مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواضيع مماثلة

    حكمة اليوم

    مرحباً : أنت الزائر رقم

    walidsoft

    سحابة الكلمات الدلالية

    المواضيع الأخيرة

    » sudan exam 2013 by mr abdl halim heder
    ثوابت اعرابية I_icon_minitimeالجمعة 10 مايو - 1:16 من طرف halim

    » gulliver's travels chapter 5
    ثوابت اعرابية I_icon_minitimeالسبت 2 مارس - 22:25 من طرف halim

    » لغز riddle by mr abdlhalim heder
    ثوابت اعرابية I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:37 من طرف halim

    » زندا معربه اهداء من mr abdl halim heder
    ثوابت اعرابية I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:25 من طرف halim

    » zenda characters by mr abdlhalim heder
    ثوابت اعرابية I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر - 23:16 من طرف halim

    » هذا الموقع غير مبرمج من قبل المدرسة
    ثوابت اعرابية I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 19:32 من طرف المصمم/عبدالله السكري

    » اين عنوان التطوير التكنولوجى والتعلم النشط على موقع المدرسة
    ثوابت اعرابية I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 19:10 من طرف المصمم/عبدالله السكري

    » قبل أن أستفيد وأفيد حدراتكم
    ثوابت اعرابية I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر - 11:17 من طرف المصمم/عبدالله السكري

    » ترجمة امتحان شهر اكتوبر 2012 الصف الثانى الثانوى
    ثوابت اعرابية I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر - 13:52 من طرف halim

    تصويت

    هل انت موافق على التعديلات الدستورية الجديدة
    ثوابت اعرابية I_vote_rcap58%ثوابت اعرابية I_vote_lcap 58% [ 11 ]
    ثوابت اعرابية I_vote_rcap42%ثوابت اعرابية I_vote_lcap 42% [ 8 ]
    ثوابت اعرابية I_vote_rcap0%ثوابت اعرابية I_vote_lcap 0% [ 0 ]

    مجموع عدد الأصوات : 19

    التبادل الاعلاني


    2 مشترك

      ثوابت اعرابية

      avatar
      أ/طارق سعيد


      عدد المساهمات : 56
      تاريخ التسجيل : 09/03/2011

      ثوابت اعرابية Empty ثوابت اعرابية

      مُساهمة من طرف أ/طارق سعيد الخميس 24 مارس - 20:51


      ثوابت اعرابية
      1) المبتدأ المؤخر : إذا بدأ الكلام المفيد بشبه جملة ( جار ومجرور / ظرف ومضاف إليه ) تكون الكلمة النكرة بعده – مبتدأ مؤخر ( فى الفصل تلميذ ، عندى كتاب مفيد ، فوق الشجرة عصفور ) .
      2) الخبر المقدم : الكلمات ( ثم ، ثمة ، هناك ، كيف ، متى ، أين ، بخاصة ) تعرب شبه جملة خبر مقدم ، وما بعدها مبتدأ مؤخر ( هنا موطن العلم ، متى السفر ، ثمة طائر يغرد ، أحب الطلاب بخاصة المتفوق ).
      3) الضمير المنفصل : أنا ، هو ، هى ، أنت ، أنتم ، نحن ، هم – يعرب ( فى محل رفع مبتدأ وما بعده خبر )
      أنت طالب ، العلماء هم المصابيح : خبر المبتدأ مرفوع بالضمة 0
      4) الاسم الواقع بعد لولا : يعرب مبتدأ خبره محذوف وجوبا تقديره موجود ( لولا العمل ما سعد الناس ).
      5) الاسم الواقع بعد ( أما ) : يعرب مبتدأ : أما السفينة فكانت لمساكين يعملون فى البحر 0
      6) الاسم الواقع بعد ( إذا ) يعرب فاعل مرفوع : إذا السماء انشقت 0
      7) إن / أن / ليت / لعل / كأن / لكن : حروف ناسخة تنصب اسمها وترفع خبرها ( إن العرب متفرقون) يأتى خبرها (مفردا ، جملة فعلية أو اسمية ، شبه جملة )0
      Cool كان / أصبح / أضحى / أمسى / ظل / بات / صار / ليس / مازال / مادام : أفعال ناسخة ناقصة ترفع أسمها وتنصب خبرها ( أصبح العرب متفرقين ) يأتى خبرها (مفردا ، جملة فعلية أو اسمية ، شبه جملة )0
      *ملحوظة : يأتى اسم ( إن / كان )مؤخر ( إن فى الفصل تلميذاً ، كان عندى كتابٌ مفيد ) 0
      9) المفعول به : الاسم الذى وقع عليه فعل الفاعل ( ذاكر التلميذ الدرس ) وهو دائما منصوب :
      *ملحوظة هناك أفعال تنصب مفعولين ( ظن ، حسب ، زعم ، خال ، جعل ، رأى ، أعطى ، منح ، كسا ، ألبس ) جعل الأستاذ الامتحان سهلاً ، ظننت النحو صعباً .
      10) المفعول المطلق : كلمة نكرة منصوبة من حروف الفعل السابق عليها ( نجح محمد نجاحاً ) 0
      11) المفعول لأجله : كلمة نكرة منصوبة تبين سبب حدوث الفعل ( يذاكر الطالب رغبةً / أملاً / حباً فى التفوق )
      12) الحال: كلمة نكرة منصوبة يسبقها معرفة و تصلح أن تكون إجابة عن سؤال بكيف (حضر الطالب مسرورا) * الكلمات ( جميعاً ، معاً ، وحده ، أولاً ، ثانياً ، ثالثاً ) ( ماله مولعا ؟ ) تعرب حال منصوب بالفتحة .
      13) خصوصاً خاصةً : تعربان مفعولا مطلقا وما بعدهما " مفعولا به منصوب " ( أحب الفاكهةَ خصوصاً / خاصة الموز ) ، وإذا كانتا فى آخر الجملة تعربان " حالا " ( أحب الفاكهة والموز خاصةً / خصوصاً ).
      14) الظرف : الكلمات ( قديما ، حديثا ، دائما ، قط ، فقط ، أبدا ، اليوم ، عند ، مع ) تعرب ظرف زمان منصوب 0
      * الكلمات ( لدى ، لدن ، وسط ، هنا ، ثم ، بين ، فوق ، أمام ، تحت ) تعرب ظرف مكان منصوب ، ما بعدها يعرب ( مضاف إليه مجرور ) * الجنة تحت أقدام الأمهات 0
      15) الجملة الفعلية بعد ( إذا ، حين ، حيث ) تعرب فى محل جر مضاف إليه ( ذهبت حيث يعيش الناس فى حرية ) : جملة فعلية فى محل جر مضاف إليه 0
      16) التمييز : كلمة نكرة منصوبة تحدد أفعل التفضيل ( أنت أكثر الطلاب نبوغاً ، وأذكاهم عقلاً ) أو بعد الكلمات
      ( كفى، ازداد ، امتلأ ، خير ، شر ، نعم ، بئس ) وبعد المتعجب منه ( ما أجمل الحديقة شجراً ، أعظم بمحمد رسولاً ).
      17) المضاف إليه : كلمة مجرورة توضح غموض ما قبلها وتأتى بعد ( غير / سوى / بعض / جميع / كل / ظرف الزمان والمكان / مع / المعرفة بعد نكرة / أى / كلا ، كلتا ) كتاب النحو مفيد ، نجح كل مجتهد ، جميع الحاضرين أذكياء .
      18) الفعل المضارع : - معرب ( يرفع ، ينصب ، يجزم ) لكن إذا اتصل بنون التوكيد يبنى على الفتح
      ( والله ليفوزن المجد ) ويبنى على السكون إذا اتصل بنون النسوة ( المجتهدات يكتبن الدرس ) .
      19) ينصب المضارع : بعد ( أن ، لن ، كى ، حتى ، لام التعليل ، فاء السببية ، لام الجحود ، ألا ) لن يتهاونَ المجد حتى يحققَ النجاح / لا تلعب فتفشلَ / ما كان المجتهد ليفشلَ / يجب ألا تتأخرَ .
      20) يجزم المضارع : بعد ( لم ، لما ، لام الأمر ، لا الناهية ، إلا ) لتجتهدْ فى عملك / ذاكر وإلا تندمْ .
      21) أدوات الشرط الجازمة ( إن ، من ، ما ، مهما ، متى ، أينما ، حيثما ، كيفما ، أيان ، أى ) من يؤد عمله يحققْ أمله 0
      · ملحوظة : يجزم المضارع فى جواب الطلب : إذا سبقه أمر ، نهى ، وترتب عليهما أمر محبوبا
      ( استذكروا تصلوا إلى القمة ) فعل مضارع مجزوم فى جواب الطلب بحذف النون .
      22) الأفعال الخمسة : هى كل فعل مضارع اتصل به ( واو الجماعة ، ألف الاثنين ، ياء المخاطبة ) ترفع / بثبوت النون ، تنصب وتجزم بحذف النون ( المجتهدون يذاكرون ولم يهملوا ولن يقصروا فى واجباتهم ) .
      23) المعرف بأل بعد أيها وأيتها : يعرب نعت مفرد مرفوع ( أيها التلميذ اجتهد / أيتها الفتاة تقدمى ) 0
      24) الكلمتين المتطابقتين : الثانية تعرب نعتاً ( التلميذ الفائز نشيط / قرأت كتاباً مفيداً ).
      25) كلمة ( ابن ) بين علمين : تحذف ألفها ، وتعرب نعتاً وما بعدها يعرب مضاف إليه ( عمر بن الخطاب خليفة عادل ).
      26) الاسم الموصول بعد المعرفة : يعرب اسم موصول فى محل رفع نعت ( حضر الطالب الذى غاب ).
      27) النعت الجملة الفعلية - ô اسم نكرة + فعل وفاعل جملة فعلية فى محل / جر أو رفع أو نصب نعت
      * حضر رجل يضحك / شاهدت تلميذا يلعب / سلمت على رجل يجرى 0
      28) النعت الجملة الاسمية- ô اسم نكرة + اسم به ضمير( مبتدأ ) + خبر← جملة اسمية فى محل… نعت
      سلمت على رجل خلقه كريم – جملة اسمية فى محل جر نعت
      * ملحوظة : النعت الجملة الاسمية والفعلية يحتاج إلى رابط ليربط النعت بالمنعوت هو الضمير .
      29) النعت شبه الجملة - ôاسم نكرة + جار ومجرور- أو- ظرف ومضاف إليه← شبه جملة فى محل نعت
      شاهدت عصفورا على الشجرة - شبه جملة فى محل نصب نعت .
      * ملحوظة - إذا أردنا تحويل النعت الجملة وشبه الجملة إلى حال نجعل النكرة معرفة فيصبح ما بعدها { حال } .
      30) المعرف بأل بعد اسم إشارة : يعرب بدل مطابق ( تلك الفتاة ... ) لو كان نكرة يعرب خبر ( تلك فتاة ).
      31) لقب + اسم إنسان أو بلد : يعرب بدل مطابق ( حضر الرئيس مبارك / بلادنا مصر جميلة ).
      * ملحوظة : اسم + لقب - يعرب نعت ( كان حافظ إبراهيم شاعر النيل بارعاً ).
      32) التوكيد اللفظى : بتكرار اللفظ المراد توكيده ( الاجتهاد الاجتهاد ).
      33) التوكيد المعنوى : { نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع } + الضمير ( نجح الطلاب جميعهم ).
      avatar
      Admin
      Admin


      عدد المساهمات : 31
      تاريخ التسجيل : 18/04/2010

      ثوابت اعرابية Empty رد: ثوابت اعرابية

      مُساهمة من طرف Admin الإثنين 28 مارس - 18:01

      bounce Twisted Evil I love you ربنا يبارك فيك ولا يحرمنا من وجودك معانا يا مستر طارق

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو - 0:00