اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي
أولا : التعبیر
اكتب في أحد الموضوعات الآتیة :
1 – الإبحار في عالم الإنترنت یجب أن تحكمھ الضوابط الأخلاقیة .
2 – أصبحت الریاضة میدانا یلتقي فیھ الشباب ، وتتوحد حولھ الشعوب .
3 – ورث مھنة الصید عن والده ، ولكنھ آثر أن ینمي عقلھ بالعلم فبرع في مھنتھ .
اكتب قصتھ .
ثانیا : القراءة
( المجموعة الأولى )
من الكتاب ذي الموضوع الواحد " قصة الأیام " أجب عن أحد السؤالین الآتیین :
س 1" كان هذا اليوم مشئوماً حقاً ، ذاق فيه صاحبنا لأول مرة مرارة الخزي
والزلة والضعة وكره الحياة . عاد من الكتاب عصر ذلك اليوم مطمئناً راضياً ،
ولم يكن يدخل الدار حتى دعاه أبوه بلقب الشيخ ، فأقبل عليه ومعه صديقان له.
فتلقاه أبوه مبتهجاً ، وأجلسه في رفق ، وسأله أسئلة عادية ، ثم طلب إليه أن
يقرأ " سورة الشعراء " وما هي إلا أن وقع عليه السؤال وقع الصاعقة. ففكر
وقدر ، وتحفز واستعاذ بالله من الشيطان الرجيم "
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
معنى " مشئوماً " ،و مضاد " الخزي " فى جملتين مفيدتين من تعبيرك .
ب- متى ذاق الصبي مرارة الخزي والزلة والضعة وكره الحياة ؟ ولم وصف
هذا اليوم بالمشئوم؟
ج- علل لما يأتي :
-1 إطلاق لقب شيخ على الصبي رغم صغر سنه.
2 - إقبال سيدنا إلى الكتاب مسروراً .
- ----- ----- ----- ----- ------- --- ----- ------ ----- ----- ----- ----- ----- -------
س 2" كان صاحبنا الفتى قد أنفق أربعة أعوام في الأزهر ، وكان يعدها أربعين
عاما ، لأنها قد طالت عليه من جميع أقطاره ، كأنها الليل المظلم ، قد تراكمت
فيه السحب القائمة الثقال ، فلم تدع للنور إليه منفذا ، ولم يكن الفتى يضيق
أولا : التعبیر
اكتب في أحد الموضوعات الآتیة :
1 – الإبحار في عالم الإنترنت یجب أن تحكمھ الضوابط الأخلاقیة .
2 – أصبحت الریاضة میدانا یلتقي فیھ الشباب ، وتتوحد حولھ الشعوب .
3 – ورث مھنة الصید عن والده ، ولكنھ آثر أن ینمي عقلھ بالعلم فبرع في مھنتھ .
اكتب قصتھ .
ثانیا : القراءة
( المجموعة الأولى )
من الكتاب ذي الموضوع الواحد " قصة الأیام " أجب عن أحد السؤالین الآتیین :
س 1" كان هذا اليوم مشئوماً حقاً ، ذاق فيه صاحبنا لأول مرة مرارة الخزي
والزلة والضعة وكره الحياة . عاد من الكتاب عصر ذلك اليوم مطمئناً راضياً ،
ولم يكن يدخل الدار حتى دعاه أبوه بلقب الشيخ ، فأقبل عليه ومعه صديقان له.
فتلقاه أبوه مبتهجاً ، وأجلسه في رفق ، وسأله أسئلة عادية ، ثم طلب إليه أن
يقرأ " سورة الشعراء " وما هي إلا أن وقع عليه السؤال وقع الصاعقة. ففكر
وقدر ، وتحفز واستعاذ بالله من الشيطان الرجيم "
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
معنى " مشئوماً " ،و مضاد " الخزي " فى جملتين مفيدتين من تعبيرك .
ب- متى ذاق الصبي مرارة الخزي والزلة والضعة وكره الحياة ؟ ولم وصف
هذا اليوم بالمشئوم؟
ج- علل لما يأتي :
-1 إطلاق لقب شيخ على الصبي رغم صغر سنه.
2 - إقبال سيدنا إلى الكتاب مسروراً .
- ----- ----- ----- ----- ------- --- ----- ------ ----- ----- ----- ----- ----- -------
س 2" كان صاحبنا الفتى قد أنفق أربعة أعوام في الأزهر ، وكان يعدها أربعين
عاما ، لأنها قد طالت عليه من جميع أقطاره ، كأنها الليل المظلم ، قد تراكمت
فيه السحب القائمة الثقال ، فلم تدع للنور إليه منفذا ، ولم يكن الفتى يضيق
الجمعة 10 مايو - 1:16 من طرف halim
» gulliver's travels chapter 5
السبت 2 مارس - 22:25 من طرف halim
» لغز riddle by mr abdlhalim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:37 من طرف halim
» زندا معربه اهداء من mr abdl halim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:25 من طرف halim
» zenda characters by mr abdlhalim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:16 من طرف halim
» هذا الموقع غير مبرمج من قبل المدرسة
الإثنين 29 أكتوبر - 19:32 من طرف المصمم/عبدالله السكري
» اين عنوان التطوير التكنولوجى والتعلم النشط على موقع المدرسة
الإثنين 29 أكتوبر - 19:10 من طرف المصمم/عبدالله السكري
» قبل أن أستفيد وأفيد حدراتكم
الإثنين 29 أكتوبر - 11:17 من طرف المصمم/عبدالله السكري
» ترجمة امتحان شهر اكتوبر 2012 الصف الثانى الثانوى
السبت 20 أكتوبر - 13:52 من طرف halim