مراجعة فى قواعد النحو والإعراب للمرحلة الأولى
1 – استعمالات (لا) : أ – ناهية تجزم المضارع . مثل : لا تهملْ فى دروسك . ب – نافية وترفع الفعل بعدها مثل : الطالب لا يهملُ فى واجبه . جـ – نافية للجنس مثل : الدرسُ سهلٌ لا شكَ . د – عاطفة : وهى تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها. مثل : شوقى شاعرُ لا كاتبُ . كاتب : معطوف مرفوع بالضمة . 2 – (لا النافية للجنس) إذا كان اسمها : مفرداً : يبنى على ما ينصب به . مثل : لا شكَ - لا بدَ - لا مفرَ – لا ريبَ – لا جدالَ – لا يأسَ ) مثل : لا مصريين جبناء . جبناء : اسم لا مبنى على الياء . ومنصوباً إذا كان مضافاً . مثل : لا مروجى شائعات مخلصون . أو شبيهاً بالمضاف . مثل : لا مروجاً شائعات مخلص .(كل كلمة تحتها خط اسم لا منصوب .) وشرط اسمها : 1 - أن يكون نكرة. مثل : لا طالب مهمل . 2 – أن يتصل بها اتصالاً مباشراً . مثل : لا حاقدَ بيننا . 3 – ألا يسبق بحرف جر . مثل : ذاكرت الدرس لا شكَ . فإن فقد شرطاً من الشروط السابقة ألغى عملها وأعرب ما بعدها حسب موقعه . بمعنى أنه إذا سبقت لا النافية للجنس بحرف جر هو ال(ب)ألغى عملها وجر الاسم الذى بعدها بحرف الجر . مثل : الشرحُ سهلً بلا شكٍ . الباء : حرف جر . لا : نافية ألغى عملها ( زائدة ) . شكٍ : مجرور بالباء . 4 – المستثنى بـ (إلا ) : ( يجب ) نصب ما بعد إلا فيه إذا كان الأسلوب : 1 – تاماً مثبتاً . مثل : حضر الطلاب إلا طالباً . 2 – ( يجوز ) نصبه أو إعرابه ( بدلاً ) إذا كان الأسلوب تاماً منفياً . مثل : ما حضر العمالُ إلا عاملاً – عاملٌ . 3 – يعرب حسب موقعه فى الجملة إذا كان الأسلوب ( ناقصاً منفياً ) . مثل : ما رأيت إلا الأستاذ . 5 – (غير وسوى ) يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا وما بعدهما يعرب (مضافاً إليه): إذا كان الأسلوب ( تاماً منفياً ) فتعرب : 1 – بدلاً من المستثنى منه . 2 – مستثنى منصوب جوازاً . مثل : ما حضر الطلاب غيرُ طالبٍ - غيرَ طالبٍ وإذا كان الأسلوب ( ناقصاً منفياً ) تعرب كل من ( غير وسوى ) حسب موقعهما فى الجملة . مثل : ما جاء غيرُ طالبٍ . غير : فاعل مرفوع بالضمة 6 – المستثنى بـ ( عدا- خلا – حاشا ) يكون له حالتان من الإعراب : أ – مفعولاً به منصوب باعتبار ( خلا – عدا – حاشا ) أفعالاً ماضية . مثل : حضر الضيوف عدا ضيفاً . ضيفاً : مفعول به منصوب . ب – اسم مجرور باعتبار ( عدا – خلا – حاشا ) حروف جر . مثل : ذاكرت الدروس ( عدا – خلا – حاشا ) النصوصِ . النصوص : اسم مجرور . المستثنى بعد ( ما عدا – ماخلا ) يعرب (مفعولاً به ) منصوباً باعتبار(ما عدا – ما خلا)أفعالاً ماضية . مثل : قابلت الأصدقاء ما عدا واحداً 7 – اسم الفاعل : يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن ( فاعل ) . مثل : ضارب – كاتب – قائل – ساعٍ – غازٍ – آخذ – صائم – صائمان – صائمون . ويصاغ من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر . مثل : مُخرِج ، مُتتابع – مُتفوِق – مُتواصِل – مُتواضِع . 8 - الاسم الذى يقع بعد اسم الفاعل يعرب ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) . مثل : هو مبتسم وجهُه . وجهه : فاعل مرفوع بالضمة . مثل : هو مدرك عملَه . عمله : مفعول به منصوب بالفتحة . 9 – اسم المفعول : يصاغ من الفعل الثلاثى المبنى للمجهول على وزن ( مفعول ) مثل : "مكتوب – معروف – مظلوم – مشهور – مصنوع – مضروب " ويأتى من الفعل الثلاثى المعتل على مثال الكلمات الآتية : ( مَرجوّ – مَرمىّ – مَقول – مَبيع ) من الثلاثى المعتل . ومن الفعل غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر مثل : مُستخرَج – مخرَب – مُثقَف – مُتفق عليه – مُلتقى به 10 - الاسم الذى يقع بعد اسم المفعول وفيه ضمير يعرب(نائب فاعل)إذا كان متصلاً بضمير أو مضافاً إلى معرفة . مثل : هو محمود خلقُه . خلقه : نائب فاعل مرفوع . مثل : هل معروف خلق الطالب . خلق : نائب فاعل سد مسد الخبر . وإذا جاء بعده اسم مقترن بـ أل فهو ( مضاف إليه ) . الطالب محمود الخلقِ . وكذلك الاسم الذى يقع بعد الفعل المبنى للمجهول . يعرب (نائب فاعل ) مثل : قيل الحقُ . الحقُ : نائب فاعل . مثل : يفهم الدرسُ . الدرسُ : نائب فاعل . 11 – أشهر أوزان صيغ المبالغة هى ( فَعّال – مِفعال – فَعول – فَعيل – فَعِل ) علام – معطاء – صبور – كريم – حذر – يقظ .. 12- صيغة المبالغة يعرب بعدها ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) . مثل : هو كريم أصلهُ . أصلهُ : فاعل مرفوع بالضمة مثل : المدرسون حذرون المشاكلَ . المشاكل : مفعول به منصوب بالفتحة . 13 – أسلوب التعجب له صيغتان : 1 - ما افعله : مثل : ما أجمل العلمَ . المتعجب منه ) العلمَ ) : مفعول به 2 - وأفعل بـه مثل : أجمل بالعلمِ . المتعجب منه ( العلمِ ) : فاعل مرفوع بضمة مقدرة . 14 – اسم التفضيل هو كلمة على وزن (أفعل) ( فى المذكر) مثل : ( أجمل - أعظم – أفضل ) أو (فُعلى ) فى المؤنث . مثل ( كبرى – صغرى – عظمى ) أو ( خير – شر - أحَبّ ) حالات اسم التفضيل : 1 - معرفاً بـ ( أل ) : حكمه : يطابق .ولا يذكر المفضل عليه وجوباً مثل : هو الأفضل منزلة . مثل : هى الفضلى منزلة . وهن الفضليات . وهم الأفضلون . 2 – نكرة : حكمه : ( يجب فيه الإفراد والتذكير ) ويسبق المفضل عليه بـ ( من ) مثل : هو أفضل من غيره . هن أفضل من غيرهن . . 3 - نكرة مضافة إلى نكرة : حكمه : ( يجب فيه الإفراد والتذكير ) مثل : هن افضل طالبات هم أفضل طلاب هو أفضل طالب 3 – نكرة مضافة إلى معرفة : حكمه يجوز فيه الوجهان ) مثل : هى (أفضل - فضلى ) الطالبات . هم ( أفضل – أفاضل ) الطلاب . 15 –النكرة المنصوبة التى تأتى بعد اسم التفضيل تعرب (تمييزاً )ملحوظاً منصوباً. مثل : هو أكثر الناس فهماً للمشكلة . فهماً : تمييز منصوب . غير منون يعرب (مضافاً إليه) . مثل : المتفوق أُهدأ طالبٍ . طالب : مضاف إليه . حضارتنا أعظم حضارة . حضارة : مضاف إليه . 16 – أسلوب الاختصاص :اسم يأتى بعد ضمير يعرب ( مفعولاً به ) يكون : أ ) مقترناً بـ ( أل ) مثل : نحنُ – المصريين – كرماءُ المصريين:مفعولاً به منصوباً على الاختصاص . ب ) مضافاً إلى معرفة . مثل : نحن - طلابَ الشهيد - نحب العلم . جـ ) أيها / أيتها . مثل : نحن – أيها الطلابُ – نقدس العلم . 17 – الاسم المعرف بـ ( أل ) إذا جاء بعد( أيها أو ايتها ) يعرب ( نعتاً مرفوعاً ) مثل : أيها الطالبُ اجتهدْ . الطالبُ : صفة مرفوعة 18 – اسلوب المدح هو الذى أوله ( نِعْمَ – حبذا ) مثل : نعم العملُ الجهادُ . حبذا النظامُ . وأسلوب الذم هو الذى أوله ( بئس - لا حبذا ) مثل : بئس العملُ الخيانةُ . ولا حبذا النفاقُ . ( كل كلمة تحتها خط تعرب مبتدأ مؤخر لأنها مخصوص بالمدح أو الذم ) 19 - أسلوب الإغراء :يأتى مكرراً أو معطوفاً أو مفرداً مثل : الرياضةَ الرياضةَ . ومثل : العملَ والنظامَ . ومثل : الصدقَ . أسلوب التحذير : مثل : إياكَ والنفاقَ . النفاقَ النفاقَ . ( كل كلمة تحتها خط تعرب مفعولاً به ) 20 – أدوات نصب الفعل المضارع : ( أن – لن – كى – لام التعليل – حتى – فاء السببية – لام الجحود – واو المعية ) . مثل : ما كنا لنفرطَ فى فلسطين . ذاكر فتتفوقَ . لا تنه عن خلقٍ وتأتى مثله . يذاكر الطالب ليتفوقَ كى يدخلَ أعظم كلية ولن يخيبَ سعيه . ملحوظة : ( كل كلمة تحتها خط فهى فعل مضارع منصوب بالأداة التى تسبقه . ) لاحظ أن ( لام الجحود ) شرطها أن تسبق بـ كون منفى .( ما كان ) مثل : ما كان الأحرار ليتجاهلوا فلسطين . ولاحظ أن ( فاء السببية ) شرطها أن تسبق بنفى أو طلب. مثل : ما ذاكرت فأجيبَ صوموا فتصحوا . هل تسافر فتشاهدَ المعرض . 21 – الأدوات التى تجزم فعلاً مضارعاً واحداً ( لم – لا الناهية – لام الأمر ) مثل : لم يذاكرْ . لا تهملْ عملك . لتنفقْ من مالك . ملحوظة : ( كل كلمة تحتها خط فهى فعل مضارع مجزوم بالأداة التى تسبقه ) 22 – الأدوات التى تجزم فعلين مضارعين : ( تسمى أدوات شرط جازمة ) وهى : ( إن – مَنْ – ما – مهما – أين – أينما – أىّ – متى – أيان – كيفما – أنَّى ) مثال : إن تعملْ الخير تجن ثمرته . أينما تنتشر الزراعة يكثر السكان . أى داع يدع للخير تسم منزلته . لاحظ (أى ) : يأتى بعدها اسم يعرب مضاف إليه . 23 – يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا كان جواباً لقسم متصلاً باللام مثبتاً دالاً على الاستقبال . مثل : والله لأفهَمَنَّ الشرحَ . 24–ويجوز توكيد المضارع بالنون إذا سبق بما يدل على الطلب والطلب هو(أمر – نهى – استفهام – تمنى – تحضيض) مثل : لتفهمن الشرحَ – لا تهملَنّ واجبَك – هل تكرمَنَ الضيفَ ؟ 25 – ويمتنع توكيد الفعل المضارع بالنون إذا فقد شرطاً من شروط الوجوب . مثل : والله لم نقصرْ فى واجبنا . – يزرع الفلاحون الأرض – والله لاذاكر الآن – والله لسوف يذاكر الطلاب . 26 - يجوز توكيد ( فعل الأمر ) بالنون لأنه يدل على الطلب . مثل : افهم أو افهمَنَّ الشرح . اكتب أو اكتبن الدرسَ . ويمتنع توكيد الماضى بالنون ويؤكد بـ ( قد أو لقد ) مثال : لقد فهمت النحو . 27 – متى يقترن جواب الشرط بالفاء ؟ : يقترن جواب الشرط بالفاء فى الحالات الآتية : أ – إذا جاء جواب الشرط جملة اسمية . مثل : من يتق الله فهو المؤمن . ب – إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبى . ( أمر – نهى – استفهام .. الخ ) مثل : إذا وعدت فلا تخلف الوعد . جـ - إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد ( نعم – بئس – عسى – ليس ) مثل : من غشنا فليس منا . د – إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها مسبوق بـ قد أو مسبوق بما النافية أو بـ لن أو بـ السين أو بـ سوف . مثل : إن تذاكر فسوف تتفوق . – متى نتحد فلن نهزم . – متى نذاكر فقد نتفوق . 28 – يجزم المضارع فى ( جواب الطلب )إذا سبق بـ ( أمر ) . مثل : صوموا تصحوا . أو ( نهى ) : مثل : لا تتفرقوا تنتصروا على عدوكم . شرط أن يكون نتيجة محمودة وألا منع الجزم . مثل : لا تتفرقوا تضعفون أمام عدوكم . أو : الصدق تنج من الهلاك . تنج : مضارع مجزوم فى جواب الطلب . 29 – المصدر الميمى هو مصدر زيدت فى أوله ( ميم ) ويصاغ على نفس أوزان الزمان والمكان . مثل : سلكت مسلكاً عظيماً . محبة ومودة . ( كل كلمة تحتها خط مصدر ميمى ) 30 – المصدر الصناعى هو الذى آخره ( ية ) بشرط ألا يعرب ( صفة ) لما قبله . فإذا أعرب ( صفة ) فهو اسم منسوب . مثل : الديمقراطية أمل العالم . الديمقراطية : مصدر صناعى . الدول الديمقراطية متقدمة . الديمقراطية اسم منسوب .لأنها صفة . - المعجم : ميزان : وزن / ميثاق : وثق / استطاع:طوع/ميناء:ونى/ ماء :موه / إشادة:شيد/ استقرار: قرر / نامية : نمو / احتياج:حوج / احتلال : حلل/الحقيقة:حقق/آفة : أوف/استفادة:فيد/استعان:عون / اسم:سمو / سمة : وسم / صفة : وصف / التاريخ:أرخ/الرخاء : رخو / ميدان : ميد / المحافظة : حفظ/ الإنسان:أنس /النساء : نسى / الناس : نوس/الارتقاء:رقى/الاستعداد: عدد / يقتات : قوت / القيادة : قود / استعاذة:عوذ/الإجازة:جوز / الحادى عشر : وحد / وسائل : وسل / الحادى: مضارعه يحدو (حدو)/ العيادة : عود / أرباب : ربب / السيادة : سود / الدنيا : دنو / الخيانة : خون / استهل : هلل / التمنيات: منى / مناخ : نيخ/ رائع : روع / المكافأة : كفأ / الرياضة : روض / الرماية : رمى / الشباب : شبب / الشيب : شيب / الشوائب:شوب/ العملاء:عمل/الزيادة:زود / الصحة:صحح/يتودد:ودد/الحياة والتحية والحياء والاستحياء والأحياءحيى) / دواء : دوى / الإعياء : عيى/مرآة:رأى/الجيران:جير/إراقة : روق/رجاء:رجو/مهابة: هيب / استهان : هون / استخار والاختيار : خير / الامتحان : محن / الاختبار : خبر / الاستقامة : قوم / اخترع : خرع / تنمية:نمو / تجلية : جلو / اللقاء : لقى / تضطرم:ضرم/الاطلاع والاستطلاع:طلع / الاضطلاع : ضلع / النار : نور / الاستيراد : ورد / الاستثمار:ثمر / الوفاء : وفى / التعميم : عمم / إجادة : جود / غاية : غيى / استشاط:شيط/الوقاية والتقوى والاتقاءوقى) / البلاء : بلو / الشفاء:شفى/العناء:عنى/الاستهلاكية : هلك/ إذاعة:ذيع / الاستغاثة: غوث / اصطبر : صبر/اضطراب:ضرب/الفوائد:فيد/اضطرار:ضرر/الساهى : سهو / استلذ / لذذ / استاق : سوق /الاستدانة والإدانة : دين / التشكيك : شكك / يذر : وذر / يدع : ودع / الثناء : ثنى / ابن : بنو / المستشفى : شفى/الاصطفاء:صفى/آية : أيي / الآن : أين أو أون/ ذات : ذوت / اتهم: وهم / اتخذ : أخذ/استهم:همم/ارتاع:روع/ارتاح:روح/السياسة : سوس / الأساسية:أسس/التربية:ربى / الفائز : فوز / ميعاد : وعد / ميلاد : ولد / المتصل:وصل/هؤلاء وآل وآلة أول)/ التوفيق : وفق / الاعتبارية : عبر / الاستخفاف:خفف/طاقة:طوق/ميراث وتراث:ورث/الثقات والميثاق والثقةوثق)/ إقامة : قيم / الاتئاد:وأد / المقال : قول/الاعياد والاعتياد والعودة عودة ) / استبقِ : بقى/الاتحاد : وحد / الصفات والاتصافوصف)/اللغة:لغو/الإزالة:زول وزيل/ أوائل:وأل / التوالى والاستيلاء والموالاةولى ) / استعان:عون/استطالة : طيل / المآسى والمأساة والأسىأسو)/الشواذ : شذذ / الاسترخاء:رخى/الإباء : أبى / إياب : أوب / السعة : وسع / الساعة: سوع / المتفائلين : فأل / معنوية : عنى / الكفاءة : كفأ / التأميم:أمم / العامة : عمم / المادة: مود/البيئة:بوأ/الوباء:وبأ/الحالات:حول/التوضيح والإيضاح اتضحوضح)/ الاتقان : تقن / التقييم : قوم / الجاه : جوه / الاتجاه:وجه/طاعة:طوع/ الأعداء والاعتداء والعداوة :عدو/ الكآبة:كأب/الدعاء والادعاء والاستدعاءدعو) / التقوى : وقى . ملحوظة : عند الكشف فى المعجم إذا كانت الكلمة جمعاً ترد إلى المفرد ، وإذا كانت مزيدة تجرد من حروف الزيادة . ولا تكتب الألف فى وسط الكلمة أو آخرها لأن الألف لا وجود لها فهى إما منقلبة عن واو أو ياء . قال : قول / دعاء : دعو . 32 - الاسم الذى يقع بعد الفعل المتصل بنون الوقاية يعرب ( فاعل ) . مثل : يسرنى عمل المدرس . عمل : فاعل . 33 – الأفعال التى تعرب بعلامات الإعراب الفرعية هى ( الأفعال الخمسة ) . وهى كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة . مثل : يريدون – يريدان – تريدين . وهى ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون .
الجمعة 10 مايو - 1:16 من طرف halim
» gulliver's travels chapter 5
السبت 2 مارس - 22:25 من طرف halim
» لغز riddle by mr abdlhalim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:37 من طرف halim
» زندا معربه اهداء من mr abdl halim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:25 من طرف halim
» zenda characters by mr abdlhalim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:16 من طرف halim
» هذا الموقع غير مبرمج من قبل المدرسة
الإثنين 29 أكتوبر - 19:32 من طرف المصمم/عبدالله السكري
» اين عنوان التطوير التكنولوجى والتعلم النشط على موقع المدرسة
الإثنين 29 أكتوبر - 19:10 من طرف المصمم/عبدالله السكري
» قبل أن أستفيد وأفيد حدراتكم
الإثنين 29 أكتوبر - 11:17 من طرف المصمم/عبدالله السكري
» ترجمة امتحان شهر اكتوبر 2012 الصف الثانى الثانوى
السبت 20 أكتوبر - 13:52 من طرف halim