&أسلوب المدح : أسلوب نستخدمه
لأمر يستحق المدح و الثناء
&أسلوب
الذم : أسلوب نستخدمه لأمر يستحق
الذم و الهجاء
& يتكون أسلوب المدح و الذم
من :
(1) فعل المدح أو الذم ، للمدح : ( نعْمَ ـ
حبَّذا) ، و الذمِّ : (بئْسَ ـ لا حبَّذا). .... أفعال جامدة ليس لها مضارع
.
(2) فاعل نعم وبئس وله أربع صور
(3) المخصوص بالمدح: وهو الاسم الذي تمدحه
جملة " نعْمَ ـ حبَّذا "، أوالمخصوص الذم الذي تذمه جملة
" بئْسَ ـ لا حبَّذا " وله إعرابان (
مبتدأ مؤخر- خبر لمبتدأ محذوف )
إعراب نعم : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ يفيد المدح
. إعراب بئس : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ يفيد الذم .
حبذا: حب:
فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح ،
و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل
رفع فاعل. من الفعل والفاعل(حبذا) في محل رفع خبر مقدم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لا حب لا: حرف نفى مبنى ،
حبَّ : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم
، و(ذا) اسم الإشارة مبني على
السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.
أولاً : أسلوب المدح : ( نعم – حبذا )
نعم الخلق الفضيلة
نعم الخلق الفضيلة
& فعل المدح ( نعم ) & فاعل المدح . (الخلق ) & المخصوص بالمدح ( الفضيلة )
نعم : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد
المدح الخلق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه
الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم . الفضيلة : مبتدأ مؤخر
مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو
حبذا الصدقُ
&فعل
المدح ( حبَّ ) & فاعل المدح .(اسم الاشارة ذا ) & المخصوص بالمدح ( الفضيلة )
حبذا: حب:
فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح ،
و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل
رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(حبذا) في محل رفع خبر مقدم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الصدق: مبتدأ مؤخر مرفوع
وعلامة رفعه الضمة (ويجوز أن نقول: خبر لمبتدأ محذوف).
ثانياً : أسلوب الذم
( بئس – لا حبذا )
بئس القول الكذب
( بئس – لا حبذا )
بئس القول الكذب
&أولاً
: فعل الذم ( بئس ) & فاعل المدح . (القول ) & المخصوص بالمدح ( الكذب )
إعرابه : بئس : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد
المدح القول : فاعل مرفوع وعلامة رفعه
الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم . الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع
وعلامة رفعه الضمة .أو خبر لمبتدأ محذوف .
لا حبذا الكذبُ
فعل الذم ( لا حبَّ ) & فاعل المدح .(اسم الاشارة ذا ) & المخصوص بالذم ( الكذبُ )
لا حب:
فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم ،
و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل
رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع
وعلامة رفعه الضمة (ويجوز أن نقول: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي ).
الصور التي يأتي عليها فاعل (نعم – بئس )
(1) معرف
ب(أل) & بئس اللعبة المصارعة.
& نعم الرجل محمد.
( نعم ،
بئس ) فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد
( المدح - الذم )
( الرجلُ ، اللعبة
) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
( محمد ، المصارعة ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر
لمبتدأ محذوف تقديره ( هو – هى )
(2) مضاف
إلي معرفة &نعم خلق
المرء الوفاء . &بئس رفيق
السوء الخائن
( خلق ، رفيق ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة
من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
( المرء ، السوء ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
( الوفاء ، الخائن ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر
لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
(3) ضمير
مستتر وجوبا مميز بنكرة (أي يفسره التمييز) & نعم خلقاً الوفاء. & بئس خلقاً الخيانة.
( نعم ،
بئس ) فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد
( المدح - الذم ) والفاعل ضمير مستتر
تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم ( خلقاً ) تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
( الوفاء
، الخيانة ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة
رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
ويجوز أن
يكون التمييز ( مثنى أو جمعاً ) مثل
نعم
خلقيْن الصدق والوفاء - بئس أخلاقاً الكذب
والرياء والنفاق . (
نعم ، بئس ) فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح - الذم ) والفاعل ضمير مستتر والجملة من الفعل
والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
(4) ( ما
أو من ) الموصولتان.
& نعم ما يتصف به المرء الحماس. (
مـا )
& بئس من يؤذيك الحقود. ( مــن )
&بئس ما
تفعله التخريب. ( مــا )
( نعم ،
بئس ) فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد
( المدح - الذم )
( ما – من
) اسم موصول مبنى فى محل رفع فاعل ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
.
( الحماس –
الحقود – التخريب ) مبتدأ مؤخر مرفوع
وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
هام جداً
: لا تنسَ أنه بعد (من أو ما ) تأتي بعدها جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما
وبين المخصوص
ملاحظاتٌ:-قد
تلحق تاءُ التّأنيثِ الفعلانِ الجامدانِ نعمَ وبئسَ إذا كان الفاعلُ مؤنّثاً
(نعمت الصديقةُ هندٌ).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نعمت – نعم فعل ماض مبني على
الفتح . والتاء
تاء التأنيث مبنية على السكون ، لا محل لها الإعراب .
الصديقة : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
هندٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هى )
تذكر أن
&[نعم ، و بئس] فعلان جامدان ليس
لهما مضارع ولا أمر ، ولا يُشتق منهما .
&المخصوص
بالمدح أو بالذم : يعرب : مبتدأ
مؤخراً ،والجملة الفعلية قبله المكونة من الفعل الجامد قبله (نعم أو بئس)والفاعل
عبارةعن(جملة فعلية)في محل رفع خبر مقدم ،أويعرب المخصوص (خبراً مرفوعاً لمبتدأ
محذوف وجوباً ).
&يجوز في
المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [نعم ، و بئس] فنقول :
المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [نعم ، و بئس] فنقول :
- الصدق نعم
الخلق أو نعم الخلق الصدق
- الكذب بئس صفةً . أو بئس صفةً
الكذب
&إذا كان المخصوص
بالمدح أو بالذم مفهوما من الكلام فإنه قد يحذف .
مثل : نعم عاقبة
المتقين أي ( الجنة) . مثل : بئس دار
الكافرين أي (النار)
.
&إذا جاء
بعد نعم أو بئس كلمة نكرة منصوبة فإنها تعرب (تمييزاً) مثل : نعم عملا
الإخلاص ، نعم العمل الإخلاص
بعد نعم أو بئس كلمة نكرة منصوبة فإنها تعرب (تمييزاً) مثل : نعم عملا
الإخلاص ، نعم العمل الإخلاص
عملا :
تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، العمل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
&من أفعال
الذم التي مثل بئس الفعل ساء مثل : سَاءَ الرجل المنافق .
ساء رجلاً المنافق .
&الاسم
النكرة بعد [ نعم ، بئس ]يعرب تمييزاً ،
والمعرفة يعرب فاعلاً
&المخصوص
بالمدح أو بالذم مع (حبذا – لاحبذا)يعرب دائما مبتدأ مؤخر ولا يصح تقديمه على
[حبَّذا َّ ولا حبَّذا] .
&يعرب اسم
الإشارة (ذا) المتصل بكل من (حبَّذا – لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع
فاعل .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] &يجوز أن
يقع قبل مخصوص ( حَبَّذا ) أو بعده تمييز، مثل : ( حَبَّذا رجلاً العالم ، وحَبَّذا العالم
رجلا )
نماذج للإعراب
نِعْمَ
الكريمُ خالدٌ
الكريمُ خالدٌ
نعم : فعل ماضٍ
مبني على الفتح الكريم : فاعل مرفوع
وعلامة رفعه الضمة والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم . خالد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
نعمت الفتاة فاطمة
نعمت – نعم فعل ماض مبني على الفتح . والتاء
تاء التأنيث مبنية على السكون ، لا محل لها الإعراب .
الفتاة : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
فاطمة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هى )
بئس السلوك
الغدر
بئس : فعل ماض مبني على الفتح السلوكُ : فاعل مرفوع
علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
الغدر : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
نعم فاعل الخير سعيدٌ
نعم : فعل ماض مبني على الفتح
فاعلُ : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم . الخير : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
سعيد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
مبني على الفتح الكريم : فاعل مرفوع
وعلامة رفعه الضمة والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم . خالد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
نعمت الفتاة فاطمة
نعمت – نعم فعل ماض مبني على الفتح . والتاء
تاء التأنيث مبنية على السكون ، لا محل لها الإعراب .
الفتاة : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
فاطمة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هى )
بئس السلوك
الغدر
بئس : فعل ماض مبني على الفتح السلوكُ : فاعل مرفوع
علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
الغدر : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
نعم فاعل الخير سعيدٌ
نعم : فعل ماض مبني على الفتح
فاعلُ : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم . الخير : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
سعيد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
J نعم قوما
العرب
نعم : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره
(هم) والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم
قوما : تمييز منصوب وعلامة
نصبه الفتحة . العرب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
العرب
نعم : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره
(هم) والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم
قوما : تمييز منصوب وعلامة
نصبه الفتحة . العرب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
J نعم طالبين
محمدٌ وعلىٌ
نعم : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه تقديره
(هو) والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم
محمدٌ وعلىٌ
نعم : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه تقديره
(هو) والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم
رجلين : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
محمد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )على : معطوف مرفوع مرفوع .
محمد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )على : معطوف مرفوع مرفوع .
Jنعمت
فتاتين الأمنيتان
نعمت : فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء للتأنيث
والفاعل مستتر تقديره هما ( والجملة فى محل رفع خبر مقدم ) .
فتاتين : تمييز منصوب وعلامة نصبه الياء . الامينتان
: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الألف .
فتاتين الأمنيتان
نعمت : فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء للتأنيث
والفاعل مستتر تقديره هما ( والجملة فى محل رفع خبر مقدم ) .
فتاتين : تمييز منصوب وعلامة نصبه الياء . الامينتان
: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الألف .
J نعم ما تفعل الخير نعم : فعل ماض مبني على الفتح – والفاعل ضمير مستتر
ما : اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل .يفعل :
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ما : اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل .يفعل :
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الخير : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
J "نعم العبد إنه أوّاب" نعم : فعل ماض مبني على الفتح
فاعل : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم . والخصوص بالمدح محذوف (
أيوب )
فاعل : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم . والخصوص بالمدح محذوف (
أيوب )
J حبذا صديقا الوفي
حبذا = حب : فعل ماض مبني على الفتح . ذا : اسم إشارة
مبني على السكون ، في محل رفع فاعل والجملة
الفعلية في محل رفع خبر مقدم ..صديقا : تمييز منصوب وعلامة
نصبه الفتحة .
الوفي : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )على : معطوف مرفوع مرفوع
حبذا = حب : فعل ماض مبني على الفتح . ذا : اسم إشارة
مبني على السكون ، في محل رفع فاعل والجملة
الفعلية في محل رفع خبر مقدم ..صديقا : تمييز منصوب وعلامة
نصبه الفتحة .
الوفي : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )على : معطوف مرفوع مرفوع
J حبذا المخلصون أصدقاءً
حبذا :حب:فعل ماض مبني على الفتح .ذا: اسم إشارة
مبني على السكون ،والجملة الفعلية في محل رفع فاعل رفع خبر مقدم
المخلصون : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو ، أصدقاء
: تمييز منصوب علامته وعلامة نصبه الفتحة .
حبذا :حب:فعل ماض مبني على الفتح .ذا: اسم إشارة
مبني على السكون ،والجملة الفعلية في محل رفع فاعل رفع خبر مقدم
المخلصون : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو ، أصدقاء
: تمييز منصوب علامته وعلامة نصبه الفتحة .
J لا حبذا المهمل
لاحبذا = لاحب : لا : حرف نفى حبَّ : فعل ماض مبني على
الفتح . ذا : اسم إشارة
مبني على السكون ، في محل رفع فاعل والجملة
الفعلية في محل رفع خبر مقدم . المهمل :
مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف
الفتح . ذا : اسم إشارة
مبني على السكون ، في محل رفع فاعل والجملة
الفعلية في محل رفع خبر مقدم . المهمل :
مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف
الصبرُ نعم
الخلق
الصبر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على
الفتح
الخلق
الصبر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على
الفتح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الخلق:
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ
تدريبـات
(1) استخرج: أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل
والفاعل والمخصوص .
والفاعل والمخصوص .
ب – امدح ما يستحق المدح وذم ما يستحق الذم
من الصفات الآتيه : 1 – صحبة الكتب . 2 – خيانة المبادئ . 3 – إنصاف
المظلوم . 4- شهادة الزور 5- مصر 6-النمّـام 7- العدل 8-
خدمة المواطنين
(2) عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح
أوالذم فيما يأتى :
1 – حبذا الإخلاص في العمل . 2 – بئس خلقاً خلف الوعد . 3 – لا حبذا الكذب . 4 – بئس
رفيق السوء المنافق . 5 – بئس مثوى
الكافرين . 6 – نعم من تصاحبه المخلص
. 7 – نعم
ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد .
أوالذم فيما يأتى :
1 – حبذا الإخلاص في العمل . 2 – بئس خلقاً خلف الوعد . 3 – لا حبذا الكذب . 4 – بئس
رفيق السوء المنافق . 5 – بئس مثوى
الكافرين . 6 – نعم من تصاحبه المخلص
. 7 – نعم
ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد .
(3) أعرب الأساليب الآتية :
1 – بئس الصفة الغدر
2 – نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ . 3 – نعم ما
تتصف به الوفاء .
2 – نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ . 3 – نعم ما
تتصف به الوفاء .
4 – نعم خلق المرء الوفاء بالعهد . 5- نعم الولد ولد خلقه كريم. 6- لا حبّذا الغضبُ شيمةً للإنسانِ . 7- بئس قائدُ المعركةِ الجبانُ . 8- بئسَ
الرجلُ المنافقُ . 9- نعم الكتاب أنيس
الوحدة . 10- بئس المنافق الغادر .
11-{بِئْسَ الشَّرَاب وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا}
الرجلُ المنافقُ . 9- نعم الكتاب أنيس
الوحدة . 10- بئس المنافق الغادر .
11-{بِئْسَ الشَّرَاب وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا}
الجمعة 10 مايو - 1:16 من طرف halim
» gulliver's travels chapter 5
السبت 2 مارس - 22:25 من طرف halim
» لغز riddle by mr abdlhalim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:37 من طرف halim
» زندا معربه اهداء من mr abdl halim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:25 من طرف halim
» zenda characters by mr abdlhalim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:16 من طرف halim
» هذا الموقع غير مبرمج من قبل المدرسة
الإثنين 29 أكتوبر - 19:32 من طرف المصمم/عبدالله السكري
» اين عنوان التطوير التكنولوجى والتعلم النشط على موقع المدرسة
الإثنين 29 أكتوبر - 19:10 من طرف المصمم/عبدالله السكري
» قبل أن أستفيد وأفيد حدراتكم
الإثنين 29 أكتوبر - 11:17 من طرف المصمم/عبدالله السكري
» ترجمة امتحان شهر اكتوبر 2012 الصف الثانى الثانوى
السبت 20 أكتوبر - 13:52 من طرف halim