مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكمة اليوم

مرحباً : أنت الزائر رقم

walidsoft

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» sudan exam 2013 by mr abdl halim heder
نحو 3 اعدادى ترم اول I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو - 1:16 من طرف halim

» gulliver's travels chapter 5
نحو 3 اعدادى ترم اول I_icon_minitimeالسبت 2 مارس - 22:25 من طرف halim

» لغز riddle by mr abdlhalim heder
نحو 3 اعدادى ترم اول I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:37 من طرف halim

» زندا معربه اهداء من mr abdl halim heder
نحو 3 اعدادى ترم اول I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:25 من طرف halim

» zenda characters by mr abdlhalim heder
نحو 3 اعدادى ترم اول I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:16 من طرف halim

» هذا الموقع غير مبرمج من قبل المدرسة
نحو 3 اعدادى ترم اول I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 19:32 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» اين عنوان التطوير التكنولوجى والتعلم النشط على موقع المدرسة
نحو 3 اعدادى ترم اول I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 19:10 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» قبل أن أستفيد وأفيد حدراتكم
نحو 3 اعدادى ترم اول I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 11:17 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» ترجمة امتحان شهر اكتوبر 2012 الصف الثانى الثانوى
نحو 3 اعدادى ترم اول I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر - 13:52 من طرف halim

تصويت

هل انت موافق على التعديلات الدستورية الجديدة
نحو 3 اعدادى ترم اول I_vote_rcap58%نحو 3 اعدادى ترم اول I_vote_lcap 58% [ 11 ]
نحو 3 اعدادى ترم اول I_vote_rcap42%نحو 3 اعدادى ترم اول I_vote_lcap 42% [ 8 ]
نحو 3 اعدادى ترم اول I_vote_rcap0%نحو 3 اعدادى ترم اول I_vote_lcap 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 19

التبادل الاعلاني


    نحو 3 اعدادى ترم اول

    avatar
    أ/طارق سعيد


    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 09/03/2011

    نحو 3 اعدادى ترم اول Empty نحو 3 اعدادى ترم اول

    مُساهمة من طرف أ/طارق سعيد الأربعاء 14 سبتمبر - 0:57

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- أسلوبا المدح و الذم




    &أسلوب المدح : أسلوب نستخدمه
    لأمر يستحق المدح و الثناء



    &أسلوب
    الذم : أسلوب نستخدمه لأمر يستحق
    الذم و الهجاء



    & يتكون أسلوب المدح و الذم
    من :



    (1) فعل المدح أو الذم ، للمدح : ( نعْمَ ـ
    حبَّذا) ، و الذمِّ : (بئْسَ ـ لا حبَّذا). .... أفعال جامدة ليس لها مضارع
    .



    (2) فاعل نعم وبئس وله أربع صور


    (3) المخصوص بالمدح: وهو الاسم الذي تمدحه
    جملة " نعْمَ ـ حبَّذا "، أوالمخصوص الذم الذي تذمه جملة
    " بئْسَ ـ لا حبَّذا " وله إعرابان (
    مبتدأ مؤخر- خبر لمبتدأ محذوف )



    إعراب نعم : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ يفيد المدح
    . إعراب بئس : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ يفيد الذم .



    حبذا: حب:
    فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح ،
    و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل
    رفع فاعل. من الفعل والفاعل(حبذا) في محل رفع خبر مقدم.



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لا حب لا: حرف نفى مبنى ،
    حبَّ : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم
    ، و(ذا) اسم الإشارة مبني على
    السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.



    أولاً : أسلوب المدح : ( نعم – حبذا )


    نعم الخلق الفضيلة


    & فعل المدح ( نعم ) & فاعل المدح . (الخلق ) & المخصوص بالمدح ( الفضيلة )


    نعم : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد
    المدح الخلق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه
    الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم . الفضيلة : مبتدأ مؤخر
    مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو



    حبذا الصدقُ


    &فعل
    المدح ( حبَّ )
    & فاعل المدح .(اسم الاشارة ذا ) & المخصوص بالمدح ( الفضيلة )


    حبذا: حب:
    فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح ،
    و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل
    رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(حبذا) في محل رفع خبر مقدم.



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الصدق: مبتدأ مؤخر مرفوع
    وعلامة رفعه الضمة (ويجوز أن نقول: خبر لمبتدأ محذوف).






    ثانياً : أسلوب الذم
    ( بئس – لا حبذا )



    بئس القول الكذب


    &أولاً
    : فعل الذم ( بئس )
    & فاعل المدح . (القول ) & المخصوص بالمدح ( الكذب )


    إعرابه : بئس : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد
    المدح القول : فاعل مرفوع وعلامة رفعه
    الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم . الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع
    وعلامة رفعه الضمة .أو خبر لمبتدأ محذوف .



    لا حبذا الكذبُ


    فعل الذم ( لا حبَّ ) & فاعل المدح .(اسم الاشارة ذا ) & المخصوص بالذم ( الكذبُ )


    لا حب:
    فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم ،
    و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل
    رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع
    وعلامة رفعه الضمة (ويجوز أن نقول: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي ).



    الصور التي يأتي عليها فاعل (نعم – بئس )




    (1) معرف
    ب(أل)
    & بئس اللعبة المصارعة.
    & نعم الرجل محمد.


    ( نعم ،
    بئس ) فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد
    ( المدح - الذم )
    ( الرجلُ ، اللعبة
    ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم



    ( محمد ، المصارعة ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر
    لمبتدأ محذوف تقديره ( هو – هى )



    (2) مضاف
    إلي معرفة
    &نعم خلق
    المرء الوفاء .
    &بئس رفيق
    السوء الخائن



    ( خلق ، رفيق ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة
    من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم


    ( المرء ، السوء ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .


    ( الوفاء ، الخائن ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر
    لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)



    (3) ضمير
    مستتر وجوبا مميز بنكرة (أي يفسره التمييز)
    & نعم خلقاً الوفاء. & بئس خلقاً الخيانة.


    ( نعم ،
    بئس ) فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد
    ( المدح - الذم ) والفاعل ضمير مستتر
    تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم ( خلقاً ) تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة



    ( الوفاء
    ، الخيانة ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة
    رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)



    ويجوز أن
    يكون التمييز ( مثنى أو جمعاً ) مثل



    نعم
    خلقيْن الصدق والوفاء - بئس أخلاقاً الكذب
    والرياء والنفاق . (
    نعم ، بئس ) فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح - الذم ) والفاعل ضمير مستتر والجملة من الفعل
    والفاعل فى محل رفع خبر مقدم



    (4) ( ما
    أو من ) الموصولتان.



    & نعم ما يتصف به المرء الحماس. (
    مـا )



    & بئس من يؤذيك الحقود. ( مــن )


    &بئس ما
    تفعله التخريب. ( مــا )



    ( نعم ،
    بئس ) فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد
    ( المدح - الذم )



    ( ما – من
    ) اسم موصول مبنى فى محل رفع فاعل ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
    .



    ( الحماس –
    الحقود – التخريب ) مبتدأ مؤخر مرفوع
    وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)



    هام جداً
    : لا تنسَ أنه بعد (من أو ما ) تأتي بعدها جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما
    وبين المخصوص



    ملاحظاتٌ:-قد
    تلحق تاءُ التّأنيثِ الفعلانِ الجامدانِ نعمَ وبئسَ إذا كان الفاعلُ
    مؤنّثاً
    (نعمت الصديقةُ هندٌ)
    .


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نعمت – نعم فعل ماض مبني على
    الفتح
    . والتاء
    تاء التأنيث مبنية على السكون ، لا محل لها
    الإعراب .
    الصديقة : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
    هندٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هى )


    تذكر أن


    &[نعم ، و بئس] فعلان جامدان ليس
    لهما مضارع ولا أمر ، ولا يُشتق منهما .



    &المخصوص
    بالمدح أو بالذم : يعرب : مبتدأ
    مؤخراً ،والجملة الفعلية قبله المكونة من الفعل الجامد قبله (نعم أو بئس)والفاعل
    عبارةعن(جملة فعلية)في محل رفع خبر مقدم ،أويعرب المخصوص (خبراً مرفوعاً لمبتدأ
    محذوف وجوباً ).



    &يجوز في
    المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [نعم ، و بئس] فنقول :


    - الصدق نعم
    الخلق أو نعم الخلق الصدق
    - الكذب بئس صفةً . أو بئس صفةً
    الكذب



    &إذا كان المخصوص
    بالمدح أو بالذم مفهوما من الكلام فإنه قد يحذف .



    مثل : نعم عاقبة
    المتقين أي ( الجنة) . مثل : بئس دار
    الكافرين أي (النار)
    .



    &إذا جاء
    بعد نعم أو بئس كلمة نكرة منصوبة فإنها تعرب (تمييزاً) مثل : نعم عملا
    الإخلاص ، نعم العمل الإخلاص


    عملا :
    تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، العمل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .



    &من أفعال
    الذم التي مثل بئس الفعل ساء مثل : سَاءَ الرجل المنافق .
    ساء رجلاً المنافق .



    &الاسم
    النكرة بعد [ نعم ، بئس ]يعرب تمييزاً ،
    والمعرفة يعرب فاعلاً



    &المخصوص
    بالمدح أو بالذم مع (حبذا – لاحبذا)يعرب دائما مبتدأ مؤخر ولا يصح تقديمه على
    [حبَّذا َّ ولا حبَّذا] .



    &يعرب اسم
    الإشارة (ذا) المتصل بكل من (حبَّذا – لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع
    فاعل .



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] &يجوز أن
    يقع قبل
    مخصوص ( حَبَّذا ) أو بعده تمييز، مثل : ( حَبَّذا رجلاً العالم ، وحَبَّذا العالم
    رجلا )



    نماذج للإعراب


    نِعْمَ
    الكريمُ خالدٌ


    نعم : فعل ماضٍ
    مبني على الفتح
    الكريم : فاعل مرفوع
    وعلامة رفعه الضمة والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم . خالد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
    نعمت الفتاة فاطمة
    نعمت – نعم فعل ماض مبني على الفتح . والتاء
    تاء التأنيث مبنية على السكون ، لا محل لها
    الإعراب .
    الفتاة : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
    فاطمة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هى )
    بئس السلوك
    الغدر

    بئس : فعل ماض مبني على الفتح السلوكُ : فاعل مرفوع
    علامته
    الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
    الغدر : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
    نعم فاعل الخير سعيدٌ
    نعم : فعل ماض مبني على الفتح
    فاعلُ : فاعل مرفوع علامته
    الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم . الخير : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
    سعيد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )


    J نعم قوما
    العرب

    نعم : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره
    (هم) والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم

    قوما : تمييز منصوب وعلامة
    نصبه الفتحة .
    العرب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )


    J نعم طالبين
    محمدٌ وعلىٌ

    نعم : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه تقديره
    (هو) والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم


    رجلين : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
    محمد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )على : معطوف مرفوع مرفوع .


    Jنعمت
    فتاتين الأمنيتان

    نعمت : فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء للتأنيث
    والفاعل مستتر تقديره هما ( والجملة فى محل رفع خبر مقدم )
    .
    فتاتين : تمييز منصوب وعلامة نصبه الياء . الامينتان
    : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الألف .


    J نعم ما تفعل الخير نعم : فعل ماض مبني على الفتح – والفاعل ضمير مستتر

    ما : اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل .يفعل :
    فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    .


    الخير : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )


    J "نعم العبد إنه أوّاب" نعم : فعل ماض مبني على الفتح
    فاعل : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم . والخصوص بالمدح محذوف (
    أيوب )


    J حبذا صديقا الوفي
    حبذا = حب : فعل ماض مبني على الفتح . ذا : اسم إشارة
    مبني على السكون ، في محل رفع فاعل
    والجملة
    الفعلية في محل رفع خبر مقدم .
    .صديقا : تمييز منصوب وعلامة
    نصبه الفتحة .

    الوفي : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )على : معطوف مرفوع مرفوع


    J حبذا المخلصون أصدقاءً
    حبذا :حب:فعل ماض مبني على الفتح .ذا: اسم إشارة
    مبني على السكون ،والجملة الفعلية في محل رفع فاعل رفع خبر مقدم

    المخلصون : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو ، أصدقاء
    : تمييز منصوب علامته وعلامة نصبه الفتحة
    .


    J لا حبذا المهمل


    لاحبذا = لاحب : لا : حرف نفى حبَّ : فعل ماض مبني على
    الفتح . ذا
    : اسم إشارة
    مبني على السكون ، في محل رفع فاعل
    والجملة
    الفعلية في محل رفع خبر مقدم .
    المهمل :
    مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    ، أو خبر لمبتدأ محذوف


    الصبرُ نعم
    الخلق

    الصبر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على
    الفتح


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الخلق:
    فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ








    تدريبـات




    (1) استخرج: أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل
    والفاعل والمخصوص .


    ب – امدح ما يستحق المدح وذم ما يستحق الذم
    من الصفات الآتيه : 1 – صحبة الكتب . 2 – خيانة المبادئ . 3 – إنصاف
    المظلوم . 4- شهادة الزور 5- مصر 6-النمّـام 7- العدل 8-
    خدمة المواطنين



    (2) عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح
    أوالذم فيما يأتى :
    1 – حبذا الإخلاص في العمل . 2 – بئس خلقاً خلف الوعد . 3 – لا حبذا الكذب . 4 – بئس
    رفيق السوء المنافق . 5 – بئس مثوى
    الكافرين . 6 – نعم من تصاحبه المخلص
    . 7 – نعم
    ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد .


    (3) أعرب الأساليب الآتية :


    1 – بئس الصفة الغدر
    2 – نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ . 3 – نعم ما
    تتصف به الوفاء .


    4 – نعم خلق المرء الوفاء بالعهد . 5- نعم الولد ولد خلقه كريم. 6- لا حبّذا الغضبُ شيمةً للإنسانِ . 7- بئس قائدُ المعركةِ الجبانُ . 8- بئسَ
    الرجلُ المنافقُ . 9- نعم الكتاب أنيس
    الوحدة . 10- بئس المنافق الغادر .
    11-{بِئْسَ الشَّرَاب وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا}

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 8 مايو - 18:47