد.
(ج) ع ندم ا وصل عمر " ر ضي ا لله" إل ى القد سق ادم ا من المدینة الم نورة ، وقا بل ال بطری ق
" صفرونیوس" فوق جبل الزیتون و أمل ى علیھ ا لعھدة العمر یة إذ أعطى الخلی فة أھل إیلیاء
(القدس) أم انا لأن فسھم و أمو ا لھم وكنا ئ سھم وص لب ا نھم ولا ی كرھون على د ینھم ، وورد في ھذا
العھد نص غایة في الأھمیة وھو" ألا یسكن معھم أحد من الیھود" وقد زار عمر كنیسة القیامة
وقت صلاة الظھر فأشار علیھ البطریق أن یصلي مكانھ لكنھ أبى ؛ حتى لا یتخذ من بعده مسجداً
فصل ى خ ارج الكن ی سة وكذلك ز ا ر ا ل صخرة ا لمق دسة وأمر أن یقام ف وق ھ ا م سجدا فأق اموه من
الخشب . ومن ذلك الحین والقدس عربیة إسلامیة
ثالثا : الأدب والبلاغة
-5 الأد ب:
أ) خصائص مدرسة الإحیاء والبعث: 1- تقلید القد ماء ف ى البدء ب ا لغزل و البكاء ع لى الأطلال،
وفى موضوعات شعرھم 2- تعدد الأغ را ض فى ا لق صیدة ا لو ا حدة 3- قیام ا لق صیدة على
وحدة البیت
-4 الع نا یة ب ال ل فظ و الأسلوب على حس اب المعنى ؛ م ا أدى إلى تغ لیب ا لجانب البی انى على
الجانب الفكرى
-6 اقتباس المعانى والخیال والموسیقا من الشعراء القدامى
(ب) 1- المقال التصویري : یرسم فیھ الك ات ب صورة قلمیة ل شخصیة من ا ل شخص یات كاشاف عن
محاسنھا أوعیوبھا بأسلوب یجمع بین الدعابة ودقة النظر " أي ترجمة لشخصیة ما "
-2 المقال النزالي : یصور النزال أي " المعارك " سواء أكانت معارك فكریة أو معارك أدبیة
مثل : المعارك التي دارت بین الرافعي والعقاد، أو بین طھ حسین وأنصار القدیم .
-4 المقال الفلسفي : ھو نوع من فن المقال ظھر كفن قائم بذاتھ ولیس جزءاً من الكتابة
الصحفیة .. ویمثل ھذا النوع من المقال الدكتور زكي نجیب محمود في جریدة الأھرام
-6 البلاغة:
(أ) تسود الأبیات مشاعر الإعجاب بالنیل وروعتھ وجمیل آثاره في مصر.
ولھذه الع اط فة أثر واضح في اخ تی ار ال صور الم عبرة عن الإعجاب، فالش اعر یصور النیل
راو ی ا لأمجاد م ص ر" ال نیل یروى" ، سخیا بالعط اء ا لذ ي یظھر أثره في ا ل ر بیع الزا ھر
وا ل خضرة الن اضرة، كما یصور الف لك را ق ص ا ت یھزھا النغم، وعرا ئ س ی أسرھن ا ل حب .....،
وا ل صور ك لھ ا تع بر عن روعة ا لنیل وعظمتھ ك ما ك ان للعاطفة أثرھا في اختی ار ا ل شاعر
للألفاظ الموفقة الموحیة بمشاعر الحب والإعجاب مثل : " سخي " وھي توحي بالكرم، و"
مع طاء " ت عبر عن كثرة ا لعطاء، و" ی خ ضل " ت وحي با لن ضرة ، و " ر اق صة/ وساخر/
وعرائس " كلھا ألفاظ توحي بالطرب والنشوة والجمال، وتعبر عن عاطفة الإعجاب
(ب) لقد تج ل ت ا لوحدة ا ل عضو یة فى ھذه الأبی ا ت نت یجة تن اول ا ل ش اعر لم وضوع و احد، وھو حب
الشاعر لمصر وإعجابھ بروعة وجمال نیلھا و اھب الح یاة لھ ا ، ووحدة ا لجو ال نفسى، حیث
تفی ض الأ بیات ب مشاعر الحب و الإعجاب، ومن ثم جاءت الأ بی ا ت مترا بط ة شعوریا و مس ل سلة
وكل بیت یسلمك للبیت الذى یلیھ.
رابعا : النصوص الأدبیة
-7 من نص ( ال صغیران ) للرافعى :
(أ) 1- مطمئنة 2- یزید
(ب) نجح الكاتب في تصویر حال الطفلین ، حیث جسم الخوف في عیونھما وجعلھ یفیض منھما
على ما حولھما ؛ حتى حسبا المنازل أطفالا مذعورة، وقد تخیلھما الكاتب بھیئة شاة وحیدة
ت ائھة عن بق یة قطیعھا حی ث أصا ب ھا الخو ف و الرعب من الموت الذي یتمثل في الذئب
المتربص بھا . ومن ثم نجد أن ا لكا تب نجح في ال تع ب یر عن ع اطفة الإش فاق و ا لع طف على
الصغیرین
(ج) الصورة المبتكرة ( یحسب كلاھما أن ا لمن ازل أطف ال مذعور ة) فقد شبھ الم ن ازل في ن ظر
الطفلین الخ ائفین بالأطفال الخ ائف ة المذع ورة، وسر جمالھا بی ا ن س یطرة الخ وف عل یھما
وانعكاس أثره على كل ما حولھما حتى الجماد
المحسن البدیعي بین ( یمینھ وشمالھ) طباق یبرز المعنى بالتضاد
أسلوب القصر ( لا یت ح رك في دمھا ب ا لغریزة إلا خ وف الذئ ب) وسی لتھ الن في و ا لاستثناء،
وقیمتھ التخصیص والتوكید
(د) الخصائص الفنیة، ھي سھولة الألفاظ – وض وح الأفك ار و ترتی بھا - ا لم یل إ ل ى الإطناب –
العنایة بالموسیقا – التأثر بالثقافة الدینیة – ا ل تحرر من ا لمحس نا ت البدیع یة ا لمتكلف ة- الاع تماد
على التصویر لتوكید فكرتھ ، ولھ تشبیھات مبتكرة )
-8 من نص ( غربة وحنین ) لأحمد شوقى:
(أ)مرادف " اختلاف " : ( تعاقب )(وما فى معناھا) والجملة متروكة للطالب
ومضاد " عصفت " : ( ھدأت ). (وما فى معناھا) والجملة متروكة للطالب
(ب) ع اطفة الش اعر ا لشوق وال ح نین إل ى ذكری ا ت الصبا والشباب ، وحبھ الشدید ل م ص ر. وقد
جاءت الألفاظ ملائمة لھذه العاطفة مثل: " عصفت كالصبا – الصبا اللعوب – س نة حلوة – ھل
سلا القلب عنھا .."
(ج) اللون البیانى ھو ( سلا مصر ) اس تعارة مك ن یة صور م صر بإ نسان یسأل یفید ال ت شخیص
والمحسن البدیعي بین ( سلا وسلا ) جنا س تا م یح د ث جرس ا موسیقی ا ج ی ملا تط رب لھ الأذن
ویثیر الذھن.
(د) من محاكاة القدماء " وحدة الوزن والقافیة – الإكثار من الحكمة – التصریع – اللفظ العربى
الأصیل – الخیال القدیم – البیت وحدة القصیدة – ومخاطبة الصاحبین ..."
-9 من نص " كم تشتكى " ( لإیلیا أبى ماضى ):
(أ) المرادف : فرحت وسرت وأقبلت (وما فى معناھا) والجملة متروكة للطالب
المضاد: ذل وضعة وفقر ( وما فى معناھا) والجملة متروكة للطالب
(ب) دعوة إلى ترك التشاؤم والإقبال على الحیاة والتفاؤل والابتسام مھما قست الحیاة ، والفكرة
یقبلھا العقل وتتفق مع طبیعة الحیاة ومن الوسائل التى أقنعنا بھا الشاعر وأید بھا فكرتھ: بأن
ا لن دم على ع ز قد مضى لا یع یده ، و ال تجھم لا یمنع حلول المص ائب ، وتج اوز ا ل شباب لا یعنى
ضیاعھ فالشباب شباب الفكر والشعور وھما ل ایرتبطان بفترة محددة من العمر
( ج ) ال لون البیانى ( ج او زت ا ل شباب ) استعارة مكنیة وق یم تھا ا ل تجسیم ، حی ث صور مرحلة
الشباب بشىء مادى یجتاز ، وكذلك ( شاخ الزمان ) استعارة مكن یة أ ی ضا وق یم تھا ا ل ت شخیص،
حیث صور الشاعر الزمان بإنسان شاخ
المحسن البدیعى بین ( الشباب ، وشاخ ) طباق یبرز المعنى ویؤكد الفكرة
(د) 1- التمسك بالوحدة العضویة
-2 التجدید فى الموضوع
-3 المیل إلى اللغة الحیة
-4 حب الطبیعة ومزجھا بالنفس البشریة
-5 الاھتمام بالصورة الشعریة
خامسا : النحو
- 10 (أ) الإعراب :
-1 مقیاس : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاھرة.
-2 طاقاتھ : مفعول بھ منصوب وعلامة نصبھ ا ل كسرة ا ل ظاھر ة لأ نھ جمع م ؤنث سا لم ،وا لھاء
ضمیر مبنى فى محل جر مضاف إلیھ.
-3 العمل : مضاف إلیھ مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاھرة
-4 قادرة : خبر لیس منصوب بالفتحة المقدرة لوجود حرف الجر الزائد .
(ب) الاستخراج :
-1 ضمیر فى محل رفع : ھو ، وآخر فى محل نصب " لأنھ " ضمیر الھاء ال متصل بالحرف
الناسخ.
-2 لا حیاة : اسم لا النافیة للجنس منصوب بالفتحة
-3 یبنى ، یبرز(مرفوع) –( لیتقدم) الأداة لام الجحود
-4 محقق ، آمالھ : مفعول بھ منصوب لاسم الفاعل
-5 التقدُّم ( خماسي ) فعلھ ( تقدّم)
-6 ترید التقدم : فى محل جر
-7 خبر جملة : " ھو مقیاس " جملة اسمیة فى محل رفع ، أو " یبنى " جملة فع لیة فى محل
رفع .
1- أسلوب تعجب على صیغة ما أفعلھ (أعظم ) فعل ماضي مبني على الفتح ( ج) ( 1
-2 أسلوب تعجب على صفة أفعل بھ(أعظم) فعل ماضي مبني على الفتح المقدر
-3 أسلوب تفضیل ، ( أعظم ) خبر المبتدأ مرفوع بالضمة
2) ( أوشك المجتھدون أن یحققوا آمالھم ) )
3) ( إن یؤد الإنسان عملھ بإخلاص یسد الأمن والرخاء) )
(د) 1- ( والله لتعملن بجد وإخلاص ) واجب التوكید .
-2 ( كم من نتائج عظیمة حققتھا ) ( مجرور بالفتحة) لأن ھا صیغة من تھى ا ل جموع مجردة
من أل والإضافة
- ( كم من النتائج العظیمة التي حققتھا )( مجرور بالكسرة) لأنھا معرفة بأل
-3 فى مادة ( ر – خ – و )
[size=25]
* * *[/size:c
الجمعة 10 مايو - 1:16 من طرف halim
» gulliver's travels chapter 5
السبت 2 مارس - 22:25 من طرف halim
» لغز riddle by mr abdlhalim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:37 من طرف halim
» زندا معربه اهداء من mr abdl halim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:25 من طرف halim
» zenda characters by mr abdlhalim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:16 من طرف halim
» هذا الموقع غير مبرمج من قبل المدرسة
الإثنين 29 أكتوبر - 19:32 من طرف المصمم/عبدالله السكري
» اين عنوان التطوير التكنولوجى والتعلم النشط على موقع المدرسة
الإثنين 29 أكتوبر - 19:10 من طرف المصمم/عبدالله السكري
» قبل أن أستفيد وأفيد حدراتكم
الإثنين 29 أكتوبر - 11:17 من طرف المصمم/عبدالله السكري
» ترجمة امتحان شهر اكتوبر 2012 الصف الثانى الثانوى
السبت 20 أكتوبر - 13:52 من طرف halim