[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]1- النداء
النداء :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] دعوة المخاطب للانتباه
واإصغاء بأى لفظ
واإصغاء بأى لفظ
أحرف النداء ثمانية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (أ) و(أيْ)
لنداء القريب مثل: (أَخالد، أَيْ أَخي) و((يا، آ، آي، أَيا، هيا)) لنداءِ
البعيد لما فيها من مد الصوت، و(وا) تكون للندبة خاصة مثل (واو لدي، واإسلامآه).
لنداء القريب مثل: (أَخالد، أَيْ أَخي) و((يا، آ، آي، أَيا، هيا)) لنداءِ
البعيد لما فيها من مد الصوت، و(وا) تكون للندبة خاصة مثل (واو لدي، واإسلامآه).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أقسام
المنادى وأحكامه
أولاً
: المنادى العلم المفرد ما ليس مضافاً ولا
شبيهاً بالمضاف
: المنادى العلم المفرد ما ليس مضافاً ولا
شبيهاً بالمضاف
علم تعنى :اسم شخص أو مكان
، وتعنى كلمة مفرد أن يكون كلمة واحدة .
، وتعنى كلمة مفرد أن يكون كلمة واحدة .
العلم المفرد
: مثل
( يا محمد ) يا محمدُ قم إلى
الصلاة. يا محمدان قوما إلى الصلاة. يا محمدون قوموا إلى الصلاة
: مثل
( يا محمد ) يا محمدُ قم إلى
الصلاة. يا محمدان قوما إلى الصلاة. يا محمدون قوموا إلى الصلاة
فكل من (محمد ،
محمدان ، محمدون) :علم مفرد.
محمدان ، محمدون) :علم مفرد.
يا نوح
يا على يا هند يا عائشة يا فاطمة
يا مصرُ يا قدسُ
يا على يا هند يا عائشة يا فاطمة
يا مصرُ يا قدسُ
يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل من
الإعراب محمد : منادى مبنى على الضم فى
محل نصب
الإعراب محمد : منادى مبنى على الضم فى
محل نصب
حكم
المنادى العلم المفرد :
يبنى على ما يرفع به فى محل نصب فيبنى على الضم إذا كان
مفرداً مثل ( يا محمدُ ، يا علىُّ ، يا
فاطمةُ ، يا مصر ) أو جمعاً مؤنثاً سالماً
( يا هنداتُ ، يا فاطماتُ ، ُ ) يبنى على الألف إذا كان مثنىً مثل ( يا محمدان ، يا عليان ، يا
فاطمتان ) يبنى على الواو إذا كان جمعاً
مذكراً سالماً مثل( يا محمدون ، يا مصطفون ، يا عليون )
مفرداً مثل ( يا محمدُ ، يا علىُّ ، يا
فاطمةُ ، يا مصر ) أو جمعاً مؤنثاً سالماً
( يا هنداتُ ، يا فاطماتُ ، ُ ) يبنى على الألف إذا كان مثنىً مثل ( يا محمدان ، يا عليان ، يا
فاطمتان ) يبنى على الواو إذا كان جمعاً
مذكراً سالماً مثل( يا محمدون ، يا مصطفون ، يا عليون )
إعراب المنادى فى الأمثلة السابقة
المنادى | إعرابه | المنادى | إعرابه |
محمدُ | منادى مبى على الضم فى محل نصب | محمدان | منادى مبنى على الألف فى محل نصب |
فاطمةُ | فاطمتان | ||
مصرُ | مصطفون | منادى مبنى على الواو فى محل نصب | |
مصطفى | فاطماتُ | منادى مبى على الضم فى محل نصب |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(ب) النكرة
المقصودة :
المقصودة :
تعنى أنك تنادى
على شخص معين تقصده أمامك أو تقصده بقولك
مثل : يا طالبُ اجتهد هذا يعنى أنك
تنادى على طالب تقصده بعينه - يا
رجلُ اتقِ الله. هذا يعنى أنك تنادى على شخص تقصده بعينه
على شخص معين تقصده أمامك أو تقصده بقولك
مثل : يا طالبُ اجتهد هذا يعنى أنك
تنادى على طالب تقصده بعينه - يا
رجلُ اتقِ الله. هذا يعنى أنك تنادى على شخص تقصده بعينه
يا : حرف نداء
مبنى على السكون لا محل من الإعراب
مبنى على السكون لا محل من الإعراب
طالبُ :
منادى مبنى على الضم فى محل نصب ، رجلُ :
منادى مبنى على الضم فى محل نصب .
حكم
المنادى النكرة المقصودة ( مثل المنادى العلم المفرد )
يبنى على
ما يرفع به فى محل نصب فيبنى على الضم إذا كان مفرداً مثل (يا طالب ، يا رجلُ ، يا معلمةُ ، يا
مصريُّ) أو جمعاً مؤنثاً سالماً
( يا مسلماتُ ، يا طالبات ، يا معلماتُ ، يا
مصرياتُ ) يبنى على الألف إذا كان مثنىً
مثل (رجلان ،
يا غلامان ، يا معلمان ، يا صادقان ، يا مسلمتان ، يا
مصريتان ) .
يبنى على
الواو إذا كان جمعاً مذكراً سالماً مثل ( يا معلمون ، يا مسلمون ، يا مهندسون ، يا
مصريون ، يا صادقون ) .
إعراب المنادى فى الأمثلة السابقة
المنادى | إعرابه | المنادى | إعرابه |
طالبُ | منادى مبى على الضم فى محل نصب | معلمون | منادى مبنى على الواو فى محل نصب |
معلمةُُ | مسلمون | ||
معلمان | منادى مبى على الألف فى محل نصب | معلماتُ | منادى مبى على الضم فى محل نصب |
مسلمتان | طالبات |
إعراب (يآأَيُّهَا
- يآ أيَّتُها ) يا : حرف نداء مبنى على السمون لا محل له من الإعراب .
- يآ أيَّتُها ) يا : حرف نداء مبنى على السمون لا محل له من الإعراب .
(أَيُّ - يآ أيَّةُ ) منادى مبنى
على الضم فى محل نصب ، والهاء للتنبيه .
ما بعد
((يآأَيُّهَا - يآ أيَّتُها ) يُعرب ( نعت
مرفوع وعلامة رفعه ..... )
((يآأَيُّهَا - يآ أيَّتُها ) يُعرب ( نعت
مرفوع وعلامة رفعه ..... )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يا أيها الطالب - يا أيتها المؤمنة. ( الطالب - المؤمنة ) نعت مرفوع وعلامة رفعه
الضمة .
الضمة .
ثالثاً :
النكرة غير المقصودة
النكرة غير المقصودة
النكرة غير المقصودة :
تعنى أنك تنادى على شخص أو أشخاص لا تقصدهم
بعينهم
يا طالباً اجتهد : هنا أنت تنادى على طالب لا تقصده
ولكنك تنادى على أى طالب .
تعنى أنك تنادى على شخص أو أشخاص لا تقصدهم
بعينهم
يا طالباً اجتهد : هنا أنت تنادى على طالب لا تقصده
ولكنك تنادى على أى طالب .
يا رجلاً اتق الله: هنا أنت تنادى على شخص لا
تقصده ولكنك تنادى على أى رجل .
تقصده ولكنك تنادى على أى رجل .
يــــــا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من
الإعراب .
الإعراب .
طالباً : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير
مقصودة.
مقصودة.
رجلاً: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير
مقصودة.
مقصودة.
أمثلة على النكرة غير المقصودة
المفرد | المثنى | الجمع |
يا مهملاً والامتحان على الأبواب | يا رجليْن اتقيا اللهَ | يا معلمين |
يا نائماً والشمس قد طلعت | يا غلاميْن أقيما الصلاة . | يا مسلمين انقذوا القدس |
قول الأعمى : يا رجلاً خذ بيدى | يا طالبيْن اجتهدا | يا مصريين لا تفرطوا فى الوطن |
يا كسولاً والخير يطلبه | يا مسلمتيْن أقيما الصلاة | يا مسلماتٍ اقمْنَ الصلاة |
يا فاهماً أبشر | يا فاهميْن أبشرا | يا فاهماتٍ أبشرْنَ |
إعراب المنادى فى الأمثلة السابقة
المنادى | إعرابه | المنادى | إعرابه | المنادى | إعرابه |
مهملاً | منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة | رجليْن | منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى | معلمين | منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم |
نائماً | غلاميْن | مسلمين | |||
رجلاً | طالبيْن | مصريين | |||
كسولاً | مسلمتيْن | مسلماتٍ | منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم | ||
فاهماً | معلمتيْن | فاهماتٍ |
لاحظ الفرق بين الأمثلة الآتية
| المثـــــــال | المنادى | نوعـــــه | إعــــرابـــــــــه |
1 | يا مسلمُ أقمْ الصلاة | مسلــــمُ | نكرة مقصــودة | منادى مبنى على الضم فى محل نصب |
يا مسلماً أقمْ الصلاة | مسلمـــاً | نكرة غير مقصودة | منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره | |
2 | يا مسلمان أقيما الصلاة | مسلمان | نكرة مقصــودة | منادى مبنى على الألف فى محل نصب |
يا مسلميْن أقيما الصلاة | مسلميْن | نكرة غير مقصودة | منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى | |
3 | يا مسلمون أقيموا الصلاة | مسلمون | نكرة مقصــودة | منادى مبنى على الواو فى محل نصب |
يا مسلمين أقيموا الصلاة | مسلمين | نكرة غير مقصودة | منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم | |
4 | يا مسلماتُ أقمن الصلاة | مسلماتُ | نكرة مقصـودة | منادى مبنى على الضم فى محل نصب |
يا مسلماتٍ أقمن الصلاة | مسلماتٍ | نكرة غير مقصودة | منادى منصوب وعلامة الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الآن اتضح الفرق بين النكرة
المقصودة وغير المقصودة فإعرابهما يعتمد
على قصدك فى النداء .
المقصودة وغير المقصودة فإعرابهما يعتمد
على قصدك فى النداء .
رابعأ : المنادى المضـــاف
ماذا يعنى المنادى المضاف؟ يعنى أنه يستلزم مضافا إليه فيكون هو
( مضافاً ) وما بعده ( مضافاً إليه )
( مضافاً ) وما بعده ( مضافاً إليه )
مثل : يا قائل الحق أنت فى جهاد
يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
قائل : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه مضاف . الحق : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
حكم المنادى المضاف : النصب ( بدون تنوين )
& ينصب بالفتحة إذا كان مفرداً (
يا طالبَ العلم ) أو جمع تكسير ( يا طلابَ
العلم )
& ينصب بالفتحة إذا كان مفرداً (
يا طالبَ العلم ) أو جمع تكسير ( يا طلابَ
العلم )
& ينصب بالكسرة إذا كان جمعاً
مؤنثاً سالماً (يا معلماتِ الخيرِ ) .
مؤنثاً سالماً (يا معلماتِ الخيرِ ) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]& ينصب بالألف إذا كان اسما من
الأسماء الخمسة (يا أبا محمدٍ )
& ينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمعاً مذكراً سالماً
(يا معلمىْ الخير ، يا معلمى الخير )
الأسماء الخمسة (يا أبا محمدٍ )
& ينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمعاً مذكراً سالماً
(يا معلمىْ الخير ، يا معلمى الخير )
أمثلة على
المنادى المضاف
المنادى المضاف
(1) يا طالبَ
العلم اجتهد . طالبَ: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخرة
لأنه مفرد وهو مضاف
العلم: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
(2) يا
عبدَ اللهِ، كيف حالك؟.
العلم اجتهد . طالبَ: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخرة
لأنه مفرد وهو مضاف
العلم: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
(2) يا
عبدَ اللهِ، كيف حالك؟.
عبدَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
لأنه جمع تكسير وهو مضاف
اللهِ : لفظ الجلالة مضاف اليه مجرور وعلامة
جره الكسرة الظاهرة .
(3) يا
أبا محمدٍ اقرأ القرآن.
لأنه جمع تكسير وهو مضاف
اللهِ : لفظ الجلالة مضاف اليه مجرور وعلامة
جره الكسرة الظاهرة .
(3) يا
أبا محمدٍ اقرأ القرآن.
أبا: منادى منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه اسم من لأسماء الخمسة محمدٍ :مضاف اليه مجرور وعلامة
جره الكسرة.
جره الكسرة.
(4) يا
معلمىْ الخير اقبلا . معلمى: منادى منصوب
وعلامة النصب الياء لأنه (مثنى) وحذفت النون للاضافة .
معلمىْ الخير اقبلا . معلمى: منادى منصوب
وعلامة النصب الياء لأنه (مثنى) وحذفت النون للاضافة .
(5) يا معلمى الخير اقبلوا.
معلمى:
منادى منصوب وعلامة النصب الياء لأنه (جمع مذكر
سالم) وحذفت النون للاضافة
منادى منصوب وعلامة النصب الياء لأنه (جمع مذكر
سالم) وحذفت النون للاضافة
الخير :
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
(6) يا
معلماتِ الخير اجتهدن.
معلماتِ الخير اجتهدن.
معلماتِ: منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره
لأنه جمع مؤنث سالم
الخير : مضاف اليه مجرور بالكسرة .
لأنه جمع مؤنث سالم
الخير : مضاف اليه مجرور بالكسرة .
الجمعة 10 مايو - 1:16 من طرف halim
» gulliver's travels chapter 5
السبت 2 مارس - 22:25 من طرف halim
» لغز riddle by mr abdlhalim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:37 من طرف halim
» زندا معربه اهداء من mr abdl halim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:25 من طرف halim
» zenda characters by mr abdlhalim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:16 من طرف halim
» هذا الموقع غير مبرمج من قبل المدرسة
الإثنين 29 أكتوبر - 19:32 من طرف المصمم/عبدالله السكري
» اين عنوان التطوير التكنولوجى والتعلم النشط على موقع المدرسة
الإثنين 29 أكتوبر - 19:10 من طرف المصمم/عبدالله السكري
» قبل أن أستفيد وأفيد حدراتكم
الإثنين 29 أكتوبر - 11:17 من طرف المصمم/عبدالله السكري
» ترجمة امتحان شهر اكتوبر 2012 الصف الثانى الثانوى
السبت 20 أكتوبر - 13:52 من طرف halim